إنشاء خلية استماع بمكتب الشرق من نقابة الصحافة


إنشاء خلية استماع بمكتب الشرق من نقابة الصحافة


بلاغ إخباري ـ صورة طارق الشامي:

يعلم مكتب الجهة الشرقية للنقابة الوطنية للصحافة المغربية عموم الرأي العام المحلي والوطني، أنه و في إطار مساعيه الرامية إلى ترسيخ أخلاقيات المهنة شعارا و ممارسة وواقعا.وانطلاقا من ميثاق شرف المهنة المستمد من المبادئ الكونية لحرية التعبير و حقوق الإنسان، و الرامي إلى الدفاع عن مصداقية و استقلالية العمل الصحفي ضد كل أشكال الابتذال و التدليس و التعتيم.. فإنه قد استحدث خلية استماع يعهد إليها تلقي ومتابعة شكاوى و ملاحظات عموم المواطنين، خاصة المتضررين منهم من جراء بعض التصرفات اللامسؤولة و الطائشة في بعض الأحيان،والتي قد تصدر عن بعض القلة القليلة المنتسبة للجسم الصحفي أو المحسوبة عليه، سواء تعلق الأمر بابتزاز صريح أو قذف، أو تشهير، أو تهديد، أو تجريح في الأشخاص، أو المساس بحرياتهم و حياتهم الخاصة.. أو غيرها من الممارسات المشينة، والتي لا تمت للممارسة الصحفية المهنية بصلة، والمتنافية مع القوانين والأعراف والسلوكات الحميدة.

والنقابة إذ تقدم على هذه الخطوة، تعتبرها أولى أوليات المكتب الجديد الذي أخذ على عاتقه مهمة الارتقاء بالممارسة الصحفية، وترسيخ قيم المواطنة والتسامح، والممارسة المسؤولة، فإنه في المقابل يؤكده على انخراطه الكامل في مسيرة الدفاع عن حريات التعبير والكتابة والنشر من دون أي قيد أو شرط، شريطة احترام الضوابط المهنية،و صريح المقتضيات القانونية.

و لا يفوت المكتب أن يؤكد على أن أية شكاية أو ملاحظة من الملاحظات سوف تؤخذ بعين الاعتبار، و سيتم البث فيها عاجلا.من أجل محاولة إنصاف المتضررين، و الوقوف بجانبهم.
و يهيب المكتب بالجميع ،إعلاما و مجتمعا، من أجل المشاركة المواطنة الفاعلة الجادة في هذه الهبة التحسيسية،و الورش التخليقي من أجل الصالح العام،و يعتبرها خطوة عملية تليها خطوات أخرى في المستقبل.

و يضع المكتب رهن إشارة الرأي العام عنوان البريد الإلكتروني لخلية الاستماع، للتواصل معها.كما يمكن التواصل المباشر عبر مقر النقابة.

البريد الإلكتروني لخلية الاستماع
snpm.oujdacontact@yahoo.fr