علماء : المخ يستطيع تجاهل المتحدثين غير المرغوب فيهم


علماء : المخ يستطيع تجاهل المتحدثين غير المرغوب فيهم

نجح علماء من أمريكا في حل لغز ما يعرف  بـ"مشكلة الحفل الخليط" بالنسبة للمخ حيث استطاعوا معرفة كيفية توجيه  المخ اهتمامه لأشخاص بعينهم وسط جمع من الناس.

 

وقال الباحثون في دراستهم التي نشرت نتائجها اليوم الأربعاء في مجلة  "نورون" الأمريكية إن المخ قادر على استبعاد الأشخاص غير المرغوب بهم من  دائرة اهتمامه من خلال التركيز على الأشخاص المهمين بالنسبة له.

 

عرض الباحثون أثناء التجارب جملا منطوقة على مسمع مرضى بالصرع وقاسوا  موجات الدماغ لديهم أثناء ذلك واستطاعوا خلال ذلك رصد رد فعل مناطق المخ  التي تتحكم في العمليات المعقدة مثل اللغة والانتباه على هذه العبارات  في حين لم تخلف أصوات جميع المتحدثين الآخرين أية آثار على هذه المناطق  رغم وصول هذه الأصوات لمركز السمع في المخ.

 

ومشيرا لنتائج الدراسة قال شارليز شرودر المشارك في الدراسة عن جامعة  كولومبيا في نيويورك:"لا نمتلك إمكانية إغلاق آذاننا، فجميع الأصوات  تعرض على المخ، على الأقل كمؤثر حسي.. ولكن هناك مناطق بالمخ تتكون فيها  مكونات منتقاة من الكلام، يبدو أن الحديث المتجاهل يستبعد من هذه  المناطق" مما يعني أن الإنسان لا يأبه إلى متحدثين آخرين عندما يركز على  شخص بعينه.