آيث توزين.. عندما صمموا على إحراق مدينة فاس


آيث توزين.. عندما صمموا على إحراق مدينة فاس
بين الحدث التاريخي والحكاية الشعبية خيط رفيع، لكنه مرن ومطاط، لطالما وظفه مؤرخو السلطان لقلب وقائع التاريخ وتزوير الحقائق وتدجين أحداثه، لولا الذاكرة الشعبية القوية التي تقف دوما كحارس أمين يحتفظ بأدق التفاصيل عن ماضي الأمم وتاريخها، الأمر الذي يحول دون طمس كل معالم جريمة المؤرخ الرسمي، مما يساعدنا كثيرا في عملية إعادة تركيب أجزاء بعض المحطات التي تكاد تندثر معالمها، كما هو الشأن في هذا العمل المتواضع الذي لا يعدو أن يكون مجرد محاولة بسيطة لإعادة قراءة هذه المأثورة الشعبية الريفية التي كثيرا ما قيل لنا بأنها مجرد أسطورة خيالية او حكاية شعبية تراثية، ليس إلا، والتي أرى إمكانية الترجيع التاريخي لها، اعتقادا مني بكونها حدث تاريخي حقيقي، ضاعت تفاصيله بسبب ثلاثة عناصر كانت حاسمة في تقزيم العديد من محطات الريف التاريخية وإنتاجه الإنساني، إنها الطابع الشفوي الذي لا زال يميز عطاء الإنسان الريفي، وهذا أخطرها، ثم سياسة التعتيم الذي مارسها المؤرخون الرسميين اتجاه كل ما له صلة بالريف، وهذا أشهرها، ثم عنصر التقادم الزمني، وهذا صعب تداركه، وهكذا أقبرت الخيوط المؤدية لهذا لحدث التاريخي.. ومع ذلك وكما يقال.. لا دخان بلا نار، كما لا نار بلا دخان.. إذ اعتمدت على بعض ما حافظت عليه الذاكرة الشعبية الريفية المعاندة، معززا إياها بما ورد في بعض المراجع التاريخية، في محاولتي هذه لتجميع وتركيب أجزاء هذه الحكاية/ الحدث، الذي يؤرخ لإحدى محطات الاحتكاك والاصطدام بين الثقافة الأمازيغية الريفية الأصلية بنظيرتها الأجنبية العربية الموريسكية الفاسية.. تقول الحكاية الشعبية المأثورة: إن ريفيو "آيث توزين" لما استشاط غضبهم وتذمرهم من جشع الفاسيين واستفزازاتهم، قرروا التخلص منهم بصفة نهائية عن طريق إحراق مدينة فاس التي تأويهم، وهكذا شدوا الرحال إلى "مدينة شباط المقدسة" في حملة تأديبية غاضبة.. ولكن عندما بلغوا مشارف المدينة تفقدوا فتيل وعود الكبريت في رحلهم وبين أمتعتهم، فلم يجدوا له اثر..ربما نسوه.. او أضاعوه في الطريق..ومع ذلك، ومن شدة سخطهم على هؤلاء القوم الأجانب عن المغرب، لم يرضوا حتى بشراء عود الكبريت من عندهم، بل فضلوا العودة أدراجهم إلى ارض الريف لجلبه، ومن ثم العودة مرة أخرى لإتمام مهمة.. إحراق فاس... هذا ما يقوله متن الحكاية حسبما هو متوارث جيلا عن جيل، أما أنا فقد حاولت التجوال بين مجموعة من الكتب التي قلما تخلوا منها إشارة ولو من بعيد إلى دخان النار/ الحكاية.. التي تعود جذورها إلى العصر"المغربي" الوسيط، أيام كان ميناء المدينة / الدولة البادسية بالريف، المنفذ البحري الدولي الوحيد بالنسبة ل "الدولة" المغربية، والمرفأ الأقرب لعاصمتها فاس (في زمن لم يكن فيه شيء اسمه ميناء طنجة المتوسط، ولا الصويرة ولا الدار البيضاء) هذا الميناء الريفي التاريخي الذي لعب دورا حيويا كبيرا في تنشيط حركة المبادلات التجارية بين ضفتي المتوسط، بعدما تكاملت مجموعة من العناصر المتضافرة في تبوؤه لهذه المكانة التجارية والاقتصادية الهامة والخطيرة، خاصة موقعه الجغرافي الاستراتيجي، كنقطة وصل بين الساحلين المتوسطيين، الجنوبي الريفي الإفريقي، ونظيره الشمالي الايبيري الأوروبي، ومركزا للتبادل السلعي بين ما يتم استقدامه من بضائع من عمق الصحراء الإفريقية الكبرى، الغربية منها والوسطى، او ما كان يسمى بالسودان الغربي، من جهة، وما يجلب من منتجات جنوب وغرب أوروبا القديمة، من جهة أخرى، بالإضافة لوجوده كميناء ضمن حدود قبيلة ايبقوين المهابة الجانب، والمعروف عن بحارتها شدة باسهم على طول الساحل المتوسطي، زد على ذلك كونه مرفأ طبيعي محمي من التقلبات المناخية، الجوية والبحرية، وهي كلها عوامل ساعدت على الازدهار الاقتصادي والتجاري الذي نجحت قبائل الريف في استثماره بذكاء مشهود، خاصة قبيلة آيث توزين، التي هي قبيلة أمازيغية ريفية، امتهن أبنائها التجارة منذ القدم، وبه عرفوا الى اليوم، حتى غدت التجارة عصب الحياة عندهم، والمحرك الرئيسي لها، الأمر المنطقي الذي يفسر لنا حالة الغنى المادي والرفاه الاجتماعي، والكرم المعروف عنهم، إذ رغم كونها قبيلة داخلية لا ساحلية فقد نجح أبنائها التجار في نسج شبكة من العلاقات الودية مع قبائل الساحل الريفي، قصد توسيع تجارتهم عن طريق استثمار المرافئ الواقعة تحت نفوذ هذه القبائل، كميناء "سيذي حساين" بثمسامان و"النكور" بآيث واياغر و" بادس" بايبقوين، حتى امتد نشاطهم التجاري ليشمل جل العمليات ذات الصلة، من شحن وبيع وشراء ومقايضة، بل وحتى تأمين ومراقبة المسالك والطرق التي تمر منها القوافل التجارية المحملة بالسلع خلال رحلتها الطويلة من أعماق السودان الغربي(السينيغال، غانا، مالي حاليا)، إلى حدود شبه الجزيرة الإبيرية بتنسيق مع "شركائهم" الفاسيين والابيريين. وقد سارت المعاملات بين الأطراف الثلاث ( اريفيين في شخص آيث توزين، موريسكيي فاس، والابيريين)، بشكل عادي وروتيني، إلى أن تعمق جشع الطبقة البورجوازية الموريسكية الفاسية التي اغتنت من هذه التجارة العابرة للقارات، فعمدت إلى تحويل مسار القوافل التجارية من ميناء بادس إلى الميناء الذي تمكنت من إنشاءه على عجل لهذا الهدف على ضفاف وادي بوركراك(المحرف بسياسة التعريب الفاسية إلى أبو رقراق) بتعاون واتفاق مع نظرائهم وإخوانهم موريسكيي سلا، الأوداية والرباط، بهدف الاستئثار بالامتيازات والأرباح الهامة التي تدرها هذه التجارة الدولية، خاصة ما يتعلق منها باستخلاص الرسوم الجمركية والذعائر والتحكم في أثمنة البضائع وعمليات المشاحنة، وبالأساس نية الفاسيين الموريسكيين المبيتة في تقويض أسس الاقتصاد الوطني الريفي المعتمد بالدرجة الأولى على الأنشطة البحرية، خاصة وحسبما تؤكده المصادر التاريخية فان اقتصاد الريف من هذه التجارة البحرية لوحده كان في كثير من الأحيان يعادل او يفوق عائدات اقتصاد الدولة المغربية برمته، وهذا بالضبط ما أغرى الموريسكيين بالتآمر على شركاء الأمس آيث توزين، الذين تضررت مصالحهم الاقتصادية بعدما تراجعت مداخيلهم وأرباحهم وعلاقاتهم مع مموليهم ومزوديهم بالسلع وكذا مع شركائهم الآخرين، وأمام هذه الوضعية المتأزمة، وأمر الواقع الذي وضعوا فيه، فان تجار آيث توزين وغيرهم من تجار الريف المتضررين من مؤامرة الموريسكيين قادوا حملة تأديبية شعبية ريفية ضد هؤلاء الأجانب الذين استوطنوا مدينة فاس الأمازيغية (بعدما طردوا إبان حرب الاسترداد المقدسة من طرف مواطنيهم القشتالييون بسبب تحالفهم مع فلول المستعمرين العرب لبلاد الأندلس، فعاقبتهم جلالة الملكة إيزابيلا وجلالة الملك فيرناندوا بطردهم إلى بلادنا، فأسسوا مستعمرات لهم في مدن فاس، الرباط، سلا والشاون)، هذا وقد عمد ريفيو آيث توزين إلى تطويق مدينة فاس من الجهات الأربع، بعدما نصبوا قيادة معسكرهم أمام احد أبواب هذه المستوطنة الموريسكية، الذي لازال يحمل اسم "باب ريافة" إلى اليوم.. وحسب الروايات التاريخية، فقد تمكنت مدينة فاس المحصنة بأسوارها العالية من الصمود في وجه الحصار الذي ضربه الريفيين عليها طيلة أسابيع(بل لأشهر حسب روايات أخرى) اعتمادا على ما كان قد تمكن تجارها الجشعون من تكديسه في مخازنهم الخاصة من السلع والمواد الغذائية الضرورية، بالإضافة لقدرة مدينة فاس-آنذاك- على تلبية الكثير من حاجياتها من الماء والطعام، مباشرة من منسوب مياه واد سايس الذي يخترق وسط المدينة، والمغروسة ضفتيه ببساتين الخضر والفواكه والأشجار المثمرة، لهذا لم يكن ضحايا هذا الحصار سوى العوام من سكان المدينة الذين عانوا من نقص حاد في كل حاجياتهم، خاصة بعد ارتفاع اثمنة المواد الغذائية وباقي البضائع التي تحكم فيها كبار تجار الطبقة الموريسكية التي استغلت كعادتها مثل هذه الظرفيات الاقتصادية الحرجة واحتكرت كل ما له صلة بالمئونة الداخلية للمدينة / المستوطنة. أما خارج أسوار المدينة المحاصرة، فقد كان معسكر الريفيين بدأ يعرف الخصاص بدوره، بسبب طول مدة الحصار، وبعد المسافة عن أرض الريف، وتقلبات المناخ، وهي كلها عوامل دفعت آيث توزين لاتخاذ قرار العدول عن خطتهم، وعقدوا العزم على إعادة الكرة مرة أخرى، حالما تتحسن الأوضاع وتتلاءم الظروف. هذا ما تقوله الحكاية الشعبية، إن شاء بعضكم، وهذا ما تقوله المعطيات التاريخية المتوفرة، إن شاء غيركم، ولكن سؤالي وسؤالكم المعلق دائما هو: لماذا حمل أهل فاس من الموريسكيين كل هذا الكره والحقد للريفيين منذ نزوحهم من بلادهم الايبيرية إلى بلادنا الأمازيغية ؟..
م.أزناكي
Rif-tanger@live.fr


من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

48.أرسلت من قبل Mehdi Mezian في 23/04/2010 16:11
Azul a Yathma Imazighen
Attention ce petit Salo qui se nomme « Salim» est en vérité des chiens de Gouvernement Maghzanik destructive qui travailent partout sur les Site Marocaine et surtout Amazigh pour juste un Plateau de viande par jour, et même Couka n’est pas tjrs garanti, un jour oui et les autres ils doivent avale lmarmita avec de l’eau. Que l’Enferre les avalent tousse pour tjrs Ahmin ya Rabbi!
Mes frères Imazighen eyhourien ne vous dérangez pas, le temps est arrive pour faire fin a El Meghzen l’3roubbi et a son Islam l’3roubbi comme même!

47.أرسلت من قبل خالد بولس سلامة في 23/04/2010 05:33
tarifcht o cha2illah ان لم تفهمي كلماتي فهذا شانك.سئل ابو تمام يوما لماذا تقول ما لا يفهم فاجاب.ولماذا لا تفهمون ما يقال.......تحياتي ايتها الاخت الكريمة

46.أرسلت من قبل خالد بولس سلامة في 23/04/2010 05:19
العمراوي يا ايها الطيب...لقد استنفرتني فنفرت.واستغضبتني فغضبت.ومن استغضب ولم يغضب فهو حمار.يقول سبحانه انفروا خفافا وثقالا ....ويقول فان اعتدوا عليكم فاعتدوا عليهم بمثل ما اعتدوا عليكم......ويقول ويقول .وما اوردته لاسوغ غضبي ولا لاعتذر من ذنب لم اقارفه مدفوعا او غير مدفوع.انما فهمت ما لم اكن احب لك ان تفهمه.فما الام التي قصدت سوى الامازيغية ولم اكن بالفحاش ولا السباب ولا اللعان حيث ينهاني ديني .وما الاباء الذين اردت الا الاقطاب الذين يملون مرجعياتهم عليك وامثالك لم انل امك ولا اباك بسوء ولا افعل......هذا عن امر ابويك الذين اعتذر اليهما من لا اساءة.فما احد باعرف بحقهما من بار او فاقد..........اما عنك وقد بلغ بي ادبك ما قصر عنه غضبك.فاني اطلب اليك صفحا كنت الاجدر به ولكن البادئ الاكرم...........لحظة.رحم الله اباك واكرمه.وادام امك ونعمها...........اما انا فاني بخلافك لا ارضى ان اشاركهم في ارض ولا سماء.ان كان من تقصد بالعرب مغاربة القرار ومن يملك الامر والنهي فيه.ترهقني كثرة السلط.واعاف كل ادارة وجميع من يلبس زيا........اعرف اني سلبي بالمعنى الرسمي.لكن من قال اني احببت ان اكون رسميا في يوم ما........احب البحر والشعر والاطفال.صديق واحد لا ترهقني صحبته.انه الليل.وقد جاء بي اليك او جاء بك الي ليل رجيم لا يعتذر..........الجغرافيا التي تزكم انوفكم كانت من اسباب مبارحتي المدرسة.....وكنت دائم الغياب عن حصص التربية الوطنية.اما التاريخ فلا اذكر منه الا ان الارض لله يورثها عباده الطيبين.وقوله..الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها.....تتهمني بالخيال ولعله الشيء الصواب من بين حديثك كله.وهل دنياكم تستحق ان تعاش .لعل الخيال وحده قاربي للنجاة.اني احمل عالمي في راسي فلا يضرك شيئا ولا يضر-دولة رد الفعل-التي تريد ان تؤسس لها واصحابك.فقط ان قدر لكم ان تستمروا بل وان تحكموا يوما فلا تقيموا الحد انتم ايضا على خيالي وتضعوا حوله قضبانا........ساحلم مرة اخرى ان في عالمهم او في عالمكم وساحب اطفالكم وساكرهكم. كما احب الان اطفالهم واكرههم هم ايضا.....هل ستصادرون الحب انتم ايضا كما صادروه......كم كانت ستكون رائعة هذه الحياة لو خلت من احقادكم واحقادهم وارتسمت كما ترتسم الان في خيالي .......حينها وحينها فقط يا عاشور الطيب.كنت ستعشق خيالي وتتمنى لو كنت بين دماي واطفالي لا تؤذى ولا تؤذي.....العمراوي ايها الطيب ...اني اكره عالمكم بالامازيغية وبالعربية لكنني ارضاه كما يرضى مؤمن قدره........مؤمن لم يقل لك انه يحفظ القران وان قولته.فعساها بشرى من عدو حبيب.........قبل ان تنساني وانساك فاني احببت شيئاا فيك لا اعرفه.شيئا يدعوني ان اقول لك ان العربية لم تؤذك ولا العرب.انما هي شرذمة تقمصت العربية قد اذت من قبلك عربا احسنوا الى العربية وان لم يحسنوا الى الاسلام.تخفت في اهاب-البربر-الامازيغ لحظتها وعمامة الدين-قصة ابن تاشفين والمعتمد-.واليوم تلبس العربية لتجلدنا بها فنضيع بين خصومنا لا نتبينهم.وفي غد قريب لربما يطلع علينا امازيغي دغرني جديد تحت اي شعار ليقول لنا عن وطن سوف تنجبه لنا اسرائيل...........العمراوي ايها الطيب .لا يضيرك ان تتجاوز عن شيخ مجنون لعب الخيال براسه فصار يهذي ولا يتبين ما يقول .فان صدق لم يصدقوه .وان كذب لم يلعنوه...........اذاش يج سيذا ربي يماش ار خاك غا ثرضا اخاس ثكسذ الزعاف............اخدني ايناس قا ييجو بوهاري يدعا كيم ايجنهار..........باي صديقي عاشور العمراوي

45.أرسلت من قبل عاشور العمراوي في 22/04/2010 21:40
يا خالد بن الوليد 2010 لا تستحيي من الرد، فنحن نتحدى الظلم ولا نحنوا رؤوسنا للجبناء. كنت لبقا معك حتى بعد أن أبكيتني في والدي رحمه الله بهجاؤك، ولم تشرفني في والدتي رزقها الله وأدامها لي، وبالمقابل فأنا أشرفك في والديك معا فأقول رزقهم الله إن كانوا على قيد الحياة وأدامهم لك، وإن انتقلوا إلى جوار ربهم فليرحمهم الله وليسكنهم فسيح جنانه التي لا أحد يغلقها فللحق محل وللدعابة محل آخر. وإليك مطالب المناضل الأمازيغي المنظم والمستقل : بقاء الملكية أو زوالها لا يهم إطلاقا – تعديل الدستور – تغيير هوية البلد من عربية إلى أمازيغية – ترسيم اللغة الأمازيغية أولا ثم العربية ثانيا – تبني المغرب لتاريخ واحد – لغتين وثقافتين – تغيير العلم الوطني الذي يجسد الإستعمار الفرنسي كونه من إخراج الماريشال ليوطي وبعده بيتان اللذان استسلما لهتلر في أربعة أسابيع وفي عز باريس. وتذكروا جميعا أن الديمقراطية ليس أن تحكم الناس بضربهم وسلبهم حقوقهم باضطهادهم، فإن أجمل الورود فيها أشواك.......... وقد قال سيدنا عمر رضوان الله عليه: " متى " استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا..... وإن كان هناك من يحمل دكتوراه في اللغة العربية، فليعرب ويشرح لنا معنى كلمة متى ، أهي تتحدث عن الماضي أم الحاضر أم المستقبل أم أنها تجمع الكل أم أنها أداة إشارة معنوية للإزدراء الشنيع الذي يعيش المستعبَد في خضمه..... وختاما فنحن لا نرضى تسلق رتب السلطة في نظام استبدادي يشرع لوجوده بتغيير أحشاء صناديق الإقتراع ..... العمراوي إسمي العائلي وقد خضع للتعريب فبدل " آين نعمار " تحول إلى... وأنا لم أهجوك بل وفقط أعطيت وصفا لرجل يعيش في الخيال وأكثرنا كذلك بأسلوب ساخر وداعب . وهذا هو أسلوبنا في التعامل مع الناس رغم أننا لم " نحفظ القرآن "، ولا بأس فأنا أسامحك من أعماق قلبي كون الله مسامح كريم . تحياتي أخي الكريم

44.أرسلت من قبل Tharifacht-owchayallah في 22/04/2010 17:12
Azul akhmarra imazighan
اولا لا اسمح الاي عروبي ان يتدخل في القضية الامازيغية،حتى لو كان بتعليق:
كما يقول المثل .. من دخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه ..
كل من سومت له نفسه ان يكتب ردا معاديا على الريفيينـ، فانا بريئة بما اكتبه.لاتحشرون انفكم في شيء لا يعنيكم يالعربان.اعترف انني على درجة عالية من الحساسية في هذه المسالة لكوني ريفية واغار على الريف. وبريئة من اسلوب ردي على العربان الذين يريدون
ان يتدخلو في القضية الريفية او بالاحرى الامازيغية بصفة عامة.
فانا اتسأل دائما...ما ذنب الامازيغ لكي يستحمل تواجد العربان الوسخة في بلادهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اذا كان ردكم انكم اتيتم من اجل نشر الاسلام اظن الاسلام عم جميع مناطق المغرب . واعتبر مهمتكم انتهت...يمكنكم الرجوع الى شبة جزيرتكم العربية من حيثما اتيتم
الامازيغ في وقتنا الحاضر يخدم الاسلام اكثر من العرب.اما انتم انكشفت لعبتكم تستخدمون الاسلام لمصلحتكم فقط.
هل هذا هو الاسلام بالنسبة لكم ؟؟؟؟؟؟؟؟... هل الاسلام يقول انهش في اخوك بحجة الاسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟...هل الاسلام يقول اغتصب اراضي غيرك؟؟؟؟؟؟؟؟؟... مثلما فعلتم انتم.....هل الاسلام يقول يقول استغل الاخر من اجل مصلحة معينة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الم تنتبهو انكم غيرتو مفهوم الاسلام يا اهل قريش؟؟؟؟؟ وقمتم بتشويه صورته.......الكل يعرف ان الاسلام دين السلام والتعايش وعدم التعدي على الغير واحترام الاخرين.

وهل تعتقدون يالعربان انكم ستظلون تستغلون هذا الدين النقي الحنيف الاستعمار اراضي الغير واغتصاب حقوقهم ..وتشريد اهاليها بدون حق...والله ثم والله لقد حان الاوان لفضحكم وكشف حقيقتكم المزيفة ونواياكم الخبيثة.يايها العربان الوسخة.......فالشعوب والاسلام بريئة منكم براءة الذئب من دم يوســـــــــــف.
اما انت يا ايها العروبي القذر.اعتقد ان القذارة لو سمعتني انني وصفتك بها لا ارادت ان تتبرى منك يا معفن.يا ابن قريش الوسخ.اولا قم بغسل فمك بالماء القاطع لكي تنطق باسم ثاريفشـــــــــــــــــت يا عار الرجال.
يا منحط يا عديم المستوى.من الفاظك السوقية تاكدت انك منحدر من بوبـــــــــلاو ولما الاستغراب ابن المخازنية عروبي المنحط انت بالنسبة لي مجرد صرصور يندعس عليه والسلام.
كما يقول المثل ..... لا يفيد السسسحاب نباح الكـــــــــــلاب.... هذا الكلام موجه لك
SALIM
وحطه حلقة في اذنك يا معدوم المستوى. وهذا اخر رد لي عليك ليس عندي وقت لكي اضيعة مع امي وجاهل مثلك. ولا يشرفني ان اخاطب عروبي عديم المستوى مثلك.. عروبي من فوق هذا كله جاهل . من المؤكد انك خليفة اباجهل في االعصر الحالي.
واثق الخطوة يمشي ملكا Tarifacht-owchayallah
ayuzzzzzzz iyrifiyaaaaaaan i7oriyan innni iybaddan khidhan ansan....... waytajan a3rab boyanjan itattasan ar7a9 ansan

43.أرسلت من قبل d mazigh o dagharbi في 22/04/2010 02:18
azul damaghnas imarra tamasmount imazighen
السلام عليكم يا قوم كيفما كانت اصولكم
وتحية خزي وعار لصاحب الرد 35
اللذي نسي نفسه ونعت لغت القرئان بالرائحة الكريهة
استحلفك بالله ان لا تلمس مصحفا طوال حياتك حتى تطلب الثوبة النصوح من الله
لانك كتبت ما لن يكتبه طفل في الروضة
وختاما لا فرق بين عربي وعجمي ولاا ابيض ولا اسود الا بالتقوى

42.أرسلت من قبل عاشور العمراوي في 21/04/2010 23:15
إلى السيد المحترم خالد أبسلامة
لعلمك نحن نحترم رأيك ونقبل هجاؤك بما أننا جعلنا من حياتنا وحريتنا ثمنا لإحقاق مطالبنا المشروعة بحكم الدين الذي تتبنونه بالتعصب حيث كله سلم وسلام واعتراف بالآخر عرقا ولغة وثقافة وتاريخا وحضارة وجغرافية أيضا ، وبحكم المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وعليه فنحن لا نشك في أنك إنسان، وكذلك بحكم الأبحاث والإستنتاجات العلمية الحديثة بالنسبة للتطور المعرفي والإقتصادي، يا أخي المحترم نحن نطالب بتصحيح الوضع الشاذ للنظام القائم حاليا بالمغرب بالتنصيص ودستوريا على الهوية الأمازيغية للبلد بالإحتكام إلى هوية الأرض، والنهوض باللغة الأمازيغية إلى جانب العربية التي تشبعنا بقيمها، نحن نرفض العروبة وليس العربية أسي خالد المحترم ، الدولة توظف الإسلام كوسيلة لتحقيق العروبة كغاية فهل أنت ترضى؟ نحن نريد مجتمع أمازيغي الهوية يدين بالإسلام والسلام، وبخصوص إسمي فالله أهداني إياه وأحمده كثيرا كوني ولدت يوم عاشر محرم، تشكراتي على الهجاء الجميل من قبلك أنت الذي تدين بالإسلام وتحفظ القرآن.

41.أرسلت من قبل la_republica_refiña في 21/04/2010 16:31
azul azul ayathma soyathma nach ma3lik idayi gathagam aray.wakhasan taram cha khigarbiyan ni d amrawi ni.por ke ini 3amas adakhsan arrif nir adat3atfan ak arrif. nach iwdan ni ghari darchigad n bitalma waha. akaniw yahfad arabe ayrifiyin. ikhasa wanta9nid waha a9adyas chan molay mo7and naghni wasantag bo ra7sab adisofar a3raf 9bar maras thiri rwa9t adya9an ratisira nas t9adirkaniw

40.أرسلت من قبل خالد بولس سلامة في 21/04/2010 02:34
عاشور العمراوي.......تحترم قداسة القران وتتحدث عن الجنة بتلك الصورة.ههههههههههههههه صحيح لا مكان في الجنة للمجانين.كل من يخالفكم الراي ترمونه بالعربية وكان العربية تهمة ما بعدها تهمة.عن نفسي فاني ارضى ان اكون عربيا -بل وافخر-على ان اكون جهولا جاهلا مثلك.......انتم مجموعة مصاصي دماء تدعون الامازيغية لتنالوا منها.فما انتم على الامازيغ بارحم من العرب...........نسيت. اسال اباك ان كان واحدا هل عاشور اسم امازيغي ام العمراوي هو الاسم الامازيغي فلا شك انك عاري العورة لا تملك لك هوية خارج الاطار الذي تناوئه........ذو العقل يشقى في النعيم بعقله-----------------------واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

39.أرسلت من قبل tharifacht -owchayallah في 21/04/2010 01:01
عاشور العمراوي احسنت قولا يا اخي والله الى ضحكتيني هههههههههههههههههههه
assi khalid amani it3ichadh ma akh athmoth ma dhi iwjanna . atwarighchak thanyidh athawmat allah yakhlaf .amaskin dayach paranuya hhhhhhhhhhhhhhhhh.wallah ila mafahmagh min dhini thoridh thisa3at nach a9agh.aghrigh ziwfosi aghrigh ziwzarmadh 7anda adhfahmagh 9asaman billah wayiwdhagh oura gha yijan istintaj.afghant khach peliculath an MATRIX.9at3ichadh dil khayal.rakho akhmini inasawar akh thamazight mayami ithasawaram khal islam islam din thamazight tha9afa.9al islam wayani bo aksam ibnadam tha9afa mara chak adh mazigh a3raban aksanach logha anach adh tha9afa anach min idakwar abnadham dakawr adh 7ayawan la asla laho wala tha9afa.aj a3rban akhwam iran nihni a9anach nachin dachorfa a9ach nata itfiyach zil asal anas 9awadach ya9a nach dal moslim iwa amazigh 9aytiraras di ra39ar as yisam na din.aj aj akhawam iran ro3at al ibil. ayuuuuuuuuuuz iyrifiyan marra.irim dhikhfanwam irim dhi mazighan

38.أرسلت من قبل salim في 21/04/2010 00:49
يا لجهلكم وتفاهتكم. يالخستكم ونذالتكم.. هاهو السي الريفي حتى الموت جا يعطينا دروس في الحضارة. . اي حضارة ايها الابله. . ستقول لي داهيا والكاهنة. فهي ليست منكم. بل من الاطلس.. رغم انني لا اعتبرها حضارة مادام الامازيغ ضلوا دائما مستضعفين. دائما كانوا في الحضيض. وهكذا تعاقبت عليهم حضارات الوندال والرومان وقبلهم الفنيقيون وبعدهم العرب. اذن اين هي الحضارة.
وانتقلت الى التبركيك واخواتاتي ونسيتي واحد اختك سميتها تريفيشت. والظاهر انها لا تقل عن مستوى الداعرات. انظروا الى اسلوبها في الكلام يشبه الى حد كثير. اسلوب العاهرات. فهي تطزطز في المنتديات. وترد كما ترد العاهرات . وبنت الناس . بنت الشرف. حين تخاطب بكلمة السوء تحدر راسها. ولاترد لكن هاته المتعفنة. رغم انني خاطبتها وطالبتها بالكف عن سلوكها. احتلراما للقارئ. لكن يظلر انها ركبت ومستانسة. باساليب العهارة. ساقدم لك الاخ الريفي نموذج ياسمين الريفية في فرنسا. ومغنية اخرى برزت في البحرين اخيرا. اصلها من الريف. راجع المنتديات. ولا داعي للكلام فالصورة بينة والفتنة عامة. .
كثيرا من المتدخلين يتكلمون عن العز والعز.الريفي. اين هو العز ايها التافهون. هل تحسبون من يتاجر في المخدرات او كل سمسار او خمار او قمار. او مغتني على حساب اخوانه يمثل العز الريفي. هل من يركب سيارة فخمة. ويعلي همته ولكنه ينزل الى الثانويات يتربص ببنات الريف الطاهرات. يمثل العز. من يفتض بكارات اخواتكن يمثل العز. من يبيعكم الوهم ةاو ذلك المغترب. الذي يقضي عطلته. بين البيرا والشراب والاحضان الطرية لبنات الريف. يمثل العز. لاهم حاليا. لم يعودوا يابهون ببنات30 درهم. ديال خنيفرة. ولكنهم غيروا وجهتم الى بناتكم. ان العز الانساني. ياتي من كرامة الانسان. وعلمه وصنعته. العز ياتي من الفقير. الي بدا من الصفر. وصنع مستقبله وعلت همته. وانشا اسرته. ان صاحبلاالكاوكاو الذي يبيع حلاله. والعامل الذي يعمل بجهده وعرقه. والصانع الذي يحسن صنعته. والمؤمن الذي نما تجارته من لاشي هم اصحاب العز. هم نماذج ناجحة. لناس خرجوا من العدم. واصبحاو اسيادا. اما عزكم الذي تتبججون به. فهو مجرد صورة ضبابية ووهم خادع. شباب ولدوا وفي فمهم ملعقة من ذهب. وتربوا تربية تشبه تربية تلك المتبرجة التي تناقشنا وتطزطز في المنتديات. هل هذه هي وجوه العز.
وجاؤوا في النهاية ليعلمونا اصول معاملة المراة. رغم ان الجميع ومنهم ابناء الريف. وبناته يشهدن على كون المرءاة الريفية. تعيش ضلما. وتتعرض لمهانة ليس لها مثيل. لان تلك الصورة الوهمية عن العز الريفي. تمنعها من التشكي والنحيب. تحرم من حقوقها في الارث. وتمنع من التعليم. ولا تساوى مع الذكور في الاكل واللباس. وهذه ليست جديدة عليكم. لكنكم تعزون فقط العاهرت وتفرشون لهن البساط الاحمر. كما قال احدهم. في حين بنات الناس. بنات الريف الاتقياء. والزوجات الصالحات. ترمون بهن الى الجحيم. مرة اخرى. من بيته من زجاج لا يرمي بيوت الناس بالحجارة.. ..

37.أرسلت من قبل عاشور العمراوي في 20/04/2010 19:48
ردا على التعليق رقم 36 خالد أبسلامة
الجنة أغلقت وأنا قادم من هناك لتوي، لا مكان لإبنك ولا لك ولا لغيرك سواء علمته القرآن الكريم الذي أدعوك ألا تتكلم عنه حفظا لقداسته، وأدعوك أن تعلم ابنك الشعر الجاهلي وعلمه الرقص ليرقص على الشواهد التي سيحصل عليها بموسيقى البطالة والقمع والرفص المخزني، وأرجوك لا تنتحر فنحن نحتاجك كي نسجلك حي موسوعة غينيتس لأجهل أناس يعيشون الخيال.

36.أرسلت من قبل خالد بولس سلامة في 20/04/2010 06:43
الى صاحب الرد28----اسال الله لك الشفاء ولو بالكي وهو اخر الدواء.اما انا فاني امازيغي لا اجادل في امازيغيتي ولا احيد عنها لجاهل مثلك او لحاقد مثل صاحب المقال....ابني لو قدر له ان يكبر وقدر لي ان اظل على قيد الحياة.فاني سالقنه القران لكيما يتطهر من الكراهية.واعلمه العربية لكيما يعرف نفسه ودينه وقرانه.اما الامازيغية فاني على يقين من انه سيشربها صافية مع حليب امه وحكايات جدته.ابني هذا لا يحتاج الى احقادكم كي يضمن لنفسه هوية...لا هوية قبل الاسلام ولا بعده.فدعك من ابني ولنمض الى ابنك ماذا ستعلمه.وهل يستطيع قلبه الصغير ان يجرع كل ذلك القدر من المرض تبتليه به وقد عافاه الله.وماذا ستحمل معك من اعذار يوم القيامة ترد بها غضب ابنك ان سالك يومها لم فعلت بي هذا.......ابنك وكم اخشى عليك من ابنك -في احسن الاحوال -اما ميت بحقده. والا فسوف يلعن اباه الف مرة ان لم يلقنه ابوه هذا الا الكراهية وحق له.فكل اناء بالذي فيه يرشح.....................نسيت وما انسانيه الا ملهمك.ابني وابوه لا يطيقان دولة المغاربة كما لا تطيقها.فكما لم يتوسل ابوه من اصحاب القرار فيها وظيفة.لن يفعل ابنه فلتطمئن ابنك منذ الان ان كان سيتكفف شان ابيه يهوديا -كدغرنيك-او امسيحيا مثل من تعرف او من لا تعرف. طمان ابنك واطمان معه. فما لهذا نهوى العربية وما لهذا نعشق الاسلام.ولك ولابنك مني هذا........اصبر على غيظ الحسود فان صبرك قاتله-------------والنار تاكل بعضها ان لم تجد ما تاكله......................اج خاك ايمازيغن.............اج خاك ايرس نسن........ .....مين داسن تكيذ..............شك اخاس عقرن...........وياك مشناو فيغر ..........يتمتا سسم نس...............واخا فيغر يوسار ....................يوجار رعمار نس....................يتجا يجو فيغار...................يرمذ ارمي يقس...............مين تراجيذ سو سنان.......................الا يذامن بعذا...................ياقس مارا ايوذان..........يتروزو اخاسن يقضا.................اما نش ابعذا..............ممي مارا يمغار...................انزار مارا يكثا..................مارا ذ النوار...................اور نس يصفا..................ام رهبوب نرفجار..................فكار عاوذ فكار.....................احفظ تقصيصة تا.......................انشين اتاروا نتمورث.......................نتاري سو مطا.....................افارح ايابارران-------------ايا موش ننخرا

35.أرسلت من قبل Tharifacht-owchayallah في 19/04/2010 19:55
الى الرد aznagui ath9adach athawmat
تحية ريفية معطرة بالاصول الامازيغية الخالية من الرائحة العربيه الكريهة
اشكرك جزيل الشكر على ردك على اباجهل ناظور 24.
تمعن ودقق في كلام عمك صاحب الرد 30 salim
اظن انه كفى واوفى اشكره جزيل الشكر الانه تنازل ورد على حشرة مثلك
. وحاول ان تصنع لك مستوى راقي انت الى يومنا هذا تعيش في الجاهلية .لما الغارابة تفكير اجدادك تفريق بين الرجل والمراة هكذ1 كانو العربان يدفنون المراة حية الاسكاتها..انكم عار الوجود
الى مزبلة التاريخ يا ايها العربان سوف تجدني واقفة في وجهك كالمرصاد على كل رد لك يمس الريفييين يا ايها العرب المنافقين.

34.أرسلت من قبل Tharifacht-owchayallah في 19/04/2010 17:10
salim ajigh abordha idagga anach.dayaz macha omi tha7ridh thamghath a7san zayach 100 iman.cozina ocha nafagh zayas azman narra dayas dagga anach chak wathsadj7ad la barra ra dakhar . chak ad rafdhi7ath an yayazan.ghak achragham ambra fayda baddar aba3da isam anach tari salima aba3da achak na3tadar tha9adh dayaz wadjid dayaz ras thimagga oura asthimanna.matghirach isam ino tharifacht-owchayallah itwakhra9 di sam waha chad akidhi abyas anach.wah dhayi rojola aktar zayach wakha tamghath macha channa.thimgharin a9imant kharkosi 7akmant mara chak a9achak 3adh dhiwa9wa an yamina ro7 ghar akhza mani yiwdhant thimgharin aydhi ogharbi allah yaskhat a3lik naskhadh akhza manis gha thakadh arifi adh khatarii7 akh thanyath anach awadhas athzamadh al jahil ya aba jahal.
thamazight thaga mamlaka ro7 ghar akh DHIHYA thazadjit imazighan.togha a3raban a9ayan 3adh tagan thana9irin iy3ichothan dhi sa7ra.ayagharbi am7o7i.

33.أرسلت من قبل refi hata nmot في 19/04/2010 16:07
had al ma9al a3la salim ahna asi salim 3anda tarikh machi bhalkom 3atinha rir tbargig wakhwatatkom baytin f bara hna aryafa al 3az wal 3alam kamal chahad a3lina ila mabritich ati9 tab9a atfaraj chwiya af al jazeera al wathai9iya aref t3awno a3lih 3 dowal 3odma 3ad astaslamna antoma al fasiyin france ahsalto fiha ora nwassik asi salim zati hchiti al hadra lakhti ranji 3andak hata al fes ora ta3raf alyafa chno tayaswaw hna maradich twaslona fatarikh o3mrokom atwaslona odi a3la galbak al bargaga

32.أرسلت من قبل بن ثائر في 18/04/2010 23:56
أزول هانحن أمام تاريخ إن الموريسكين ابناء العرب والمغرب كان وسيبقى أمازيغيا .أما موضوع جد مهم ليعلم جميعا ان أهل فاس في قلبهم كره ما هو ريفي ولو يقول إن أبناء ريف كرماء فهو دائما يتذكر باب ريافة أو باب محرق الذي هو معرف لديهم

31.أرسلت من قبل salim في 18/04/2010 23:32
المواطنة الريفية. او المواطن الذي يختبئ خلف. قلم نسائي. لم تحترم نفسها. ولم تحترم حدودها. انا لم امنعها من ابداء رئيها. لكنها بدات المعركة. وهاجمتني بعنف. وباسلوب يفتقر للاداب والاخلاق.. فكان لزاما عليا ان ارد عليها. واريها وجهها في المراءة. مرة اخرى. الاخت تريفيشت. انا مستعد لكل جملك وتعليقاتك. اذا لزمت معي الادب فعلت واذا خرجت عن حدودك. فطبعا. لن اسكت.

30.أرسلت من قبل aznagui في 18/04/2010 18:41
الى السيد سليم.. المواطنة الريفية "ثريفشت" من حقها ان تبدي رايها في كل مجريات الشان العام مثلها مثل شقيقها ومواطنها الرجل الريفي اما امور الطرز والمطبخ فستتكلف بها اية قرشية او موريسكية.. المواطنة الريفية يجب ان نفرش لها سجاد احمر في حلها وترحالها.. في الريف لا يجب اطالة عمر لتلك النزعة الذكورية العروبية الصحراوية

29.أرسلت من قبل salim في 18/04/2010 00:27
الى المجنونة ----. تريفيشت. سيري شوفي ليك شي راجل يستر لهفك. ويبعد عنك غبن الحاجة . يظهر انك صرت تخبطين يمينا ويسارا. مثل تلك البلهاء الفاقدة البوصلة. ايتها المريضة. والمرض باد عليك. وهذا واضح. فانت التي تدخلين في مشاحنات مع الذكور. حول الاصل والعرق وقصص علب الوقيد. وبدل ان تزوري. كما تفعل كل النساء العاقلات مواقع الطرز واللباس والاناقة. رحت تتبعين خبث نفسك وبصيرتك المريضة. ولا حظي معي انك الوحيدة هنا. في منتدى العصبية و تشاحنات الذكور. وهذه واضحة. مما يدل دليلا قطعيا على ان مجنونة. او ذات غريزة اخرجتك عن وعيك.شفاك الله.

1 2 3