أمازيغيون يخلدون ذكـرى إستشهـاد قـاضي قـدور


أمازيغيون يخلدون ذكـرى إستشهـاد قـاضي قـدور

ناظور 24 : متابعة 
 
خلدت الحركة الأمازيغية بالناظور أمس الأحـد 16  شتنبر الجاري ، الذكرى الـ 17 لاستشهاد الدكتور قاضي قدور ، و نظمت مسيرة رمزية صوب قبر المذكور الواقع بدوار القضية بجماعة بني سيدال الجبل . 
  
تخليد هذه الذكرى جاء حسب بلاغ الحركة الامازيغية بالناظور ، من أجـل إستحضـار المـاكنة التاريخية للمناضل الامازيغي الراحل قاضي قدور ، ودوره الفعال في الدفاع عن اللغة والثقافة الأمازيغيتين ، طيلة عقدين من الزمن قبل أن وافته المنية في حادث سير فضيع وغامض . 
  
وقد استحضرت الحركة الأمازيغية تخليدا لهذه الذكرى ، أهم منجزات ونضالات الراحل قاضي قدور ، وما قدمه للقضية الأمازيغية والريفية سواء على مستوى الريف ، حيث كان من المؤسسين الأوائل لجمعية " الانطلاقة الثقافية " في أواخر شهر يناير من سنة 1978 ، كما شارك المرحوم في الدورة الأولى  للجامعة الصيفية بأكادير غشت 1980، ومن أهم إسهاماته الأكاديمية نجد أطروحته في السلك الثالث بجامعة السربون في موضوع "الفعل في تاريفيت أشكاله وبنيته" سنة 1981 كما نال أطروحة الدكتوراه بالسربون في موضوع الإرتباط المعجمي والتركيبي بتريفيت سنة 1990. 
  
ويؤكـد مخلدو ذكـرى وفـاة الشهيد قاضي قـدور أن الأخيـر كـان لـه حضور وازن في الملتقيات الأمازيغية وكان له الدور الأكبر في جمع أطياف الحركة الأمازيغية في ملتقى أكادير 1991 وإعلان أول ميثاق للغة والثقافة الأمازيغيتين، ليستمر الراحل في نضاله من أجل الأمازيغية وقيم الحداثة والديموقراطية، إلى أن إستشهد سنة 1995 في ظروف غامظة إثر حادثة سير فضيعة. 
  
ووفاء منها لقضية الراحل قاضي قدور ، أكدت الحركة الامازيغية بالناظور ان تخليدها لمحطة 15 شتنبر ، يعد ذكرى وطنية تستحق الوقوف إليها واستحضار معانيها في الوجدان الجماعي بإقليم الريف، كما أعربت في بلاغ لها عن مدى وعيها بالمبادئ والقيم التي ناضل من أجلها القاضي قدور  واستشهــد . 
  
وطالبت الحركة الامازيغية بالناظور ، فتح تحقيق قضائي مستقل في ملابسات استشهاد الدكتور قاضي قدور ، كما شددت على ضرورة اعادة الاعتبار لكل المحطات التاريخية الوطنية الخالدة ولكل الرموز الحقيقية ، مبدية دعمها اللامشروط لحراك الشارع بالريف والحركة الامازيغية بشكل عام بمختلف دول شمال افريقيا خاصة ليبيا . 
  
وخلص بلاغ الحركة ، باعلان رفضها لـما أسمته بـ "  رفضنا للمشروع المخزني في تخريب البنية التحتية للريف وذلك فيما يــــسمى "بالجهوية المتقدمة" 

أمازيغيون يخلدون ذكـرى إستشهـاد قـاضي قـدور

أمازيغيون يخلدون ذكـرى إستشهـاد قـاضي قـدور

أمازيغيون يخلدون ذكـرى إستشهـاد قـاضي قـدور

أمازيغيون يخلدون ذكـرى إستشهـاد قـاضي قـدور