آلاف المريدين يحجّون من أنحاء العالم صوب البودشيشية


آلاف المريدين يحجّون من أنحاء العالم صوب البودشيشية


ناظور24 ـ يوسف العلوي ـ مصطفى بباص:

نظمت الزاوية القادرية البودشيشية بمداغ، إقليم بركان، حفلا بهيجا بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف وقد حضره في تقدير المنظمين أزيد من 150 ألفا من المريدين بأنحاء العالم، من بينهم الرئيس السابق لفييتنام وكذا أمير تايلاند ومفتي القدس جمال الدين الحسيني أبو هنود، زيادة على مفتي دولة الأردن، إذ تميز هذا الحفل بحضور شيخ الزاوية القاديرية البودشيشية، ومجموعة للمديح والسماع قامت بإنشاد مؤثر في المريدين .

وتعتبر ليلة إحياء مولد الرسول الكريم مناسبة للمريدين البودشيشيين لـ" الحج" إلى مقر الزاوية القادرية البودشيشية بمداغ من أجل تقديم فروض الاحترام للشيخ "حمزة القادري البودشيشي" في خلوته التعبّدية.

وقد شهدت الساعات القلائل للشروع في الاحتفال الديني المقام بمداغ توافد العشرات من المسلمين المغاربة والأجانب من كافة ربوع الوطن وكذا عدد من الدول بينها فرنسا وبلجيكا ومالي وإسبانيا والفليبين وتايلاند وبريطانيا والأردن وفلسطين، بينهم رجال ونساء خاشعون وطامعون في رؤية "طلعة الشيخ حمزة"، إذ تجمعوا حول الباب الحديدي لبناية عتيقة بنظام تأهبا لحضرة الشيخ حمزة والنظر إليه أمام حراسة أمنية مشدّدة ، إذ سمح المنظمون للصحافيين بالدخول لمكان تواجد كبير البودشيشيين والتقاط صور له، ما اعتبر نقلة نوعية في تعامل الزاوية مع الإعلام تعبّر عن مساعي الزاوية لتغيير النظرة النمطية عنها في المجتمعات الإسلامية.

يذكر أن الزاوية القادرية البودشيشية نظمت بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف اللقاء الدولي الرابع حول التصوف تحت شعار "التصوف والمجتمع :واقع وآفاق "،وذلك بمشاركة عدة باحثين وخبراء مغاربة وأجانب. . حيث تطرق المشاركون خلال هذا اللقاء إلى مجموعة من المواضيع منها على الخصوص "البعد الاجتماعي للصوفية"،و"الصوفية وتدبير الأزمات"،و"الصوفية وثقافة التنوع والاختلاف"،و"الصوفية والثقافة".، كما نظمت أنشطة اجتماعية لفائدة الأشخاص المنحدرين من أسر معوزرة بمداغ والقرى المجاورة،إلى جانب استفادة 150 طفلا من عملية الإعذار وأزيد من 700 شخص من فحصوات طبية لأمراض العيون من بينهم 440 استفادوا بالمجان من نظارات طبية.


آلاف المريدين يحجّون من أنحاء العالم صوب البودشيشية

آلاف المريدين يحجّون من أنحاء العالم صوب البودشيشية

آلاف المريدين يحجّون من أنحاء العالم صوب البودشيشية

آلاف المريدين يحجّون من أنحاء العالم صوب البودشيشية

آلاف المريدين يحجّون من أنحاء العالم صوب البودشيشية


آلاف المريدين يحجّون من أنحاء العالم صوب البودشيشية


من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

28.أرسلت من قبل jalal في 07/03/2010 01:22
بسم الله الرحمن الرحيم

قواعد عامة في الحكم على الآخرين .



القاعدة الأولى : الخوف من الله عز وجل عند الكلام في الآخرين .

حرم الله سبحنه وتعالى الغيبة في كتابه وعلى لسان نبيه صلى الله عليه وسلم قال تعالى " ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه " وقال صلى الله عليه وسلم " أتدرون ما الغيبة ؟ قالوا الله ورسوله أعلم . قال ذكرك أخاك بما يكره . قيل : فإن كان أ فرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته , وإن لم يكن فقد بهته " وفي السنة وعيد شديد لمن ارتكب معصية الغيبة دل على ذلك الأحاديث الواردة في هذا السياق .

ووردت آثار كثيرة عن السلف تبين خوفهم الشديد من الوقوع في الغيبة , من ذلك ما قاله البخاري رحمه الله تعالى حي قال : " أرجو أن ألقى الله ولا يحاسبني أني اغتبت أحدا "



القاعدة الثانية : تقديم حسن الظن بالمسلم .

والأصل في هذه القاعدة هو قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا " الآية .

والمسلم أمره – في الأصل – قائم على الستر وحسن الظن به كما دلت عليه النصوص الواردة .



القاعدة الثالثة : الكلام في الناس يجب أن يكون بعلم وعدل وإنصاف .

والأصل في هذه القاعدة قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون }

يقول ابن تيميه رحمه الله تعالى : ( الكلام في الناس يجب أن يكون بعلم وعدل , لا بجهل وظلم كحال أهل البدع ) .

وبهذا لا يجوز للإنسان أن يتكلم في غيره إن احتاج إلى ذلك شرعا إلا بعلم وعدل وإنصاف , وإلا فإنه يعتبر مخالفا لنصوص الكتاب والسنة ولمنهج السلف الصالح , كما يعتبر سببا من أسباب تفريق الصف المسلم بإثارة الشحناء والبغضاء في النفوس .



القاعدة الرابعة : العدل في وصف الآخرين .

وهي جزء من القاعدة السابقة ولأهميتها أفردت في الذكر , والأصل في هذه القاعدة قوله تعالى : {ولا تبخسوا الناس أشياءهم } , والمقصود بالعدل في وصف الآخرين : هو العدل في ذكر المساوئ والمحاسن والموازنة بينهما . وكمثال على هذه القاعدة نذكر قول الإمام الذهبي رحمه الله في الجاحظ وهو أديب معتزلي ومع ذلك قال عنه ( العلامة المتبحر ذو الفنون .. وكان أحد الأذكياء .. وكان ماجنا قليل الدين له نوادر ) . على فمنهج الذهبي منهج علمي دقيق وهو عين منهج أهل السنة والجماعة في أحكامهم على غيرهم .



القاعدة الخامسة : العبرة بكثرة الفضائل .

فإن الماء إذا بلغ القلتين لم يحمل الخبث , فمن غلبت فضائله هفواته اغتفر له ذلك , وقد قال ابن رجب رحمه الله في ذلك ( والمنصف من اغتفر قليل خطأ المرء في كثير صوابه )



القاعدة السادسة : العدل في المفاضلة بين الناس .

والأصل في هذه القاعدة قوله تعالى { إن أكرمكم عند الله أتقاكم } وقول الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل : أي الناس أكرم ؟ قال : ( أكرمهم عند الله أتقاهم ) .

والتفضيل بين الناس يكون مطلقا ومقيدا , فالمطلق يكون على أساس التقوى والمقيد بحسب قيده .

وقاعدة السلف تنص على ألا نقدم إلا من قدمه الله ورسوله ولا نؤخر إلا من أخره الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .



القاعدة السابعة :المنهج الصحيح في الحب والبغض .

والأصل في هذه القاعدة قوله تعالى : {{ وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم }} فالإنسان يحب على قدر ما فيه من موافقة للشرع ويبغض على قدر ما فيه مخالفة للشرع .


فيا ايه المسلمون استغفرو اله
يا من يقول كلام العياد باله ليس له علم به
فمن يقول
~ لعنهم الله يحجون الى القابر والضرحة لطلب البركة ورجل يمشي حبون الى ضريح على بطنه
واخر يقول
اهو المهدي المنتضر~
واخر يقول
البشيشية تقوم بلهاء المسليمين عن دينهم

فقل لى يا من تحكم على الناس ناسيا نفسك هل هذه هي طريقة المسلمين فى الكلام
قل خيرا او اصمة تتقي شر لسانك

من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، واشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله



27.أرسلت من قبل زغنغان في 06/03/2010 19:59
لو كان في يدي شي من سلطة ساضربنكم ضربة غرائب الابل وسترون مني مايسروكم ايها المبتدعة الافاكين عباد الاضرحة لا توعبد مناة في بلاد العرب ياعباد درهم ودينار \ مايعرف بلهجة المحلية افنقار المكلا ضوحضى\ والله لايصلحنكم الا سيف هذه الجماعة او البشيشية تقوم بلهاء المسليمين عن دينهم يعني طعطيلهم عن شؤن دينهم صحيح انقي اصافي اتقي الله في امة محمد صلى الله عليه وسلم اشبه هذا رجل احد ملالي ايران وكانه زعيم دولة

26.أرسلت من قبل زايو في 06/03/2010 19:32
اهو المهدي المنتضر ضهر في مدينة بركان خرج من سرداب بعد غياب اكثر الف اربعمائة عام

25.أرسلت من قبل بركان في 04/03/2010 21:30
بسم الله وبه نستعين منذ متى كان في عهد رسول صلى الله عليه وسلم مايعرف \ بلعمرة ولحضرة \ تفترون على الله الكذب وانتم تعلمون رحم الله الحجاج كان دئما يرى دماء تترقرق بين العمائم والحى ومحنة بن تيمية مع الخارجين على دين صحيح هم فراق كثيرة مثل المعتزلة الوعيدية الباطنية المرجئة ورافضة اين الاسلام صحيح الذي كان في عهد النبي والخلفاء المهدين من بعده والاموال التي تصرف على تتدجيل وتبذير لرضى ادجال واغناء مائة الف من عوائل المسلمين كيف تلقون الله ويوم تعرضون على الحوض يكون محمد صلى الله عليه وسلم خصمكم لاناكم رضيتم بزخرف دنيا ويلكم عودو الى طريق الاسلام صحيح رافضة لعنهم الله يحجون الى القابر والضرحة لطلب البركة ورجل يمشي حبون الى ضريح على بطنه اي ديانة هذه انتم لا اصلح الله بكم انتم شحاذين ومتتدجلين \ وهنا اطلب من علمائنا الافاضل ان يقفو وقفت رجل واحد لان الاسلام مهدد بهؤلاء

24.أرسلت من قبل jalal في 04/03/2010 00:46
إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد :
اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون
يقول احد القضاه اذا جاءك احد الخصوم وعينه مفقوءه فلا تحكم له لان المحتمل ان ياتيك الخصم الآخر والاثنتان مفقوئتان ولا يرى بهما .
دعونا نقرأ ونتأمل
قبل أن تحكم على الناس .....!!!!
تعتقد أنك تجيد الحكم على الآخرين
انا -فقير من الزاوية القادرية البتشيشية و اخبركم عن علم انه لا تجمعنا في هذه الزاوية الا كلمة ا الاه الا اله محمد رسول اله
فنحن لا نشرك باله حاشا و للاه ولاكن هذا ما يوسوسه الشيطان لمن في قلبه ايمان ليبعده عن صحبة العارفين الذاكرين
والشيخ حمزة هو عبد من عباد اله الراجين رحمته والدال على الخير كفاعله
فالشيه يعطينا اورادا لا تخالف السنة م لا الشريعة و كل ما يصر عليه شيخنا هو ذكر اله كشيرا

والذكرين الله كثيرا والذاكرات * اعد الله لهم مغفرة واجرا عظيما(( ))
قال صلي الله عليه و سلم ( التسبيح نصف الميزان و الحمد لله تملؤه و لا إله إلا الله ليس لها دون اللله حجاب حتى تخلص إليه)
- من قال لا إله إلا الله و الله أكبر و لا حول و لا قوة إلا بالله ، كفرت خطاياه و لو كانت مثل زبد البحر .

فكيف تصفوننا بالبدع لاننا صاحبناه لاله

وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: "إن لله ملائكة سيارة فضلاء يلتمسون مجالس الذكر في الأرض، فإذا أتوا على مجلس ذكر حفَّ بعضهم بعضًا بأجنحتهم إلى السماء، فيقول تبارك وتعالى من أين جئتم وهو أعلم، فيقولون: ربنا جئنا من ثم عبادك يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويهللونك ويسألونك ويستجيرونك، يقول: ما يسألونني وهو أعلم؟، فيقولون: ربنا يسألونك الجنة، فيقول: وهل رأوها؟، فيقولون: لا يا رب، فيقول: كيف لو رأوها؟، فيقول: ومم يستجيرونني وهو أعلم؟، فيقولون: من النار. فيقول: هل رأوها؟، فيقولون: لا. فيقول: فكيف لو رأوها؟، ثم يقول: اشهدوا أني قد غفرت لهم وأعطيتهم ما سألوني وأجرتهم مما استجاروني. فيقولون: ربنا إن فيهم عبدًا خطاء جلس إليهم وليس معهم فيقول وهو أيضا: قد غفرت له، هم القوم لا يشقى بهم جليسهم".

الناس هنا تتسائل : نحن نؤمن بالله عز وجل ، ونذكره ، ونصلي في المسجد ،
ونقرأ القرآن ، ونتصدق ، و ..... و...... و .... الخ
وبالرغم من ذلك فما زلنا نقع في المعاصي والذنوب ! ! !والسبب في ذلك هو أننا تركنا العدو الحقيقي وذهبنا إلى عدو ضعيف ، يقول
الله تعالى في محكم كتابه {{ إن كيد الشيطان كان ضعيفا }}
إنما العدو الحقيقي هو ( النفس ) ،

فاتمنا ان يستفسيق الضالون و يعرفون ان ما يضنونه هو و سوسة الشيطان فيقول لك انت اعلم من هذا الشيخ فلماذا تتبعه
واقول لك هل انت اعلم من الرئيس السابق لفييتنام وكذا أمير تايلاند ومفتي القدس جمال الدين الحسيني أبو هنود، زيادة على مفتي دولة الأردن ...الخ ممن اعترف بعلمه و تجربته فهاك علم دنيوي وو علم روحي يوتيه اله من يشاء.

BOYKA@HOTMAIL.ES
لااله الا اله محمد عبده و رسوله

23.أرسلت من قبل تلميذ نحن اهل الله في 03/03/2010 11:54
يقول الشيخ سيدي مصطفى العلوي "حتى قد ضنى من ليس منا انا جوننا بذكر الله / هنيئا لنا ثم بشرنا إن كان لنا حمق في الله" اما بعد يا إخواني إنا ما تسمونه بدعة وضلالا سماه الله ورسوله هداية وعودة الى الطريق المستقيم الطريق الذي نهجه وخطه الرسول صلى الله عليه وسلم فالتصوف هو مقام الاحسان والاحسان ان تعبد الله كانك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك طبقا لحديث رسول الله عن عمر (رض) قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال: يا محمد! أخبرني عن الإسلام؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة, وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا. قال: صدقت. فعجبنا له يسأله ويصدقه، قال: فأخبرني عن الإيمان. قال: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره. قال: صدقت. قال: فأخبرني عن الإحسان. قال: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك. قال: فأخبرني عن الساعة. قال: ما المسئول عنها بأعلم من السائل. قال: فأخبرني عن أماراتها. قال: أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان. ثم انطلق. فلبث مليا، ثم قال: يا عمر أتدري من السائل؟ قلت: الله ورسوله أعلم. قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم" (رواه مسلم) فالتقوا الله وتوبو اليه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركته.


22.أرسلت من قبل NadorBoy في 02/03/2010 23:29
Zi rabda l'état Atich al9ima i ZAWAYA wadji arn8Ara min daya3an dini datmanyatn di ch8a azayan agan cha naghnit rakho gha 9iman gwan kon8a dag ijan zawacht hehe daysan éla afaran akh yini isan aman a7man atatan igharwad nat8andacht les ************* hehehe manaya a familia la 3ala9ata la8o bidin al islam iwa khali 3la lah waha
Fi Amani Allah
Merci Nador24 pr vx effort

21.أرسلت من قبل hassan_bek في 02/03/2010 22:01
hadchi haram moutla9 achmne boudchichia wla hchichia jm3oo raskoume makayne la tari9a lboudchichya wala chi tari9a oukhra kayne la ilaha ila allah mouhamed rassoule lah sala laho 3alayhi wassalam ama hadchi rir khouza3bilat oulkdoube msrh 3lihoume rjline jm3 raske rah 9ribe tmoute ahabibi

20.أرسلت من قبل hamza في 02/03/2010 18:24
salam ala irawan alh i jazikom i hatrimo ach3aire diniya

19.أرسلت من قبل hasan في 02/03/2010 17:40
had achi mojarad bida3 fa9at laysa honaka ay haja mota3ali9a bi alislam lidalika yajibo 3alayna an nat3ala9 bi adin asa7i7 walaysa bi albida3 wa almanakir alati yasna3oha al insan likay yab3ida anas 3ani adin asa7i7

18.أرسلت من قبل amajod في 02/03/2010 15:33
houna yantabik alkawl aljahili wajadna abana laha 3abidoun.
asstaghfiro allah al3adim ,
kabla hada wadak narji3 kalilaan ila alwarae linasstahdira dawr azzawya fi attanwim almighnatissi lichaa3b in sahha atta3bir.
fazzawya la3ibaat adwaran fi hada wala tazaal,haal nadounnouna anna alhoukouma toukaddim adda3m limithli hadihi addour wazzawaya lissawad 3ouyouniha la walfo laa,lighradin fi nafssi ya3koub kama youkaal,
amma ida 3oudna ila addin famakaraeto yawman fi kitaab aw fi attarikh anna ahadan mina alkhoulafae arrachidin 3oumila hakada mou3amala,aw ayeen mina assahabaati ajma3in,wahatta almoubacharina minhoum biljanna,
3oooooooooooooodo ila douchdikoum ayouha almousslimoun,ikraeou mazidan mina alkoureaan watadabbaro ayatihi alhakima.
3oudo ila halakaat mohamed alhachimi 3ala kanaat almousstakilla fahya mousajjala hounaka ,lakad noukicha hada fi ramadan almounssarim.
wacharaka fi hada annikaach thollatoun mina al3oulamae alajillae min moukhtalafi attayaraat
wakana alijmaa3 3ala anna hada mounkaar kabir waathaaam tourtakaab.
al3yaad billah,wala houla wala kouata billah.
tahyaat mimoun amajod,holland

17.أرسلت من قبل امازيغي و فتخر في 02/03/2010 14:43
بسم الله الرحمان الرحيم . قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد)

16.أرسلت من قبل w-orld في 02/03/2010 14:22
مبتدعة يختارون من الدين مايناسب أهوائهم وجيوبهم المتعطشة فقط


15.أرسلت من قبل باالاا في 02/03/2010 13:21
عار عليكم هل حمزة
يحب الرسول اكثر من الانبياء ومن الرغمان الانبياء احبو الرسول قبل ان ياتي ومع ذالك لم كانو يحتفلون كامثالكم ايها اصحاب الشيعة
كفى لكم من الدعاية والاكاذيب اشمن بركة ديل البدشيشية ديل حمزة وفي البركة ديل احمد ياسين و عبد الكريم الخطابي كفى كفى



تمسماني وافتخر

14.أرسلت من قبل nirvana في 02/03/2010 12:46
yopa alamazighi baraka min takdih ana amazighi ab 3an jad lasna fi hajatin ila tafrika tatok lisafk adimae wallah haram itaki allah hasbi allah wani3ma alwakil

13.أرسلت من قبل AdOniS في 02/03/2010 11:13
SALAM TAHIYA ILAYKOM MIN ADONIS IKHWANI WALAHI INA LAHA YAGHFIRO KOLACHAY2 ILA CHIRK WA ITIKHAD ANAS AWLAY2 LIYO9ARIBOHOM ILA LAH ZOLFA F I7DARO MIN HA2OLA2 FA INAHOM 3ABADAT CHAYTAN WA CHAYTAN HOWA CHAYKHOHOM.

12.أرسلت من قبل ayoub saladin في 02/03/2010 10:54
innakom hatabo jahannam

11.أرسلت من قبل che guevara في 02/03/2010 03:09
LAHAWLAWALA9AWATA ILABILAH AL3ALIYI AL3ADIM HARAM 3ALAYKOM AYOHA ANAS ILAHON WAHID RABON WAHIDA LANA3BODO ILA IYAH WAHIDO ALWAHID YA3IBADA ALAH BID3A BID3A

10.أرسلت من قبل Anass adam في 02/03/2010 01:05
c quelque chose de bien mr yoba ton coeur est malade car simplement tu ne crois en rien ...

9.أرسلت من قبل محمد في 01/03/2010 23:45
شيءمؤسف ان نرى هذه الطقوس التي لا تمت الى العقل بصلة في منطقتنا .... الالاف ينتظرون الشيخ وبركته
متى سيتحرر الناس في هذه البلاد ؟
الطقوس التي تبتهل الى الشيخ وتطلب بركته المزعومة ليست دينا
شعوب العالم الجاور تبحث عن الماء في المريخ وافراد من شعبنا يطلبون بركة في قنينة ماء تبرك عليها الشيخ .
اي حداثة نجن ؟ اي 2010 نحن ؟ الا تشعرون بشي من الحياء وبقطرة من عرق الاستحياء على الجبين؟
هؤلاء لا زالوا يعتقدون ان الحمار يزبل التفاح ...

1 2