البحرية الملكية تحجز زوارق "غوفاست" بضواحي الناظور


البحرية الملكية تحجز زوارق "غوفاست" بضواحي الناظور


ناظور24 - متابعة:

حجزت مصالح البحرية الملكية بتنسيق مع فرقة الدرك البحري الاربعاء الماضي زورقا لتهريب المخدرات من نوع 'غو فاست' في عرض البحر قبالة منطقة رأس الماء بضواحي السعيدية، وعلمت 'الصباح' أن فرقة البحرية الملكية التابعة لقاعدة الحسيمة، حجزت في القارب كمية مهمة من المخدرات المعدة للتهريب إلى الجنوب الإسباني، هذا ‏ولم تُوقف مصالح البحرية الملكية أي عنصر من شبكة التهريب، حيث عثرت فقط على الزورق المحمل بالمخدرات، بمنطقة تبعد عن الجزر الجعفرية المحتلة من طرف إسبانيا بحوالي تسعة كيلومترات.

‏ و علم أيضاً أنه مباشرة بعد ذلك، أجرت فرقة البحرية الملكية عمليات تمشيطية بالشريط الساحلي الممتد من شاطئ رأس الماء إلى قرية أركمان بضواحي الناظور، لكنها لم تعثر على أي شيء يمكن أن يفيد في اعتقال عناصر الشبكة ، إذ تستغل شبكات التهريب ضعف المراقبة بين الجزر الجعفرية وشاطئ رأس الماء لتهريب المخدرات إلى الجنوب الإسباني باستخدام زوارق مطاطية بأربعة محركات إذ تحول ‏مركز ´قابو يأوا`، قبالة الجزر المحتلة من طرف إسبانيا، إلى منفذ رئيسي لتهريب الحشيش في غياب التنسيق بين مصالح البحرية الملكية والحرس المدني الذي له مركز للمراقبة بإحدى الجزر الجعفرية، التي تقيم فيها أيضا عناصر فرق عسكرية إسبانية.

‏وكشفت مصادر جريدة الصباح في مقال لها أن مصالح الدرك الملكي فتحت الخميس الماضي تحقيقا حول زورق تهريب الحشيش الذي حجز من طرف فرقة البحرية الملكية التابعة لقاعدة الحسيمة، لتحديد الشبكة التي تقف وراء هذه العملية وارتباطاتها بين الزورق الذي كانت مصالح البحرية الملكية طاردته الشهر الماضي قبالة شاطئ بوغافر وأطلقت الرصاص على مهربين كانا على متنه. و أن هناك تعليمات ‏صدرت عن الأميرال محمد برادة مفتش البحرية الملكية لإحداث مركز للبحرية الملكية ملحق بقاعدة الحسيمة للتنسيق بين المراقبة على الشريط الساحلي بين الحسيمة والناظور ‏لإحباط عمليات تهريب المخدرات والهجرة السرية.


‏ويأتي حجز قارب تهريب الحشيش قبالة قرية 'قابو ياوا' بعد تشديد المواقبة على امتداد الشريط الساحلي ‏من السعيدية إلى الحسيمة من طرف وحدات البحرية الملكية وفرق الدرك البحري لإحباط عمليات تهريب المخدرات عبر البحر إلى الجنوب الإسباني.


البحرية الملكية تحجز زوارق "غوفاست" بضواحي الناظور

و تاتي هذه العملية في وقت تتواصل جهود المغرب في تفكيك شبكات المخدرات الدولية، ذلك أن السلطات الأمنية اعتقلت في الأسابيع الأخيرة أحد كبار مهربي المخدرات (م. ل) الذي كان يقوم بعمليات تهريب الشيرا، انطلاقا من منطقة الناظور في اتجاه السواحل الإسبانية. وأوضح مصدر قضائي، حسب قصاصة لـ"و.م.ع" أن الشخص الموقوف كان يؤمن إيصال كميات المخدرات لحساب طالبيها المقيمين بإسبانيا وبلجيكا وهولندا ومدينة مليلية المحتلة. وقد تم فتح تحقيق بأمر من النيابة العامة حول هذه القضية لكونها تندرج في إطار محاربة ترويج المخدرات.
وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود المغرب التي تجري بشكل عادي وليس في إطار يتسم بحملات التطهير الموسمية..
و تتواصل جهود المغرب في هذا المجال، حيث لم يقتصر المغرب على مطاردة هذه الشبكات فقط بل تعداه الى التفكير في سبل جديدة للتنمية رغم ما تتميز به الظرفية الاقتصادية الدولية من أزمة حادة وخانقة.
و من بين المشاريع الكبرى، نجد المشروع السياحي بالسعيدية والناظور والميناء المتوسطي بطنجة..، كما عمل على المغرب على البحث عن الزراعات البديلة وتحسيس الرأي العام في أفق القضاء على هذه الآفة كرفع شعار العرائش بدون قنب هندي...

البحرية الملكية تحجز زوارق "غوفاست" بضواحي الناظور

وما يستغرب له المتتبعون والمراقبون لهذا المجال أن الجهود التي يقوم بها المغرب للتصدي لشبكات المخدرات الدولية، لا تقابل بتشجيع الحكومة الإسبانية، الأمر الذي يطرح استفهامات كبرى. ومن هنا نتساءل: لماذا لا تنخرط إسبانيا بدورها في إستراتيجية محاربة شبكات المخدرات؟ ولماذا تحولت الجارة الشمالية إلى ملاذ حقيقي لمجموعة من الأباطرة المعروفين على الساحة الدولية؟ ولماذا لا تستثمر إسبانيا إمكانياتها الضخمة لمراقبة السواحل وتفكيك المخدرات التي تنطلق من إسبانيا في اتجاه بلدان أوربية أخرى؟ ، بالمقابل حجزت مصالح الأمن والدرك والبحرية الملكية في عمليات متفرقة خلال تسعة أشهر الأولى من السنة الجارية 127 ‏طنا من الحشيش كانت معدة للتهريب إلى الجنوب الإسباني، كما فككت 14 ‏شبكة مختصة في التهريب.

عن : الحوار المتمدن وجريدة الصباح

البحرية الملكية تحجز زوارق "غوفاست" بضواحي الناظور



1.أرسلت من قبل rays في 17/12/2009 19:32
al3adid min chababina wa ma3a al asaf yata3atfona ma3a ha2ola2i almojrimin.
mada 9adamo lana ghayra soratin li chababina tochbiho sorata chabab colombia
akalat wa mtasat almokhadirat ajsamahom.
yajibo 3alaina na7no ka mojtama3in madani wana7no al awla bi mo7arabatihim
an nata7ida fi wajhihim ida da3a chababona da3a mosta9balo madinatina al3aziza