التلفزة البلجيكية تبرمج عددا من الإنتاجات المغربية من بينها ريفية


التلفزة البلجيكية تبرمج عددا من الإنتاجات المغربية من بينها ريفية

ناظور 24 : نورة السقلي 
 
أعلنت كارين براتزلافسكي٬ المسؤولة بمجموعة الإعلامية للإذاعة والتلفزيون البلجيكي الفرانكفوني (إر تي بي إف)٬ أن المجموعة ستخصص حيزا هاما من برامجها لتقديم الانتاجات الثقافية للمهاجرين المغاربة٬ وذلك بمناسبة الموسم الفني والثقافي 2012 للجالية الفرنسية ببلجيكا (دابا المغرب)٬ الذي يستضيف المغرب كضيف شرف.
 
وأكدت براتزلافسكي٬ خلال مؤتمر صحفي نظم يوم أمس الخميس ببروكسيل لتقديم برنامج تظاهرة "دابا المغرب" (من 3 أكتوبر إلى 31 يناير) أن أثير إذاعات والقنوات التلفزية والموقع الإلكتروني للمجموعة ستتزين بألوان التظاهرة٬ مشيرة إلى أنه سيتم بث تقريرين تم تسجيلهما في المغرب على القناة الأولى٬ في إطار برنامج " غراند فورما "٬ بمناسبة افتتاح هذا الحدث الثقافي والفني الكبير.
 
كما تعتزم القناة الأولى٬ بهذه المناسبة٬ إقامة أستوديو متحرك سيقوم بجولة في بعض بلديات بروكسل التي تحتضن فعاليات هذا الحدث.
 
من جانبها٬ سيضم جدول برمجة القناة الثانية (لا دو) سلسلة من البرامج والعروض لفنانين بلجيكيين من أصل مغربي.
 
أما القناة الثالثة " لاتروا" فستبث في وقت الذروة حفل افتتاح تظاهرة " دابا المغرب " التي تسعى إلى الاحتفاء بالمواهب البلجيكية من أصل مغربي سواء كانوا فكاهيين٬ راقصين أو موسيقيين.
 
كما سيتم بث العديد من البرامج على أثير إذاعة المجموعة و"ميزيك 3" الموجهة للجالية البلجيكية المنحدرة من المهاجرين المغاربة والتي تهتم بانشغالاتهم.
 
وسيقدم الموسم الفني المغربي في والونيءبروكسل٬ "دابا المغرب"٬ في جميع أنحاء التراب البلجيكي٬ 60 مقترحا فنيا وأكثر من 150 فنانا قادمين من المغرب٬ في جميع التخصصات.
 
ويسعى هذا الحدث الثقافي والفني٬ الذي تنظمته والونيءبروكسل إنترناشيونال بشراكة مع المملكة المغربية٬ إلى خلق فضاء للحوار وتعزيز التبادلات والإنتاج المشترك بين الفنانين المغاربة والبلجيكيين.