وداعا لإبر مرضى السكري… بنكرياس صناعي جديد موصول بالهاتف الذكي


وداعا لإبر مرضى السكري… بنكرياس صناعي جديد موصول بالهاتف الذكي

كشفت نتائج دراسة جديدة عن ابتكار بنكرياس صناعي تجريبي يجري توصيله بهاتف ذكي لمراقبة مستوى السكر في الدم، فيوعز الهاتف الذكي الى البنكرياس الصناعي بفرز الأنسولين بصورة آلية وقت الحاجة وذلك للبالغين المصابين بداء السكري من النوع الأول.

وأشارت النتائج إلى أن البنكرياس الصناعي الجديد أكثر فائدة من المنتجات المطروحة بالأسواق حاليا بعد تجربته على مجموعة من 12 بالغا من المصابين بالسكري وذلك على مدار اليوم لمدة أسبوع كامل مع مقارنته بالأجهزة التقليدية.

وتحسن بصورة كبيرة مستوى السكر في الدم ووصل الى المستوى المتوسط الآمن مع الاستعانة بالبنكرياس الصناعي لدى البالغين وذلك بنسبة 72 % بالمقارنة بنسبة 53 % باستخدام أجهزة القياس التقليدية.

وقال رومان هوفوركا ، مدير وحدة البحث بمختبرات بحوث التمثيل الغذائي في جامعة كمبردج بالمملكة المتحدة ، “تضيف الدراسة الجديدة معرفة عن أداء البالغين ممن لا يقيسون مستوى السكر لديهم بصورة مستمرة” مشيرا إلى أنّ الجهاز الجديد لا يقتصر عن سن معينة.

والنوع الأول من داء السكري مرض مزمن سببه تدمير خلايا بيتا في البنكرياس التي تنتج الأنسولين اللازم لتنظيم مستويات السكر في الدم لدى الأطفال وصغار السن.

وقال باحثون إن الجينات تلعب دورا في الإصابة بداء السكري لكن الباحثين يعرفون أنّ هناك عوامل أخرى مهمة مثل النظام الغذائي وغيرها.

والجهاز الجديد مفيد لأنه يتحكم في ضخ الأنسولين تلقائيا حتى أثناء النوم لان مستوى السكر قد يرتفع فجأة وبصورة كبيرة ليلا ما يمثل مشكلة خطيرة.

المصدر: دويتشه فيله