أعلام ومعالم آيث سعيذ المنسية


أعلام ومعالم آيث سعيذ المنسية
سفيان أشن:مهتم بتاريخ المنطقة.

عندما كنا صبية، نزور ضريحي، عيسى البطوئي و جدي عمى واحمد، لم نكن واعين آنذاك بأن هذين القبرين دفن فيهما عالمين كبيرين، أسس كل منهما مدرستين (كتابين) يدرس فيهما العلم ويحفظ فيهما القرآن على يدهما، إلا بعد مجيء الأستاذ حسن الفجيجي الذي نفض الغبار عن مخطوطات كانت في المكتبة الوطنية وجمعها، هذه المخطوطات هي في الأصل كتاب دونه عيسى البطوئي عنوانه "مطلب الفوز والفلاح:في آداب طريق أهل الفضل والصلاح".

ينتمي كل من عيسى البطوئي وجدي عمى واحمد إلى قبيلة آيث سعيذ، اختارا العزلة للزهد بعيدا عن الضوضاء، اختاروا أماكن تتحقق فيها شروط التصوف.
1- عيسى البطوئي : اسم كبير لرجل كبير:
هو عيسى بن محمد الرايسي البطوئي ولد عام 1040-1630. عن مواليده يقول الأستاذ حسن الفجيجي، إننا جد مقتنعين أن عيسى البطوئي من مواليد قبيلة آيث سعيذ الريفية في حدود الثمانينات من القرن العاشر الهجري (مطلب الفوز والفلاح.ص22).
وقد ارتبط هذا الرجل بمسجد تيزي عدنينت، وعن ظهور المسجد يقول حسن الفجيجي أيضا: "مسجد تيزي عدنيت لم يكن مجرد '''مسيد''' لتعلم الكتابة وحفظ القرآن، على النحو الذي كان الآباء يدفعون إليه صبيان القرية، بل كان ليصبح مركزا ثقافيا ومقر للتربية الصوفية، بما أواه من شيوخ التصوف والعلم والطلبة الذين لم ينقطعوا عنه طيلة المدة التي نعرفها من حياة عيسى الرايسي،...". (مطلب الفوز والفلاح ص.31).
2- جدي اعما واحمد: معلمة يفتخر بها آيث زيزاوة:
ما نتوفر عنه من معلوماتنا القليلة عن هذا العالم، هي أن هذا الرجل أسس زاوية صغيرة، بغية تحفيظ القرآن وتلقين العلم للطلاب الوافدين عليها، وقد تخرج حوالي 40 طالبا من هذه المعلمة حسب المقيم عن الضريح السيد سعيذ موش، ويضيف السيد سعيذ أن جدي عمى هو من شجرة ازيزاون.

ملاحظة: الصورة اقوى من التعبير:

عند وصولنا الى ضريح عيسى البطوئي وجدنا المكان في حالة لا توصف، اذ هوت جدران وبعض مرافق الضريح التي استسلمت لقدر الإهمال والتهميش. وسقط جزء كبير من بناية الضريح. ووجدنا باب الضريح مفتوحة والمعلمة مهجورة.
أما مزار جدي عما واحمد فهو لا زال صامدا بفضل القيم المتطوع عليه السيد سعيذ موش وقد جددت مرافقه في العقود الاخيرة. الضريح يفتقد لبعض التجهيزات كالكهرباء والطريق التي ستسهل من عملية التنقل إليه .


أعلام ومعالم آيث سعيذ المنسية

أعلام ومعالم آيث سعيذ المنسية

أعلام ومعالم آيث سعيذ المنسية

أعلام ومعالم آيث سعيذ المنسية

أعلام ومعالم آيث سعيذ المنسية

أعلام ومعالم آيث سعيذ المنسية

أعلام ومعالم آيث سعيذ المنسية

أعلام ومعالم آيث سعيذ المنسية

أعلام ومعالم آيث سعيذ المنسية



1.أرسلت من قبل fbi في 25/09/2010 15:50
تحية لك يأخي سفيان مقال مميز جدا
فهو حق تاريخ منسي بمتياز

2.أرسلت من قبل amazigh في 25/09/2010 15:51


ijan hajat tasbah aswatas
atfakamanard chwauy an omazrou anar di tha9bitch an aythsaid
viva nador24

3.أرسلت من قبل من العمالة الجديدة في 25/09/2010 16:02
طبيعي أن ينذتر ما دام ما بني على باطل فهو باطل لأن الأضرحة مكان للشرك والبدع والموبقات وهي احد الاسباب الوجيهة لتخلف الامة المغربية وغرقها في "الحضرة والتطبيل وذبح الاضاحي وتقديم الحسنوات لشيوخ الزوايا" فعن اي معلمة تتحدث مع كل هذا؟

4.أرسلت من قبل manise في 25/09/2010 18:42
من تصوف تزندق... أما نحن متخلفين و الحمد لله أما علماءكم هذا ما يسما بعلماء التحت التحت...

5.أرسلت من قبل arifi في 25/09/2010 19:18
رد على من العمالة الجديدة يا اخي فصاحب المقال تحتث عن قيمة عيسى البطوئي في نشر الوعي و تحدث عنه ايضا على انه عالم اعتقد انك لا تعرف ان عيسى الريسي البطوئي له كتاب قيم و قد كتب عنه المؤرخ حسن الفيكيكي هؤلاء الناس هم علماء المنطقة قديما يا مفتخر بالعمالة الجديدة ففي عمالتك الجديدة علما لم يكتشف عنهم بعد فبدل النقد ابحث عن تاريخك احيي صاحب المقال على هذه التغطية الجيدة من عين المكان فلم يكتف بالمقال فقط بل تغطية بالصور للاطلاع على الواقع بالعين المجردة شكرا لناظور 24 على هذا الاهتمام ايضا و اتمنى ان تنشر من مرة لاخرى مثل هذه المقالات

6.أرسلت من قبل bakri في 25/09/2010 20:01
اضاقة الى ما قاله رد 5 اولا شكرا للأستاذ سفيان أشن على ههذا المقال . أعتقد انه يتحدث عن شخص عيسى البطوئي كعالم كمثقف قبل قؤنين من الزمن . الذي كان يحفظ القرآن للطلبة في ذلك الزمان والأستاد لا يتحدث عن الخطأ الذي وقع فيه سكان المنطقة عندما فرروا بناء ضريح فوق القبر وجعله مزارا لمامرسة تلك الطقوس والتي هي محل نقاش. أعتقد أن الأستاد كان موضوعيا اد حاول أن يتناول الموضوع بحيادية اذ لم يكن مع بناء الصريح انما مع تكريم العالمين سيجي عيسى البطوئي وجدي عما واحمد.
فشكرا لك الاخ الكريم على هذا المجهود.

7.أرسلت من قبل azul في 25/09/2010 21:56
bravo sofiannn

8.أرسلت من قبل amasterdem في 29/09/2010 15:22
ayuz ichak wma

9.أرسلت من قبل allal في 02/10/2010 11:36
merci pour ce documont.

10.أرسلت من قبل achraf في 04/10/2010 17:30
mani yadjan almassoulin adakkan adaggan ijan aliltifafa i al3loma n ayt said