الموز صديق رشاقتك هذا الصيف


ماغي شمّا

للموز فوائد غذائية جمّة على الجسم، لذا يفّضل إدخاله ضمن الـ"رجيم" المتبع، وجعله وجبة خفيفة في الصيف نظراً لمساعدته على التخسيس.

تحوي ثمرة متوسّطة الحجم (7 انش) من الموز 105 سعرات حرارية، ما يجعلها وجبة خفيفة مثاليّة، وهي توفّر 12% من حاجات الجسم للألياف المساعدة على تنظيم مستوى السكّر في الدم، وبالتالي تمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة، حسب اختصاصية التغذية براء صبّاغ من مركز "صحّتي سعادتي" Healthy Happy Us. كذلك، إن هذه الثمرة غنيّة بمعدني الــ"بوتاسيوم" والـ"مغنيسيوم" المفيدين لصحّة القلب.

إشارة إلى أنّ دراسات كانت بينت أن الأغذية الغنيّة بالـ"بوتاسيوم" تساعد في خفض ضغط الدم، وأن من يتناولون الكثير من الـ"بوتاسيوم" أقل عرضة بنسبة 27% لأمراض القلب. وفي سياق فوائد الموز أيضاً، ذكرت دراسات أن تناول هذه الثمرة لمرّات عدّة في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 50% بسبب محتواها من الـ"بوتاسيوم".

لناحية خفض الوزن، يمكن إدراج الموز في النظام الغذائي المتبع خلال الصيف عبر إعداد بعض الوجبات الخفيفة اللذيذة والصحيّة من هذه الثمرة سكرية الطعم:

- الـ"آيس كريم" بنكهة الموز: تُقطّع الثمرة وتُجّمد في الثلاجة، ثم تُضرب في الخلّاط مع الحليب قليل الدسم، حتى يتشكّل خليط ناعم القوام.

- أشياش الموز: تُقطّع الثمرة إلى قطع بحجم اللقم، وتوزّع الأخيرة على أشياش (أعواد) توضع في الثلاجة حتى تجمد، ثم تغمس في الشوكولاتة الداكنة السائلة، ثم في الجوز المفروم.

- "سموثي" الموز: يفضّل تناول هذا المشروب كوجبة خفيفة بعد ممارسة الرياضة، ويمكن إعداده من خلال مزج قطع الموز المقشرة مع الحليب وجوزة الطيب المبشورة، حتى يصبح الخليط ناعماً. ويزيّن أعلى الكوب بالبندق.