أمازيغ يلجؤون للبرلمان الأوربي لوقف "العنف" بالمغرب


أمازيغ يلجؤون للبرلمان الأوربي لوقف "العنف" بالمغرب

ناظور24:

عمل الكونغريس العالمي الأمازيغي، صيغة تيزي وزّو، مرفوقا بعدد من ممثلي الحركة الثقافية الأمازيغية ببلجيكا، على عقد ثلّة من اللقاءات التي جمعت أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء بين هذه الأطر المذكورة وعدد من المنتخبين الأوروبيين المنتمين لعدد من الفرق البرلمانية المشكّلة للبرلمان الأوروبي، إذ أشعر ضمن إخبار توصل "ناظور24" بنسخة إليكترونية منه أنّ محور هذه اللقاءات التي دارت طيلة ثمان وأربعين ساعة قد طافت حول الوضع المتقدّم للمغرب في علاقته مع الاتحاد الأوروبي.

وأفيد أنّ البعثة الأمازيغية قد استقبلت بدءً من لدن مساعدة البرلماني لويس ميشيل والنائبين رامون طريموسا ولويس ميشيل عن الفريق الليبرالي، ثمّ البرلماني أوريل خونكيراس عن فريق الخُضر، وكذا دانييل كوهن بينديت عن نفس الفريق، ومايور أوريخا النائب الأوروبي عن الفريق الشعبي الأوروبي، كما تواصل الأمازيغ المنتمول للكونغريس العالمي والحركة الثقافية الأمازيغية مع 700 نائب برلماني أوروبي وفق قنوات إليكترونية، إذ تمحور النقاش حول لقاء الاتحاد الأوروبي.

نفس الإخبار المتوصّل به من لدن الأمازيغ المفعلين لهذا الحوار أكّد بأنّ هذا التحرّك رام توجيه البرلمان الأوروبي لاستثمار حواره مع المغرب للدعوة إلى الإيقاف الفوري لما عبّر عنه بـ "العنف الحقوقي"، معدّدين مظاهر هذا "العنف" في حظر الأسماء الأمازيغية وملف المعتقلين السياسيين للحركة الثقافية الأمازيغية وحظر الحزب الديموقراطي الأمازيغي المغربي، إضافة لـ "تحقير" عمل الحركة الثقافية الامازيغية من لدن الأئمّة الخاضعين لوصاية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، و"نهب" أراضي الأمازيغ بشتوكة آيت باها وآزاغار.. إلى جانب مطالبة البرلمانيين الأوروبيين للتدخل من أجل حث المغرب على تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة.





1.أرسلت من قبل من مغاربة العالم في 24/02/2010 20:36
انت يا ابو النضارات تستقوي بالخارج يعني بقوى خارجية هذه هي لنفصالية خسئة انت عميل انت يابو نضارات ضد المغربنا العضيم لا مكان لك عندنا فلتذهبو الى الجحيم ان مغربنا العضيم ليس محتاجا الى امثالك انت شربت الحليب في دولة اخرى ويحك هذه صورة تثبت ادانتك انت والبوليسااريو سيئة الذكر في خانة واحدة قل بالله عليك من انت كنا ننتضر منك ان تفتح نقاشات ونداوات صحفية لتودافع لتفهم المجتمع المدني الاوروبي بالقضية وحدتنا ترابية = فليخسى الخاسؤن =

2.أرسلت من قبل hafid في 25/02/2010 12:52
azul aytma amazighan,ra9am 1 ,bayna 3lih man abna2 al isti3mar al3arabi 3la almaghreb.
idhab ila alja7im anta wa7daka , ama li taydafa3 3la rif homa monadilin,mojahidin .
arjo anachr.
katir min kitabati lam tonchar min 9abl,limada??????

3.أرسلت من قبل akkouh في 25/02/2010 17:56
azul imazighen mara manimajan ,ijusorif imgha igeht alkongress [ein gespräch mit grünen ist große schrit].

4.أرسلت من قبل marocain في 25/02/2010 20:45
على الأمازيغ أن يدافعوا عن حقوقهم وعلى بقائهم أمام الجرف العروبي الأعمى.يجب على الأمازيغ أن يستعينوا بأصدقائهم عبر العالم لوقف ألة الموت التى تحصد الأمازيغ في شمال أفريقيا.يجب دخول ميدان السياسة من بابه الواسع كفى من التعرجة والبندير.لن ترضى عنك العرب حتى تعربك وتدوبك تدويبا.

5.أرسلت من قبل عربي في 25/02/2010 22:53
رقم 4 ويحك ماهذا الهراء اجننت لماذا تكتب بالعربية اذن انت تتطعن باللغة القران بدستور المملكة شريفة يقر بان المغرب دولة عربية اسلامية اذن انت من دولة اخرى من حق اي انسان ان يمارس السياسة لان السياسة فرضت نفسها تجري في عروقي وعروقك وعروق الاخرين ليست حكرا على احد = اتقول هذا وانت تمثل بين يدي ربي العالمين خسئت انت جهل وجهول حتى الامزيغية التي تتشدق بها لاتصلح لك وعلى اي حقوق تتحدث = انت = نائم في بيتك والامن يحروسك حتى تكون انت في راحة قد قولت بل وقول لاترضى عنك اليهود ولا نصارى حتى تتبع ملتهم وانا اضنك منهم = عاش شعبنا المغربي العربي الاصيل = الموت لاعدائه

6.أرسلت من قبل boutnayan ntitawin في 25/02/2010 22:57
أزول
فرشيد رخا قريبا سيلتحق بأصدقائه المناضلين في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية
فعند ذلك سينتهي الظلم و التهميش الممارس على الأمازيغ فعش يوما ترى عجبا؟؟
فرشيد و أمثاله يطبق عليهم المثل الشعبي الذي يقول :( عملك حرام ونقودك حلال)

7.أرسلت من قبل amazighsson في 26/02/2010 12:04
Bravo a tout les amazigh du monde,reveillez vous et engagez dans la vie politique en europe pour casser le tyrannie arabofonie
on est plus de 5 milions amazigh en europe et 99% on nationalie europeene , c est une bonne ocasion d utiliser cette force et l experience democratique. les autres marocains qui aiment la politique d' esclavages sont bienvenus chez nous pour nettoyer notre wc.

8.أرسلت من قبل Ugwisten n-maziġ في 27/02/2010 23:57
إلى الأمـــــــــــــــام يأ مازيــــــــــــغ العـــزة
إرفعـــــــو راية أجدادنــــــــا الأمـأزيغ في جمـــيع أقطــار أرضنـا تامازغا
و أزيحو عنا بصمة العار التي لصقها العرب الحثالة ا لسفاحين في أرضنــا مغربنا الكبير

9.أرسلت من قبل المغرب في 28/02/2010 11:25
انت انفصالي ربما انت موجود في تندوف في وكر الانفصال ويلك انت شعوبي انت تقول العرب حثالة ماذا تركت لصفتك ايها الحقود والله ليصلح فيكم الا السيف من سل السيف البغي قتل به ليس هناك شي اسمه امزيغ هل انت تسطيع ان تقف في وجه العالم العربي بامزيغيتك انت مونضر الانفصال اقرا التاريخ ايها الجاهل الجهول امزيغ كانو في شمال افريقيا قومية ممزقة وكانت تعبد الحجارة والاصنام منذ الالف من سنين وجاء نور من هؤلاء العرب التي تنعتهم بالحثالة لولا العرب ونور الذي تبعوه ما تستطيع ان تقرا او تكتب لزم تشكر العرب الذين اوصلوك الى هذا المستوى ايها الحقود انت ايراني صنع او فارسي ديانة موقفك موقف العملاء وكان امزيغية كانت دولة امبراطورية مترامية الاطراف وجاء العرب فمزقوها كل ممزق هذه هي افكارك خسيئة مع احترامي لاشاوس امزيغ الوطنيين الاحرار ليس مثل الذين يجنحون لاخرين لنفصالين عبدة الشيطان العدوانيين = وتحية لمناضلين الاحرار الوطنيين من شعبنا الابي

10.أرسلت من قبل tamsamani في 28/02/2010 11:57
الى رقم 5 لاحضت تدخلاته في اكثر من مووضوع ويريد فرض رئيه عنوة ويجهل ان مغربه العظيم ابان حرب الريف مع الاسبان ووالفرنسيين لم يكن موجودا , وكان العرب المغاربة العظماء يزودون العدو بالمعلومات من اجل الفتك باخوانهم في الريف ,ومن الاستقلال حتى اليوم ليزال المغرب العظيم متخلفا اقتصاديا والبطالة في تزايد دائم مع تفشي الفساد الاداري والمالي في الدولةالمركزية وهل تعلم انك تستهلك 99% من منتوجات غذائية مصنوعة ف الدار البيضاء-سلا-الرباط والنواحي ما يعني حرمان باقي ابناء الوطن الواحد من فرص العمل ,والمعادلة هنا جد واضحة ومؤسفة ,لنفرض ان سكان منطقة الرييف وسوس والاطلس غير موجودين ,فمن سيستهلك منتوجاتهم يا ترى

11.أرسلت من قبل امازيغي متحرر في 28/02/2010 12:59
azu damaghnas

nat9ada mara ayathmathnagh itagan tizamma ra di dakhar i almaghrib ra di bara nachin dimazighen macha annidam yakhs adanagh yar da3raban ikhassa mara aneg fos d fos i wayawya bach anawad .... nachin dimazighen ana9im dimazighen
ayoz
assitimagh zi nador24 atafssa awar ino