الإعلان عن الشروع في تسليم جواز السفر البيومتري


الإعلان عن الشروع في تسليم جواز السفر البيومتري


و.م.ع.أ:

كشف بلاغ صادر عن وزارة الداخلية، أنه تم الشروع، مِؤخرا، في تسليم جواز السفر البيومتري على مستوى14عمالة وإقليم و6قنصليات جديدة.

وجاء في البلاغ الذي توصلنا بنسخة منه، أن عملية تسليم هاته الوثيقة شملت العمالات والأقاليم التالية:الرباط و القنيطرة والمحمدية وسيدي قاسم و الخميسات و مديونة والنواصر وبنسليمان وسيدي البرنوصي و بنمسيك وعين السبع الحي المحمدي ومولاي رشيد و شيشاوة والفحص أنجرة، وكذا على صعيد القنصليات العامة للمملكة المغربية بباريس وتولوز وأوتريخت و لييج و باليرم وبيلباو.

وأضاف البلاغ أن هذه الخطوة تندرج في إطار إستراتيجية، تروم تعميم تسليم جواز السفرالبيومتري، على مستوى مجموع العمالات والأقاليم وسفارات وقنصليات المملكة تدريجيا قبل نهاية شهر مارس 2010.

إلى ذلك، يعتبر جواز السفر البيومتري، وثيقة وطنية شخصية للسفر، وتسلم بدون شرط تحديد السن لكل مواطن مغربي، يتقدم بطلب لهذا الغرض، وذلك من أجل السماح له بمغادرة التراب الوطني أو العودة إليه أو هما معا.

ويُسلم جواز السفر البيومتري بناء على طلب المعني بالأمر، أو ممثله القانوني، عندما يتعلق الأمر بقاصر أو راشد، يكون تحت الوصاية، وذلك وفق الشكليات والكيفيات المحددة، بقرار مشترك لوزير الداخلية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون.

وللإشارة، تحتوي الصفحة الشخصية للمعلومات على معطيات وبيانات مرئية بالعين، بالإضافة إلى معلومات أخرى، مكتوبة في منطقة قراءة بصرية مقروءة بواسطة آلات ملائمة.

وتتمثل المعطيات والبيانات المرئية بالعين في العنوان "المملكة المغربية"، والذي يشير إلى الدولة التي أصدرت جواز السفر، وتسمية الوثيقة، والحرف (p) الذي يشير إلى نوع الوثيقة، ورمز (mar) الذي يرمز إلى المملكة المغربية،والإسم العائلي والشخصي والجنسية وتاريخ ومكان الازدياد والجنس وعنوان الإقامة الاعتيادية لصاحب السفر، ورقم جواز السفر وتاريخ تسليمه وتاريخ انتهاء صلاحيته، وكذا السلطة التي سلمت جواز السفر، ورقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لصاحب جواز السفر، وصورة مطبوعة من الصورة الشخصية لصاحب جواز السفر، وصورة مطبوعة للتوقيع الخطي لصاحب جواز السفر إذا كان راشدا.

ويحتوي القالب الإلكتروني على الصور الرقمية لبصمتي أصبعين مختلفين لصاحب جواز السفر، بالإضافة إلى المعطيات المشار إليها أعلاه، باستثناء الصورة الرقمية للتوقيع الخطي لصاحب جواز السفر. ويسلم جواز السفر البيومتري لمدة صلاحية أقصاها خمس سنوات غير قابلة للتمديد، وإذا تم تسليم جواز السفر إلى قاصر يقل عمره عن ثلاث سنوات، فإن مدة صلاحية الجواز هي ثلاث سنوات.

وحسب المادة السابعة من المرسوم، بصفة استثنائية، وعندما لا يمكن لطالب جواز السفر البيومتري، انتظار إعداد جواز السفر المذكور، لحتميات ذات طابع إنساني أو طبي أو مهني أو دراسي أو لأي سبب آخر ذي ضرورة ملحة أو مستعجلة مبرر كما ينبغي، فإنه يمكن أن يسلم له جواز سفر مؤقت لمدة أقصاها 12 شهرا، مقروء آليا، ويتكون من جميع العناصر المنصوص عليها في المادة 3 من المرسوم، باستثناء القالب الإلكتروني.

وتحدد شكليات وكيفيات تسليم جواز السفر المؤقت المذكور، بقرار مشترك لوزير الداخلية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون.

للتذكير فإن وزارة الداخلية كانت قد أعلنت يوم 15 دجنبر 2009، عن بدء إصدار جوازات سفر بيومترية، على صعيد عمالتي سلا و الصخيرات تمارة، وكذا القنصلية العامة للمملكة المغربية بكولمب (فرنسا).




1.أرسلت من قبل الاسف في 19/01/2010 13:47
اين خبر منطقة الشرق هدا ما يهمنا