آيث توزين.. عندما صمموا على إحراق مدينة فاس


آيث توزين.. عندما صمموا على إحراق مدينة فاس
بين الحدث التاريخي والحكاية الشعبية خيط رفيع، لكنه مرن ومطاط، لطالما وظفه مؤرخو السلطان لقلب وقائع التاريخ وتزوير الحقائق وتدجين أحداثه، لولا الذاكرة الشعبية القوية التي تقف دوما كحارس أمين يحتفظ بأدق التفاصيل عن ماضي الأمم وتاريخها، الأمر الذي يحول دون طمس كل معالم جريمة المؤرخ الرسمي، مما يساعدنا كثيرا في عملية إعادة تركيب أجزاء بعض المحطات التي تكاد تندثر معالمها، كما هو الشأن في هذا العمل المتواضع الذي لا يعدو أن يكون مجرد محاولة بسيطة لإعادة قراءة هذه المأثورة الشعبية الريفية التي كثيرا ما قيل لنا بأنها مجرد أسطورة خيالية او حكاية شعبية تراثية، ليس إلا، والتي أرى إمكانية الترجيع التاريخي لها، اعتقادا مني بكونها حدث تاريخي حقيقي، ضاعت تفاصيله بسبب ثلاثة عناصر كانت حاسمة في تقزيم العديد من محطات الريف التاريخية وإنتاجه الإنساني، إنها الطابع الشفوي الذي لا زال يميز عطاء الإنسان الريفي، وهذا أخطرها، ثم سياسة التعتيم الذي مارسها المؤرخون الرسميين اتجاه كل ما له صلة بالريف، وهذا أشهرها، ثم عنصر التقادم الزمني، وهذا صعب تداركه، وهكذا أقبرت الخيوط المؤدية لهذا لحدث التاريخي.. ومع ذلك وكما يقال.. لا دخان بلا نار، كما لا نار بلا دخان.. إذ اعتمدت على بعض ما حافظت عليه الذاكرة الشعبية الريفية المعاندة، معززا إياها بما ورد في بعض المراجع التاريخية، في محاولتي هذه لتجميع وتركيب أجزاء هذه الحكاية/ الحدث، الذي يؤرخ لإحدى محطات الاحتكاك والاصطدام بين الثقافة الأمازيغية الريفية الأصلية بنظيرتها الأجنبية العربية الموريسكية الفاسية.. تقول الحكاية الشعبية المأثورة: إن ريفيو "آيث توزين" لما استشاط غضبهم وتذمرهم من جشع الفاسيين واستفزازاتهم، قرروا التخلص منهم بصفة نهائية عن طريق إحراق مدينة فاس التي تأويهم، وهكذا شدوا الرحال إلى "مدينة شباط المقدسة" في حملة تأديبية غاضبة.. ولكن عندما بلغوا مشارف المدينة تفقدوا فتيل وعود الكبريت في رحلهم وبين أمتعتهم، فلم يجدوا له اثر..ربما نسوه.. او أضاعوه في الطريق..ومع ذلك، ومن شدة سخطهم على هؤلاء القوم الأجانب عن المغرب، لم يرضوا حتى بشراء عود الكبريت من عندهم، بل فضلوا العودة أدراجهم إلى ارض الريف لجلبه، ومن ثم العودة مرة أخرى لإتمام مهمة.. إحراق فاس... هذا ما يقوله متن الحكاية حسبما هو متوارث جيلا عن جيل، أما أنا فقد حاولت التجوال بين مجموعة من الكتب التي قلما تخلوا منها إشارة ولو من بعيد إلى دخان النار/ الحكاية.. التي تعود جذورها إلى العصر"المغربي" الوسيط، أيام كان ميناء المدينة / الدولة البادسية بالريف، المنفذ البحري الدولي الوحيد بالنسبة ل "الدولة" المغربية، والمرفأ الأقرب لعاصمتها فاس (في زمن لم يكن فيه شيء اسمه ميناء طنجة المتوسط، ولا الصويرة ولا الدار البيضاء) هذا الميناء الريفي التاريخي الذي لعب دورا حيويا كبيرا في تنشيط حركة المبادلات التجارية بين ضفتي المتوسط، بعدما تكاملت مجموعة من العناصر المتضافرة في تبوؤه لهذه المكانة التجارية والاقتصادية الهامة والخطيرة، خاصة موقعه الجغرافي الاستراتيجي، كنقطة وصل بين الساحلين المتوسطيين، الجنوبي الريفي الإفريقي، ونظيره الشمالي الايبيري الأوروبي، ومركزا للتبادل السلعي بين ما يتم استقدامه من بضائع من عمق الصحراء الإفريقية الكبرى، الغربية منها والوسطى، او ما كان يسمى بالسودان الغربي، من جهة، وما يجلب من منتجات جنوب وغرب أوروبا القديمة، من جهة أخرى، بالإضافة لوجوده كميناء ضمن حدود قبيلة ايبقوين المهابة الجانب، والمعروف عن بحارتها شدة باسهم على طول الساحل المتوسطي، زد على ذلك كونه مرفأ طبيعي محمي من التقلبات المناخية، الجوية والبحرية، وهي كلها عوامل ساعدت على الازدهار الاقتصادي والتجاري الذي نجحت قبائل الريف في استثماره بذكاء مشهود، خاصة قبيلة آيث توزين، التي هي قبيلة أمازيغية ريفية، امتهن أبنائها التجارة منذ القدم، وبه عرفوا الى اليوم، حتى غدت التجارة عصب الحياة عندهم، والمحرك الرئيسي لها، الأمر المنطقي الذي يفسر لنا حالة الغنى المادي والرفاه الاجتماعي، والكرم المعروف عنهم، إذ رغم كونها قبيلة داخلية لا ساحلية فقد نجح أبنائها التجار في نسج شبكة من العلاقات الودية مع قبائل الساحل الريفي، قصد توسيع تجارتهم عن طريق استثمار المرافئ الواقعة تحت نفوذ هذه القبائل، كميناء "سيذي حساين" بثمسامان و"النكور" بآيث واياغر و" بادس" بايبقوين، حتى امتد نشاطهم التجاري ليشمل جل العمليات ذات الصلة، من شحن وبيع وشراء ومقايضة، بل وحتى تأمين ومراقبة المسالك والطرق التي تمر منها القوافل التجارية المحملة بالسلع خلال رحلتها الطويلة من أعماق السودان الغربي(السينيغال، غانا، مالي حاليا)، إلى حدود شبه الجزيرة الإبيرية بتنسيق مع "شركائهم" الفاسيين والابيريين. وقد سارت المعاملات بين الأطراف الثلاث ( اريفيين في شخص آيث توزين، موريسكيي فاس، والابيريين)، بشكل عادي وروتيني، إلى أن تعمق جشع الطبقة البورجوازية الموريسكية الفاسية التي اغتنت من هذه التجارة العابرة للقارات، فعمدت إلى تحويل مسار القوافل التجارية من ميناء بادس إلى الميناء الذي تمكنت من إنشاءه على عجل لهذا الهدف على ضفاف وادي بوركراك(المحرف بسياسة التعريب الفاسية إلى أبو رقراق) بتعاون واتفاق مع نظرائهم وإخوانهم موريسكيي سلا، الأوداية والرباط، بهدف الاستئثار بالامتيازات والأرباح الهامة التي تدرها هذه التجارة الدولية، خاصة ما يتعلق منها باستخلاص الرسوم الجمركية والذعائر والتحكم في أثمنة البضائع وعمليات المشاحنة، وبالأساس نية الفاسيين الموريسكيين المبيتة في تقويض أسس الاقتصاد الوطني الريفي المعتمد بالدرجة الأولى على الأنشطة البحرية، خاصة وحسبما تؤكده المصادر التاريخية فان اقتصاد الريف من هذه التجارة البحرية لوحده كان في كثير من الأحيان يعادل او يفوق عائدات اقتصاد الدولة المغربية برمته، وهذا بالضبط ما أغرى الموريسكيين بالتآمر على شركاء الأمس آيث توزين، الذين تضررت مصالحهم الاقتصادية بعدما تراجعت مداخيلهم وأرباحهم وعلاقاتهم مع مموليهم ومزوديهم بالسلع وكذا مع شركائهم الآخرين، وأمام هذه الوضعية المتأزمة، وأمر الواقع الذي وضعوا فيه، فان تجار آيث توزين وغيرهم من تجار الريف المتضررين من مؤامرة الموريسكيين قادوا حملة تأديبية شعبية ريفية ضد هؤلاء الأجانب الذين استوطنوا مدينة فاس الأمازيغية (بعدما طردوا إبان حرب الاسترداد المقدسة من طرف مواطنيهم القشتالييون بسبب تحالفهم مع فلول المستعمرين العرب لبلاد الأندلس، فعاقبتهم جلالة الملكة إيزابيلا وجلالة الملك فيرناندوا بطردهم إلى بلادنا، فأسسوا مستعمرات لهم في مدن فاس، الرباط، سلا والشاون)، هذا وقد عمد ريفيو آيث توزين إلى تطويق مدينة فاس من الجهات الأربع، بعدما نصبوا قيادة معسكرهم أمام احد أبواب هذه المستوطنة الموريسكية، الذي لازال يحمل اسم "باب ريافة" إلى اليوم.. وحسب الروايات التاريخية، فقد تمكنت مدينة فاس المحصنة بأسوارها العالية من الصمود في وجه الحصار الذي ضربه الريفيين عليها طيلة أسابيع(بل لأشهر حسب روايات أخرى) اعتمادا على ما كان قد تمكن تجارها الجشعون من تكديسه في مخازنهم الخاصة من السلع والمواد الغذائية الضرورية، بالإضافة لقدرة مدينة فاس-آنذاك- على تلبية الكثير من حاجياتها من الماء والطعام، مباشرة من منسوب مياه واد سايس الذي يخترق وسط المدينة، والمغروسة ضفتيه ببساتين الخضر والفواكه والأشجار المثمرة، لهذا لم يكن ضحايا هذا الحصار سوى العوام من سكان المدينة الذين عانوا من نقص حاد في كل حاجياتهم، خاصة بعد ارتفاع اثمنة المواد الغذائية وباقي البضائع التي تحكم فيها كبار تجار الطبقة الموريسكية التي استغلت كعادتها مثل هذه الظرفيات الاقتصادية الحرجة واحتكرت كل ما له صلة بالمئونة الداخلية للمدينة / المستوطنة. أما خارج أسوار المدينة المحاصرة، فقد كان معسكر الريفيين بدأ يعرف الخصاص بدوره، بسبب طول مدة الحصار، وبعد المسافة عن أرض الريف، وتقلبات المناخ، وهي كلها عوامل دفعت آيث توزين لاتخاذ قرار العدول عن خطتهم، وعقدوا العزم على إعادة الكرة مرة أخرى، حالما تتحسن الأوضاع وتتلاءم الظروف. هذا ما تقوله الحكاية الشعبية، إن شاء بعضكم، وهذا ما تقوله المعطيات التاريخية المتوفرة، إن شاء غيركم، ولكن سؤالي وسؤالكم المعلق دائما هو: لماذا حمل أهل فاس من الموريسكيين كل هذا الكره والحقد للريفيين منذ نزوحهم من بلادهم الايبيرية إلى بلادنا الأمازيغية ؟..
م.أزناكي
Rif-tanger@live.fr


من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

28.أرسلت من قبل tarifacht-owchayallah في 16/04/2010 23:36
الى صاحب رد 27
ارجع ونقول لكم نرحب بالدين ولا نرحب باللغة العربيه نعبدو بلسانا والله يعرف كل اللغات ان اختلاف الالسن اية من ايات الله
اندونيسيا وافغانستان وشيشان مسلمين يعبدون بلغتهم . مشكلتكم انتم تردون تعريبنا ونحن غير قابلين للتعريب لا للعربان ولا للغة العربيه.
ولا جدال ولا نفاش في هذا الشان . العربان يدرسون اولادهم لغات اجنبية ونحن يقولون لنا تعلمو العربيه نعم نتعلم العربيه وابنك يالعرباني يحصل على وظائف باللغة ثانية والريفي يظل عاطل لانه لا حول ولا قوة له الا اللغة العربيه التي تتعدى حدود الجزائر . الجزائريين يتكلمون فرنسي والجزيرة العربيه انجليزية مع من نتكلم هذه العربيه اذا.
اتركوو عنكم هذه السياسة تكلمو انتم عربيتكم ونحن نتكلم لغاتنا الامازيغية نحن لسنا منكم وانتم لستم منا

27.أرسلت من قبل خالد بولس سلامة في 16/04/2010 05:41
عرضك جميل ...ادواتك انت متمكن منها.....لغتك اخاذة مؤثرة........حقدك على الفاسيين مبرر بل ونشاركك اياه.......لكن العربية مظلومة في حماك..........مشكلتك والحاقدين من ابناء الريف-والحمد لله هم اما قلائل واما جهلة-انكم ترون العربية نقيضا للامازيغية فما اضيق عقلياتكم........ان العربية وعاء القران واهاب الدين ولو لم تكن عند الله باثيرة ما اختارها لخاتم رسالاته.........فكفوا اذاكم واصرفوا عن الحق والا فانصروه تنصروا انفسكم وامازيغيتكم...........ويكفينا ويكفيكم شرفا ان الله اعز الاسلام بالعنصرين معا لم يلتفت الى شرف العنصر او كرم المحتد-------------------------------------------------- اوراون عمارن اوما غار شوايت نقراان اتكنفيذ اتسكنفيذ ج خاك الفتن -الفتنة نائمة لعن الله موقضها

26.أرسلت من قبل Vanquish في 16/04/2010 00:00
3anmass iwaydhi ni disiwran 9a gha itghodod itacharith worrr irifien s7a9an thawath n 3rriban porki ifiasien togha 3ay9an di rwa9t ni mshnaw rakho nihni i7akman chak bayn cha wchkam n rmakhzan a 3rriban atfuuu

25.أرسلت من قبل tharifacht-tasam-kharrif في 15/04/2010 04:52
salimmmmm
يالك من انسسسسسان مريض تعاني من مرض حبيث الله يشفيك انك تثير الشقفة
من خلال كلامك استنتجناااااااااااااااااااااا ان الريفي يلعب باعصابك ..
الريفي بعزته ولا يبيع تفسه
ولللاسف لا تصل بنصر رجل الريفي مهما فعلت تظل اغاااااااربيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي

24.أرسلت من قبل tharifacht-tasam-kharrif في 15/04/2010 04:44
salim minkhach ijadan tadfadh ghal mow9i3 irifiyan ghach adach ibad our waha . atwarigh it3amarach our khal botolot igin irifiyan .mara wathzamadh icha ghach our ya7sa watadaf cha ghal mow9i3 ifiyan . mara tha9imad amo 9adach ibad our akh ma9alat ani it3awadan botolat narrif ghak tawi 7ada zi yakhfanach waha ...mani mayadja chan ta3li9 itzabbar di irifiyan madjahmas ayawdan adfam ta3li9at nabnadamma igwa itzabbar di irifiyan abnadama yahrach. azullllllllllllllllllll imarra irifiyaan iyas7a9an ouur ira3do.

23.أرسلت من قبل bana3man ntaghzot itawzin i7ariyan في 14/04/2010 20:23
omar arifi nomro 1 wayaghri walo waghas tsanatkh itawzin tarikh nsan da9dim

22.أرسلت من قبل bana3man ntaghzot itawzin i7ariyan في 14/04/2010 20:18
minta9am nach 3ad wafhimakh walo magha mawatasinam bo tarikh ma itawzin ma3rofin zirabda init 3awdas itawzin jahdan mindi ma ro7 atra9dad aghrar cha tahnid ma watasinad 3abd krim ma nomro 1i 9far waghas s7asakh

21.أرسلت من قبل foad في 14/04/2010 13:47
عندما تم تحويل مقر العمالة الى دار الدريوش (مع كل الاحترام لسكان الدريوش) لوجود الفاسيين في دواليب الدوله تاكد لكل ذي عقل ان التوزنيين فعلوها السي سليم و السي فريد

20.أرسلت من قبل الناضور في 14/04/2010 13:07
بسم الله الرحمن الرحيم هذا العمل اذا كانا حقيقة فانه ليس في الاسلام في شيء يدعوا الى الاستغراب المسلم لا يؤذي اخوانه المسليمين او اخوانه في دين ونسب

19.أرسلت من قبل tafar في 14/04/2010 12:17
salam ayatma arifiyan nach omatwam darifi dahari zi aytawzin bni bouyiri nach dayaw nalmojahid mouhos wani ibadan di taswira taf n 3abd karim alkhatabi nata ya9im kharkosi jadii ira yadja damjahad dama9ran ma3lich mara ntasra rab3ad wawar zi chmayat wayasinan walo khatarikh narif nakh i3izan nitni ayawan ichakaman bayna daysan tab3ad rajdod nsan yina iya9an ayatawzin warasan botarikh nitni johala nata arif ikmal mara 9abila 9abila tora dayas imjahdan dayas nayab n3abdakrim mhm ayayatma nachnin mara diriyan ikhasa anag fous di fous anaka diwajh irabiyan alho9ad yini yachin agra nakh nachin jinakh mhamchin hata armani idyosa lmalik nakh mohamed 6 3ad iyabda i3adar chwayt arif mhm ayatma mahma kan nachin dirifiyan viva rif viva tamazgha viva bouya masinisa toucha yougorta mohamed 6 wasalam ayam mouhos amjahad ama9ran bni tawzin bxl

18.أرسلت من قبل foad في 14/04/2010 10:50
من اجل ذالك حرمناهم من العمالة يقول الفاسيون لم ولن ينسوها(متسرطاطش ليهم) وهذا مايفسر حقدهم على كل ما هو ريفي.

17.أرسلت من قبل barcelona في 14/04/2010 10:07
ايت توزين هي العاصمة ديال الريف المغفل هم الريفيون الحقيقيون سير راجع الاوراق ديالك وستافد من غيرك

16.أرسلت من قبل muhand في 14/04/2010 06:35
muc n barra yaruzzu ad yassufagh wanni n daxar. Voilà la messe est dite. Regardez vers l'Est il y a un exemple d'actualité. Vous ne voyez toujours pas. Et bien des juifs chassés d'europe veulent foutre dehors des palestiniens hors de chez eux. Donc les rifains ont été marginalisé ou poussé vers l'europe. Cela porte un nom et les rifains doivent s'unir pour reclamer leurs droits aux fachis et leurs amis.....

15.أرسلت من قبل ريفي في 14/04/2010 02:44
بني توزين 10 ف عقل واحد
فيق منعاس

14.أرسلت من قبل salim في 14/04/2010 01:04
حكاية تافهة. او خرافة من الخيال الشعبي الريفي. والبعض يريد ان يضخمها. لغرض في نفس يعقوب. وغرضك يالسي الكاتب ملئ بالحقد الدفين و النفس المريضة. حكاية كما قلت من حكايات الف ليلة وليلة. منهم من قال بانهم وصلوا الى فاس والاخرون يقولون انهم عادوا من الطريق. لانهم نسوا عود الثقاب او الكبريت وها هذه تدخل الى الراس. فهي غير منطقية. اما قلك عن المحاصرة والتجويع فكيق لقبيلة او قبيلتين قطعتا400 كلم من بلاد مقشفة بفعل الازمة الاقتصادية ان يحاصروا مدينة يفوق سكانها25 الف نسمة بجيشها وسلطتها. انك ايها التائه تصدق كثيرا زعامات اسلافك التافهة وانت تعلرف الريفيين حين يجلسون الى بعضهم. كيف يتفاخرون بانا وانا.

13.أرسلت من قبل bladi في 14/04/2010 00:19
ما هذه السموم التي جادت بها قريحتك؟؟؟؟؟؟؟ 1ماهي المصادر التي اعتمدت عنها؟؟؟؟؟2ايت توزين لم تشتهر بالتجارة بل عرفت بالعلم والمعرفة... ويكفي ان تبحث عن اسماء معروفة كان لهل ذيع واخترقوا الافاق وانتهى عالبا اسمهم بالمرواسي نسبة الى اجر امواس.؟؟3 اهم ميناء لم يكن باديس بل غساسة التي عبر منه اخرملوك الاندلس ؟؟؟؟؟ 4 سيدي احساين من ايت سعيد وليس ايت توزين ........ماذا تريد من مثل هذه المواصيع قط زرع السموم؟؟؟
مقال مردود عن صاحبه الرييون ليسوا بحاجة الى مثل هده المواقف ....

12.أرسلت من قبل yassine rifi في 13/04/2010 23:56
rad 3ala ta3li9 nemero 1 . 7tarem rasek mezyan o3ref ach katgol . ana rifi ghayour walasto bi mo2rikh . walakin nta ila kant 3ndek chi nti9ad 3la ma 9alo AZNAKI f had lma9al khassak t3azzo b dala2il dyalak machi baghi tnta9ed ghi b dak solok l3robi ljahil li kay7mel f tayato ghi l7i9d li bayn f klamek .

11.أرسلت من قبل armostpha في 13/04/2010 23:49
men foqach ait touzin walla 3anhoum hath al irth attarikhi ?? alli kan3arfou a3lihoum howa hom 10 fi a3qal , baraka men al hadra al khawya wa adrab fe assah azman attakttolat hatha baraka ma atqazzam sir 3awd al rassak , abhal hath al afkar houmma alli khallaw arrif dima attali o mazal , anna3arat wa al fitan ma ayjibou walou , ana ma3a al jihaweyya al moassa3a wa thid al houkm athati .

10.أرسلت من قبل pour fAriid في 13/04/2010 23:37
rouh atachad batata thas9adh awmayno, miiiinkhachichadan rhad diminchigjaaan ,, dmindi wathfahmadh

9.أرسلت من قبل rifi في 13/04/2010 23:32
ila sahib rad nem 1 nata aslan kima gal had lkatib nta wahd man hadok li fihom lhi9d wa lkarahiya 3la ryafa ryafa tarikhhom kbir obazaf 3lik wahad rifi kayaswa mataswa fes aljahil al3ayach fi3och ryafa ma3rofin bchaja3a ilkaram osid9 machi bhal 9rank alkhayn

1 2 3