نصائح على الحامل اتباعها وأخرى تجاهلها تماماً


نصائح على الحامل اتباعها وأخرى تجاهلها تماماً

كثيرة هي النصائح والتوجيهات التي تتلقاها المرأة الحامل خلال فترة الحمل، ولا بد أنك عزيزتي قد سمعت منها الكثير. ولكن ليست كل تلك النصائح التي توجه إليكِ سليمة وصحيحة ولذلك فمن الضروري أن تتحققي من مصادر تلك المعلومات لتعرفي مدى صحة كل أمر ستتبعينه خصوصاً في تلك المرحلة الحساسة من حياتك وحياة طفلك.

ونحن بدورنا سنتحدث في السطور القادمة عن بعض النصائح التي على المرأة الحامل اتباعها وأخرى يجب تجاهلها تماماً.

النصائح التي عليكِ تجاهلها:

1- لا يجب أن تكوني متحمسة جداً في الأشهر الثلاثة الأولى:

الكثير من حالات الحمل قد لا تكتمل، لا بد أن هذه النصيحة محبطة للغاية ومزعجة فهي تدعوك للتوقف عن السعادة والحماس بقدوم المولود الجديد. وعلى الرغم أن خطر الإجهاض يزداد خلال الأشهر الأولى من الحمل إلا أنه ليس مبرراً للتحكم بمشاعر الأم عند سماعها دقات قلب طفلها للمرة الأولى.

2- ابتعدي عن تناول السوشي أثناء الحمل:

تختلف الآراء حول مسألة التغذية أثناء الحمل وخصوصاً فيما يتعلق بتناول الأطعمة مثل اللحوم والسوشي الأمر الذي يثير قلق البعض. ولكن في اليابان لا أحد يتوقف عن تناول السوشي أثناء الحمل، وفي الحقيقة ينصح فقط بالحد من تناول التونة لتقليل خطر التعرض إلى الزئبق.

3- لا ينبغي أن تقوم المرأة الحامل بممارسة التمارين الرياضية:

إنه اعتقاد الجدات ولكن الحمل لن يسقط عند ممارسة الرياضة، خصوصاً التمارين الرياضية المعتدلة. كالمشي، واليوغا، والسباحة، ولذلك لا تأبهي لما يقال لك وتابعي حياتك بشكل طبيعي جداً.

4- ينبغي التخلص من الحيوانات المنزلية قبل الولادة:

إنه لخبر رائع لمحبي الحيوانات المنزلية فالتفكير القديم فيما يتعلق بالحيوانات هو مجرد خرافات لا وجود لها. ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب أخذها بعين الاعتبار والتي تنص على ضرورة تدريب هذه الحيوانات على الطاعة.

5- إيقاف تناول جميع الأدوية:

لن تحتاجي عزيزتي للتوقف عن تناول جميع الأدوية للحفاظ على سلامة الحمل خصوصاً و أن التأثير الدقيق لمعظم الأدوية في فترة الحمل ببساطة غير معروف.

نعم فإن استخدام بعض الأدوية خلال فترة الحمل من المرجح أن يسبب العيوب الخلقية للجنين. ولكن هناك بالتأكيد بعض الأدوية الآمنة التي يمكن تناولها بحسب وصفة طبية

ولذلك كل ماعليكِ فعله هو استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء خصوصاً وأنه بالنسبة لبعض النساء فإن خطر عدم تناول الدواء هو أسوأ بكثير من المخاطر المحتملة على الجنين في حال تم تناول الدواء.

6- لا وجود لعذر: أنت صغيرة جداً على الولادة الطبيعية:

خصوصاً وأن جسم المرأة أثناء الحمل يتهيأ للولادة وغالباً هذا القلق هو قلق مبالغ به.

7- لا يجب الاسترخاء والتمتع بأسابيع ما قبل الولادة:

غالباً ما تكون الأم في الأسابيع الأخيرة ماقبل الولادة مشغولة مليئة بالقلق حول الألم المرافق للولادة والمضاعفات المحتملة وتجربة الأمومة الغامضة.

مهما كان السبب فعليك الحصول على الاسترخاء والراحة والهدوء في هذه الفترة بالتحديد. ولذلك يمكنك الاستعانة بأحدهم للمساعدة في أعمال المنزل أو عمل بعض المساج والتدليك لك.

أما النصائح التي عليك اتباعها عزيزتي الحامل فهي:

1- يجب أن تقومي بوضع خطة لمرحلة ما بعد الولادة، وليس فقط للولادة:

إن ولادة طفلك، بأي حال من الأحوال تجربة لن تنسيها مدى الحياة. ومع ذلك، فإن العديد من الأمهات الجديدات اللواتي يغرقن في الخوف من الولادة يفوتن الاستمتاع بهذه اللحظة.

إن الشيء الكبير الذي يجب التخطيط له هو فترة ما بعد الولادة، كمرحلة الرضاعة الطبيعية وكيفية إطعام الطفل والعناية به، وتنظيم نومه وعلاقتك الحميمية مع الزوج بعد الولادة وغيرها من الأشياء التي تحتاج إلى التخطيط بالفعل

2- يجب تناول الفيتامينات في فترة ما قبل الولادة مع حمض الفوليك:

ربما أنك تعرفين بالفعل أن تناول فيتامين قبل الولادة هو نصيحة جيدة عموماً. ولكن ليس كل فيتامين. لذلك تأكدي من اختيار فيتامين المخصص للنساء الحوامل، والذي يتضمن الكميات الموصى بها من حمض الفوليك والحديد والكالسيوم وفيتامين A وفيتامين B12 D خصوصاً وأن الكثير أو القليل منها لها آثار سلبية على الحامل.

3- يجب القيام بتمارين كيجل وتمارين قاع الحوض:

إن هذه التمارين ضرورية جداً لصحة المهبل والحوض فيما بعد الولادة، كما أن هناك الكثير من الطرق المختلفة لتعزيز عضلات قاع الحوض مثل اليوغا على سبيل المثال.

4- يجب أن تقومي بالتحدث وطرح الأسئلة التي تشغل بالك حول الولادة:

من الجيد جداً أن تقومي بالاطلاع على تفاصيل هذه التجربة، وطرح الأسئلة على طبيبك واستيضاح الخيارات المتاحة لتسهيل الولادة. والتمتع بخوض تجربة إيجابية لاتنسى.

5- يجب ألا تشعري بالسوء كونك أصبحت حساسة جداً في هذه الفترة:

هل تبكين من أجل أشياء تافهة وتثورين لأقل الأمور، الأمر الذي يشعرك بالضيق والانزعاج؟

لا تقلقي إذاً فلست وحدك، لأن كل النساء الحوامل يشعرون كذلك أثناء الحمل وذلك بسبب الهرمونات المضطربة.

6- يجب أخذ إجازة خلال فترة ما قبل الأمومة:

إنها إجازة ما قبل الطفل والتي يجب أن تقومي خلالها بالذهاب في رحلة مع الشريك لتكون فرصة لكما للحصول على قسط من الاسترخاء قبل التحول الكبير الذي سيطرأ على حياتكما معاً.

العديد من الأزواج أيضاً يقومان باستغلال هذه الفترة كفرصة للحديث عن علاقتهما، والتأكد من أنها قوية كفاية للتحدي قدماً، ومناقشة آمالهم وخططهم للتغيير في الفترة القادمة

7- تذكري أنك أصبحت مسؤولة:

لكل ثقافة عادات ونصائح مختلفة للنساء الحوامل. هناك الكثير من المعلومات والأدلة المتضارب إلا أنه هناك إجماع طبي أو ثقافي حول كل ما يجب أن تفعلي ولا تفعلي في فترة الحمل

ستمر جميع النساء الحوامل بهذه الفترة، وتضطر للتعامل مع هذه القرارات الصعبة بشكل مختلف، ولكن الشيء الأكثر أهمية هو أن تتذكري عزيزتي أن تقومي باتخاذ القرارات النهائية الصائبة لأنه جسمك وطفلك. ومن المهم أن تقرئي وتستمعي إلى المصادر التي تثقين بها، ثم تفعلي ما تقرريه أنت ولك الأفضل في حالتك.




تعليق جديد
Twitter


loading...