نصائح وأفكار لنظام غذائي متوازن للأطفال


نصائح وأفكار لنظام غذائي متوازن للأطفال
لينا حوراني
ليس كل ما تحبينه يحبه الطفل، وليس كل ما يحبه هو يعجبك بالتأكيد، وينطق هذا على نظامه الغذائي، فما يهمك أن توفري له القدر الكافي من السعرات الحرارية بشكل متوازن، يشمل كل الفيتامينات التي يحتاجها. وبما يساعد على النمو السليم لأجسامهم، وهذا ما تقدمه لك اختصاصية التغذية هالة برغوت.
1 - استخدمي مزيجاً من المكونات الغذائية المتماثلة
قدمي عيدان الجزرالصغيرة أو الخيار أوالخضار غير المطهوة مع صلصة الرينش (Ranch) الخالية من الدسم أو الحمّص.اغمسي عيدان البسكويت المملح أو الفاكهة الطازجة في اللبنة، أو أضيفي جزءاً من الفواكه إلى الوجبة الخفيفة التي سيتم تناولها بمنتصف النهار يومياً مع مقدار من زبدة الفول السوداني لتشجيع طفلك على تناول الفاكهة.


2 - قومي بزيادة الخيارات الغذائية في وجبات طفلك
قدمي إلى طفلك عناصر غذائية تختلف عن تلك التي يعتاد عليها، مثل الأناناس أو التوت البري أو الفلفل الأحمر أو الأصفر أوالفول السوداني أو اللوز أو المكسرات الأخرى المتوفرة بكثرة في محلات السوبرماركت القريبة منك. كما أن المعجنات والفطائر المصنوعة من الحبوب الكاملة تزود أطفالك بالطاقة اللازمة لنشاطهم اليومي.

3 - غيّري أنواع مأكولات الإفطار
قدمي الأطعمة الخاصة بالإفطار، مثل البيض المخفوق والتوست بالحبوب الكاملة، كوجبات خفيفة بديلة للأطفال خلال فترة ما بعد الظهر.

4 - أضيفي عنصر الحلويات إلى الوجبات
لا ينبغي أن تكون وجبات الأطفال الخفيفة الصحية مملة أو لاطعم لها. بإمكانك إرضاء ذوق طفلك بتقديم خيارات حلويات خالية من الدسم مثل حلوى البودينغ أو البانكيك أو الزبادي المبرد. حضري لهم أيضاً عصير سموثي مع الحليب منزوع الدسم والزبادي والفاكهة الطازجة.

5 – أبدعي في تحضير الوجبات
استخدمي أداة تقطيع الحلويات لصنع أشكال من شرائح الجبن والخبز بالحبوب الكاملة على غرار دمية الدب الجذابة والمحببة للأطفال "بارني". اصنعي أشكالاً على شكل وجبة الكباب بالفاكهة أو علمي طفلك طريقة تناول مكعبات الفاكهة باستخدام العيدان الخاصة بتناول الطعام (على الطريقة اليابانية). اصنعي برجاً من عيدان البسكويت المملح بالحبة الكاملة أو اكتبي أحرفاً من قطع البسكويت المملح(Pretzel) أو اصنعي وجوهاً مضحكة على أطباق الطعام باستخدام أنواع متعددة من الفاكهة.

6 - اختاري أماكن مخصصة لتناول الطعام
اجعلي تناول الطعام مقتصراً على أماكن محددة كالمطبخ أو غرف الطعام. وهكذا ستتمكنين من تخليص أطفالك من آلاف السعرات الحرارية الناشئة عن المأكولات الإضافية التي يتناولونها دون مبالاة وهم جالسون أمام التلفزيون. وفي حال كان طفلك يحب تناول الوجبة الخفيفة بين الحين والآخر، فيمكنك إعطاؤه أصابع الجبن أو العيدان المقرمشة أو موزة أو غيرها من الأغذية الأخرى التي لا تحتاج التغميس.