الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة يرفض كل إصلاح لأنظمة التقاعد يمس بمكتسبات الموظفين

ويؤكد على ضرورة العمل على النهوض بالهندسة الوطنية وتحسين ظروف مزاولتها


الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة يرفض كل إصلاح لأنظمة التقاعد  يمس بمكتسبات الموظفين

اجتمع المكتب الوطني للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة يوم السبت 20 شتنبر 2014 بالمقر المركزي للاتحاد بالرباط في اجتماعه الشهري الأول برسم السنة 2014- 2015.
وبعد استنفاذه جميع النقط المدرجة في جدول أعماله تحليلا ومناقشة، والتي همت عدة مواضيع كان أبرزها مناقشة مضامين التقرير السنوي لأنشطة الإتحاد للسنة المنصرمة وتسطير برنامج الموسم المقبل والذي سيقدم للجنة الإدارية من أجل المصادقة خلال اجتماعها القادم، فإن المكتب الوطني يعلن ما يلي:

1. اعتزاز الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة بصمود الشعب الفلسطيني في غزة وتحيته لكل فصائله المقاومة على وقوفها في وجه الآلة الحربية للكيان الصهيوني المجرم، وتعبيره عن مساندته للشعب الفلسطيني وتعزيته في الشهداء ومواساته في الجرحى والمصابين والدمار الذي خلفته الحرب الأخيرة التي شنها الكيان الصهيوني الغاصب على قطاع غزة، بدعم وتواطؤ من حلفائه.
2. تثمينه للتنسيق الناجح مع التنظيمات والهيئات الهندسية الوطنية بمناسبة النشاط التضامني مع ضحايا انهيار العمارات السكنية ببوركون بالدار البيضاء، ومطالبته باتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تكرار مثل هذه الفاجعات.

3. شروعه في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق الأهداف المسطرة في برنامج عمله والإعداد الجيد للمؤتمر الوطني الثامن المنتظرعقده في نهاية السنة المقبلة.
4. استعداده للمساهمة والحضور الفعال إلى جانب تنظيمات وهيئات المجتمع المدني المماثلة في الأنشطة النضالية والفعاليات الوطنية التي تهدف إلى الدفاع عن حقوق ومكتسبات أبناء الشعب المغربي والساعية لتحقيق التنمية والعيش الكريم للمواطن المغربي.
5. تعبيره عن مواقفه المبدئية لرفض أي إجراء من شأنه أن يمس مكتسبات الشغيلة والموظفين بشكل عام، والمهندسين على وجه الخصوص. بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بإصلاح أنظمة التقاعد أو صندوق المقاصة أو قانون الوظيفة العمومية، وتأكيده على ضرورة وضع هذه الملفات على طاولة التفاوض لما فيه مصلحة الطبقة العاملة وعموم المغاربة.
6. حرصه على ضرورة النهوض بالهندسة الوطنية وتحسين ظروف ممارستها ومباشرة الحوار حول الملف المطلبي من أجل الحسم في النقاط التي بقيت عالقة في الاتفاق الذي أبرمه الاتحاد مع الحكومة بتاريخ 28 يونيو 2011 والتي تتعلق على وجه الخصوص بتوفير تكوين هندسي عصري ومتطور، وتنظيم ممارسة المهنة الهندسية، وتوفير الشروط الملائمة والمناخ السليم لتمكين المهندس المغربي في كل القطاعات من العطاء وإبراز خبراته.
7. استعداده مواصلة العمل التشاركي مع الحكومة لتنظيم المناظرة الوطنية الأولى حول الهندسة، وعقد الندوات الموضوعاتية الإعدادية لهذه المناظرة.

المكتب الوطني
الرباط في 20 شتنبر 2014