ابن الريف احمد رشيد خطابي سفير المغرب الجديد بالبحرين


ابن الريف احمد رشيد خطابي سفير المغرب الجديد بالبحرين

كان السيد عبد الوهاب بلوقي أول أبناء الحسيمة الذين تبوءوا منصب سفير. فلقد عـُيٌن في عهد المغفور له الحسن الثاني سفيرا للمغرب في العراق في التسعينات من القرن الماضي، ثم بعد ذلك شغل نفس المنصب في العاصمة النرويجية أوسلو، ليشغل في نهاية الأمر منصب سفير المغرب في سوريا و عميدا للسلك الدبلوماسي الأجنبي المعتمد لدى دمشق.
السيد محمد خطابي الذي اشتغل لمدة طويلة في السلك الدبلوماسي هو ثاني سفير ترعرع بين جبال الريف الشامخة ، إذ عُـيـٌن في العاصمة الكولومبية بوغوتا، إلى أن بلغ سن التقاعد ليستقر بأرض الوطن.
و خلال التعيينات الملكية ليوم الثلاثاء سادس دجنبر 2012، بزغ اسم جديد من بين السفراء الجدد الذين سيمثلون بلادنا في الخارج. إنه السيد أحمد رشيد خطابي،أخ السي محمد المذكور أعلاه و ثالث سفير مغربي يتشرف بانتمائه مدينة الحسيمة بمنصبه و الذي سيمثل بلدنا بمملكة البحرين الشقيقة.
و السيد خطابي الذي ينتمي إلى أحد العائلات العريقة بمدينة الحسيمة التي ازداد بها سنة 1957، وهو ابن المرحوم الفقيه امحمد انسي أحمد من قبيلة بني ورياغل الذي عمل في بداية الاستقلال أول خليفة باشا لمدينة الحسيمة وكان في أواخر حياته إماما وخطيبا بمسجد أجدير العتيق، و هو متزوج و أب لطفلين زينب وعبير .
تابع دراسته الابتدائية و الثانوية بالحسيمة حيث حصل على البكالوريا بثانوية المتصوف أبو يعقوب البادسي ليلتحق بجامعة محمد بن عبد الله بفاس سنة 1976. من هناك تخرج سنة 1980 من كلية الحقوق في شعبة العلوم السياسية. و تميز بمشاركته في عدة دورات تكوينية داخل المغرب و خارجه.
يوجد لدى السيد أحمد رشيد مسار طويل في مساره المهني:
فبعد تخرجه من كلية فاس أدى خدمته المهنية بالمعهد العالي للصحافة لمدة سنتين، ثم اشتغل من 1982 إلى 1987 بقسم العلاقات الخارجية و التعاون الدولي لوزارة الإعلام. و عُين ما بين 1987 و 1990 مكلفا بمهمة بديوان الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، ليصير مكلفا بالدراسات بوزارة شؤون اتحاد المغرب العربي ما بين 1990 و 1992.
و في ما بين 1992 و 1993 عين مكلفا بالدراسات بديوان الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة في الخارج.
و ما بين 1994 و 1999 عين مستشارا بسفارة المملكة المغربية بالقاهرة.
و ما بين 1999 و 2000 عمل رئيسا لمصلحة منظمة المؤتمر الإسلامي (منظمة التعاون الإسلامي حاليا) بوزارة الشؤون الخارجية و التعاون.
وفي سبتمبر2000 عين مكلفا بالدراسات بديوان كاتب الدولة في الشؤون الخارجية والتعاون.
و في نوفمبر 2002 مستشارا بديوان الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون.
و في سبتمبر 2003 عمل مفتشا بدرجة رئيس قسم بالمفتشية العامة بنفس الوزارة.
و منذ أكتوبر 2007 إلى الآن عين مستشارا لوزير الشؤون الخارجية والتعاون مكلفا بالقضايا المغاربية والعربية والإسلامية ، ملف لجنة القدس الشؤون البرلمانية والسياسية ، مجلس التعاون لدول الخليج العربية ..

و لقد شارك السيد خطابي في عدد من القمم العربية والإسلامية و مجالس وزراء الخارجية خاصة على مستوى الاتحاد المغاربي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز وغيرها من المنظمات. و شارك أيضا في الاجتماعات الرفيعة المستوى للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة (الدورة 62 و مثل المغرب في عدد من المؤتمرات الإقليمية والدولية و أعمال اللجان المشتركة للتعاون والمنتديات البين -إقليمية .
و السيد أحمد رشيد خطابي "وزير مفوض" منذ أكتوبر 2008
نتمنى للسيد السفير كل التوفيق في عمله ليكون عند حسن ظن الثقة المولوية الشريفة التي وُضعت فيه، و هنيئا لمدينة الحسيمة بثالث سفير أنجبته و هنيئا لثانوية البادسي به وبكل الأطر التي هيئتها للمشاركة في بناء الوطن بكل إخلاص وتفان ونكران ذات .
أما اسم "الخطابي" فلا شك أن له وقع خاص في الشرق العربي بما يرمز له من دلالات المقاومة و الجهاد و محاربة الاستعمار.
صديق عبد الكريم



1.أرسلت من قبل houssein في 28/12/2011 20:58
Mucha felicidad Exelenticimo si M. Rachid y la familia khattabi.amigo