إشادة دولية بالمغرب كنموذج في إدارة أزمة كورونا


إشادة دولية بالمغرب كنموذج في إدارة أزمة كورونا
و م ع


كتب الموقع الإخباري الشيلي "إل بيريوديستا" أن التدابير، التي اتخذها المغرب لتجنب التفشي الواسع لفيروس كورونا، وخطة التطعيم الخاصة به جعلت من المملكة "نموذجا في مكافحة الوباء" أشادت به منظمات دولية والعديد من الحكومات في جميع أنحاء العالم.



وأضاف الموقع الإخباري أن "العديد من المراقبين الدوليين ووسائل إعلام مختلفة من أوروبا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا والعالم العربي أكدوا نجاح إدارة المغرب لأزمة كورونا".

وتابعت وسيلة الإعلام الشيلية أن حملة التطعيم الشاملة والمجانية ضد فيروس كورونا، التي أطلقها المغرب، "لم يستفد منها المغاربة فحسب بل المقيمين الأجانب أيضا"، مذكرة بالقيود الصارمة التي فرضتها المملكة بمجرد ظهور حالات الإصابة الأولى بالفيروس.

ولفتت إلى أن الحكومة المغربية باشرت مفاوضات متزامنة مع العديد من مصنعي اللقاحات لضمان استلام كميات كافية من جرعات اللقاحات، لاسيما وأن السوق الدولية تعاني من نقص كبير في إنتاج اللقاحات.

وأضاف "إل بيريوديستا" أن حملة التطعيم بالمغرب، التي انطلقت في 29 يناير، مكنت حتى الآن من تلقيح نحو 3ر4 مليون شخص مما يجعل المملكة ليس فقط البلد الإفريقي الأكثر تقدما على مستوى التطعيم بل أيضا "أمة معجزة". ولفت، في هذا الصدد، إلى أن أكثر من مليون و471 ألف شخص تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح.

وخلصت وسيلة الإعلام الشيلية إلى أنه في الوقت الذي تتقدم فيه حملة التطعيم في العالم ببطء، يبرز المغرب كبلد "نموذج" يسعى إلى تلقيح 80 بالمائة من سكانه (بمن فيهم الأجانب) الذين تزيد أعمارهم عن 17 عاما مجانا.