عاجل : رسالة “تهديدية” من زعيم مرتزقة البوليساريو إلى “بان كي مون” هذا ما جاء فيها


عاجل : رسالة “تهديدية” من زعيم مرتزقة البوليساريو إلى “بان كي مون” هذا ما جاء فيها
حذر زعيم مرتزقة الـ(بوليساريو) محمد عبد العزيز الأمم المتحدة، اليوم، من احتمال استئناف القتال مع المغرب إذا لم تنجز بعثة الأمم المتحدة في هذه المنطقة مهمتها بالكامل.

وقال زعيم المرتزقة، في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إنه إذا لم يمارس مجلس الأمن «ضغطاً حقيقياً ومباشراً» على المغرب عبر السماح لبعثة الأمم المتحدة «باستئناف عملها وتفويضها لتنظيم استفتاء حول حق تقرير المصير»، فسيشكل ذلك «ضوءاً أخضر لعدوان عسكري» من جانب المغرب ضد الصحراويين.

وأضاف أن «االدولة الوهمية ستضطر من جديد للدفاع عن حقوقها بكل الوسائل الشرعية، بما في ذلك الكفاح المسلح الذي شرعته الأمم المتحدة لكل الشعوب المستعمرة».

وكانت بعثة الأمم المتحدة في الصحراء المغربية «مينورسو» أسست في عام 1991 لمراقبة وقف إطلاق النار في المنطقة بانتظار تحديد وضع هذه الأراضي التي كانت مستعمرة إسبانية ثم ضمها المغرب في عام 1975. وخلال رحلة إلى المنطقة مطلع (مارس) الماضي، أثار بان كي مون غضب المغرب بحديثه عن «احتلال» بينما يعتبر المغرب الصحراء جزءاً لا يتجزأ من المملكة.

ورداً على ذلك، طرد المغرب كل الخبراء المدنيين العاملين في بعثة الأمم المتحدة تقريباً، وأغلق مكتباً للارتباط العسكري. وتقول الأمم المتحدة إن هذه الإجراءات تمنع بعثتها من العمل. وبعد مشاورات طويلة، عبر مجلس الأمن المنقسم عن أمله بأن تتمكن بعثة الأمم المتحدة «من استئناف عملها بالكامل»، لكن الخلاف لم يحل.

وقال ديبلوماسي في المجلس: «ما زالت هناك مواجهة» بين الأمم المتحدة والمغرب «ولا تقدم يذكر» في هذا المجال، وأوضح أن الدول الـ 15 الأعضاء في المجلس يفترض أن تجدد في نهاية الشهر الجاري مهمة البعثة استناداً إلى تقرير سيقدمه بان كي مون.

وتساءل الديبلوماسي عن الطريقة التي يمكن أن تسمح «بألا يعتبر المغرب وحلفاؤه تصعيداً»، في إشارة إلى فرنسا خصوصاً. وأضاف أن «هامش المناورة ليس كبيراً». وتأخر إصدار هذا التقرير أسبوعاً حتى الآن.