أسكواس أماينو


أسكواس أماينو
AWAR USSGWAS AMAYNU

أسابيع قليلة فقط مرت على احتفال العالم الإسلامي برأس السنة الهجرية، وأيام فقط احتفل العالم برأس السنة الميلادية، ونحن الآن نحتفل بفاتح الناير، الذي يوافق رأس السنة الأمازيغية، فرق شاسع بين تعامل الدولة المغربية مع العيدين الأولين، ومع عيد أسكَواس أماينو تعامل يعبر عن استمرار لسياسة التهميش وكل ما يتعلق بهوية الشعب الأمازيغي؟ وبثقافة هذه الأرض وهويتها الضاربة في أعماق التاريخ.

منذ 40 سنة والحركة الأمازيغية تطالب بجعل الفاتح من رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة مؤدى عنها (12 يناير من السنة الميلادية)، ترسيخا لمبادئ التسامح والحوار... وتحصينا لهويتنا من مخاطر التعريب والعولمة، لكن لا حياة لمن تنادي، ولا زلنا نحن كفعاليات جمعوية ديمقراطية نناضل لاسترجاع جزء من ذاكرتنا التي صرفت عليها الملايين لطمسها من طرف خفافيش الظلام، لنضطر مرغمين كل عام على اجترار مطلبنا الديمقراطي. هذه الديمقراطية التي جسدتها الحكومة الكنارية، التي استجابت لنداء الأرض فجعلت من عيد أسكواس أماينو عيد وطنيا لها.

دجيرث ن ننايار djireth n nnayar هو اليوم الأول من السنة الفلاحية الجديدة ففي خضمها يحتفل إيمازيغن بفواكه جافة من قبيل ثيغواوين thighwawin واللوز والزبيب (العنب المجفف) والتين... أو من خلال أكلات كالدجاج والكسكس ورمفروق remfruq، وقد تختلف طريقة الاحتفال من منطقة إلى أخرى إلا أن الكل يتفق على كنه الاحتفال الذي له ارتباطات وثيقة بتقويمٍ ينبثق من تأقلم الإنسان مع محيطه وفهمه للظواهر الطبيعية وضبطها مع طقوس وممارسات عقائدية قديمة جدا.

للسنة الأمازيغية الجديدة، تفسير أخر له جذوره التاريخية يعود إلينا وإبان حرب جمعت إيمازيغن والفراعنة المصرين انتهت بانتصار الملك الأمازيغي شيشناق، ترتب عن ذلك توسع نفوذ هذا الأخير إلى حدود القدس، ليسجل التاريخ اسمه كأحد الملوك الذين حكموا مصر إبان الأسرة الثانية والعشرين بالضبط.
وأمام تعنت الدولة وتجاهلها لأحد أهم احتفالات الشعب الأمازيغي، لم يبقى لنا سوى أن نتمنى لكم عيدا أمازيغيا مليئا بالأفراح وأن يعود عليكم بالصحة والعافية وكل عام وانتم بألف بخير.

برنامج الاحتفال بالسنة الأمازيغية


16:30 – استقبال المدعوين والمشاركين

17:00 – بداية الأمسية الفنية احتفالا بحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2961


تقديم وتنشيط:
- كريمة لكبير
- عابد العنكوري

الموسيقى:
- نور الدين نعيم
- سوليت
- نوري حميدي
- حسن تيبرنيت
- إدريس معاش
- عماد عمراني
- سفيان البراقي

الشعر:
- عائشة الكردي
- عبد الرحيم فوزي
- رشيد الغرناطي
- محمد بومكوسي
- صارح إصفضاون
- نجيب بوهراس

الفكاهة:
- كمال مخلوفي
- سعيد المرسي
- منير الساوي

معرض على الهامش:

- سيقام معرض على هامش الأمسية الفنية احتفالا بحلول السنة الأمازيغية الجديدة
يظم بعض الكتب الأمـازيغية من دواوين شعرية وكتب تاريخية وعلميـة وثقافية
بالإضافة إلـى الأشـرطة الموسيقية مـن كاسيت وسيدي وأفـلام أمـازيغية وبعض
الحلي Pins و أدوات تذكارية وغيرها...

00:00 – نهاية الأمسية الفنية.


أسكواس أماينو





1.أرسلت من قبل soussi في 10/01/2011 23:21
يتحدث صاحب المقال عن رأس السنة الأمازيغية وكأنه جاء من كوكب المريخ أو كأننا لسنا من هذه الأرض نحن نعرف أن المسيحيين يحتفلون برأس السنة الشمسية تخليداًُ لذكرى ميلاد المسيح عليه السلام والمسلمين يحتفلون برأس السنة القمرية تخليداً لذكرى هجرة الرسول (صلعم ) وبذلك سميت السنة الهجرية وعند اليهود أول وثانى يوم من شهر تشرين ( سبتمبر / أكتوبر ) وبالرغم من أن عيد رأس السنة اليهودية ليس له ذكرى تاريخية معينة ولا يعتبر أهم من باقى الأعياد اليهودية ، فإنه اكتسب دلالاة دينية وقدسية خاصة بما يعرف بعيد الفحص المهم ألا ترى معي أن المسيحيين والمسلمين واليهود ربطوا أعيادهم بالدين وبالأنبياء والرسل الذين كانوا في عهدهم فسؤالي هل لك نبي أو رسول حتى أنت وحاشى للأمازيغ لأنني أخاطبك لوحدك ونحن الذي نعرفه عن الأمازيغ كيفما كانت جنسيتهم بالمغرب العربي كلهم يؤمنون بالله وبالرسالة التي أنزلت على محمد عليه الصلاة والسلام فهل لك تاريخ مضبوط على أن السنة الأمازيغية هي : 2961 وبأية مناسبة أنت تقول أن رأس السنة الأمازيغية تصادف 13 يناير ولكن ما هو اليوم والشهر الأمازيغي لأنك إذا قلت صادف 13 يناير ولم تذكر اليوم والشهر الأمازيغي بالضبط فإنك وبصفة أوتوماتيكية تخلد 13 يناير الذي هو جزء من السنة الميلادية لأن شهر يناير هو لفظ عجمي بالعربي وترجع تسمية الشهور الميلادية إلى عصر قدماء الرومان وأصل الأسماء لاتيني البعض منها علي أسماء مشاهير والبعض مفاخير حسب ترتيب الشهور في السنه وقد تركت الطريقة الأخيرة ثغرة مكشوفة فالمعروف أن سبتمبر واكتو بر ونوفمبر وديسمبر هي الأشهر التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر لكن الواقع أنها مأخوذة عن الكلمات اللاتينية التي تعني السابع والثامن والتاسع و العاشر حدث هذا لان السنه الرومانية كانت فيما مضي عشرة اشهر فقط تبدأ من مارس في عام 700 قبل الميلاد تقريبا ثم بعد ذلك أضيف للنتيجة شهران هما يناير وفبراير ، يناير علي اسم تمثال روماني له وجهان وينظر إلى كلا الاتجاهين أماما وخلفا في نفس الوقت إشارة إلى عام قادم وعام منصرم فبراير باسم تمثال أخر ومارس يرمز به إلى الحرب وابر يل بمعني يفتح كناية عن تفتح الزهور في الربيع بعد طول شتاء أما اصل مايو ويونيه فليس معروفا علي وجه الدقة.
لأننا ومنذ وجدنا على هذا الكوكب نعرف الشهور الهجرية والصدامية والميلادية والسريانية والقذافية والقبطية وحتى الشعبية وهي كالتالي :
الهجرية :
محرم
صفر
ربيع الأول
ربيع الآخر
جمادى الأولى
جمادى الآخرة
رجب
شعبان
رمضان
شوال
ذو القعدة
ذو الحجة

الصدامية :
و هى الشهور التى كان صدام حسين قد ابتدعها مناظرة للشهور الهجرية
الهجرة
الفتوح
النور
القدس
الكرار
الزهراء
الإسراء
القادسية
رمضان
النصر
البيعة
الحج

الميلادية :
يناير
فبراير
مارس
إبريل
مايو
يونيه
يوليوز
أغسطس
سبتمبر
أكتوبر
نوفمبر
ديسمبر

السريانية :
و هى الشهور التى تستخدم فى الشرق الأوسط بدلاً من الشهور الميلادية
كانون الثانى
شباط
آذار
نيسان
آيار
حزيران
تموز
آب
أيلول
تشرين الأول
تشرين الثانى
كانون الأول

القذافية :
و هى الشهور التى ابتدعها القذافى بدلاً من الشهور الميلادية ، كما أنه ابتدع تقويماً يبدأ بوفاة الرسول صلى الله عليه و سلم بدلاً من هجرته !
ابن النار
النوادر
المريخ
الطير
الماء
الصيف
ناصر
هانيبال
الفاتح
التموز
الحرث
الكانون

القبطية :
و هى شهور السنة المصرية القديمة التى ابتكرها الفراعنة
توت
بابة
هاتور
كيهك
طوبة
أمشير
برمهات
برمودة
بشنس
بؤنة
أبيب
مسرى

الشعبية :
عاشوراء
تابع عاشوراء
عيد المولد
تابع عيد المولد
جاد
جماد
رجب
شعبان
رمضان
العيد الصغير
بين العيدين
العيد الكبير
فهل لك مثل هذا كي تواجه به الثقافات الأخرى أم أنك تكتفي بمجرد الكلام فقط .

2.أرسلت من قبل امازيغي صنهاجي سرايري في 11/01/2011 17:44
من قال انه لا توجد شهور امازيغية ايها ومن اخبرك ان يناير شهر عجمي كما تعرف فان يان في الامازيغية هو واحد وايار وايو هو اشهر او الهلال ادا يناي ر يعني الشهر الاول وهدالشهور الهجرية بالامازيغية



وهده اسماء الشهور الهجرية باللغة الامازيغية

محرم- تعشورت

صفر - امتفر نتعشورت

ربيع الاول - ترواين

ربيع الثاني - امتفر ازوارن

جمادى الاول- اتفاس ازوارن

جمادى الثاني - اتفاس وسين

رجب - وين اكرامن

شعبان - تالتيورت

رمضان - رمضان

شوال - اسوي

دو القعدة - ونكر لعياد

دو الحجة - تفسكا
وهده الشهو
جانفي---يناير--- yennayer
فيفري--- فورار--- furar
مارس--- ماغرس---marras
افريل--- ايقرير--- ibrir
ماي ---ماقو--- magu
جوان---يونيو---yunyu
جويلية---يوليو---yulyu
اوت ---غوشط---kuct
سبتمبر--- شتونبر---ctenber
اكتوبر--- توبر---tuber
نوفمبر--- وانبر---wanber
ديسمبر---جنبر--- jenber


ر