إذا لم تستح فاصنع ماشئت..


إذا لم تستح فاصنع ماشئت..
بقلم حر من الناظور

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة".. وقال عمر رضي الله عنه: "من قل حياؤه قل ورعه ومن قل ورعه مات قلبه".

عن حنان الخضر احدثكم، حنان ابنة الريف التي تمثل نفسها واهلها وما تلقته على يد والديها من تربية شجعتها على خوض تجربة الغناء والرقص والعري والفساد الذي لا تخفيه ولا تكلف نفسها عناء الحفاظ على ماء وجه اسم عائلتها الكبيرة التي نشرت خبر غضبها في منشورات وتعاليق دُونت باسم بنات عمها على مواقع التواصل الاجتماعي حيث تتبرأ عائلة الخضر من حنان وتتنكر لها كما تنكرت لشرف الاسم الذي تحمله..

حنان التي لا تحفظ الاغاني الوطنية والمغربية والريفية والاغاني العربية التي تغنيها في البرايمات غالبا ما تكتبها على يدها وتنقلها للجمهور، أظن أنها ستودع الاكاديمية اليوم لا محالة لانها انهت مشوار المسلسل الرومنسي الذي اتقنت بطولته بمباركة والدتها التي تشجعها بالاقتراب من المسيحي الذي ودع الاكاديمية الاسبوع الماضي والذي تقدمت حنان بطلب يده للزواج من والدته في اتصال عبر الهاتف في حضور اصدقائها والمشاهدين.. وهنا اقف عند ردة فعل الطالب اللبناني مروان الذي تفاجأ بما سمعه من الطالبة المغربية.
والغريب ان برنامج ستار اكاديمي الغنائي لم يسجل نجاحا فنيا طوال الاحدى عشر سنة لانه برنامج للعلاقات الغرامية اكثر مما هو فني والدليل ان الاسماء الكثيرة التي مرت من البرنامج لم تجد لها دعما بعد خروجها ولم تستطع انتاج اغنية واحدة فنُسيت اغلبية الاسماء باسثناء بعضها التي تطرح كل عامين اغنية فردية دون ألبوم.. وفي نظري ان شركات الانتاج لا تجد في الطلاب الاصوات المطلوبة وهي كذلك مقارنة مع ذوافويس واراب آيدل وغيرها من البرامج التي لقت نجاحا وسجلت استمرار الاسماء التي مرت منها على الاقل المغربية منها..

دعوني اعود الى حنان التي اخبرت الطلاب بعد اتصال صديقتها ان المغرب يعيش اجواء الاحتفالات والفرحة والتشجيع والترقب وينتظر اللقب.. والاكثر من ذلك تقول "الدنيا ف المغرب مقلوبة عليك بحال لي عندنا عيد وطني" استفزني موضوع العيد بصراحة.. لانه سيفتح بابا للنضال من اجل عطلة رسمية للعيد..
يبدو انه فاتني الكثير من مظاهر الفرحة والاضواء والمعايدة في شوارع الناظور بما انها ابنة المدينة وانا افكر في حقنا في العطلة.. أتساءل كيف كان عيدكم الوطني هذا! وكيف عايدتم بعضكم! وهل ياترى فاتني الخطاب أيضا!!
عادة لا احب الخوض في امور كهذه، لانني اعتبرها تافهة واعتبر غاية البرنامج الفساد قبل كل شيء.. لكن الامر اصبح يخصني بما انه عيد وطني.
.. وننتظر المطر! يال سذاجتنا..
انه عيدنا الوطني يا اهل المغرب..لان حنان تحب رافيال مثلا!
أيعقل ان نصلي طلبا للغيث ولا نصلي طلبا للتصويت واللقب وزواج العاشقين..
أيعقل ان لا تذكر حنان في خطب الجمعة ولا ترفع الدعوات لتحمل اللقب!
أيعقل ان ننتظر المطر قبل ان تأتينا حنان باللقب!
أيعقل انها ابنة الريف فعلا!!
...
..
حسبنا الله ونعم الوكيل.
اللهم لا تآخذنا بما فعل السفهاء منا واغفر لنا وارحمنا بغيث ينقي الذنوب والخطايا كما ينقى الثواب الابيض من الدنس..
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.



1.أرسلت من قبل ali في 28/01/2016 15:10
arakom fdahtona bhad ******nsawha asahbi nsawha malkom hadihi la tocharif baladha wala madinatha haram tkon hadi min banat arrif kama yo9alo alobnaniyon (******)

2.أرسلت من قبل ILYASS في 14/02/2016 10:27
حسبنا الله ونعم الوكيل