الحوضي : مراقبة الحدود ستساهم في تعزيز مكافحة الهجرة السرية وتهريب المخدرات


الحوضي : مراقبة الحدود ستساهم في تعزيز مكافحة الهجرة السرية وتهريب المخدرات
ناظور24 :

في إطار برنامج تهيئة المناطق الحدودية بإقليم بركان وتفعيلا لاتفاقية شراكة مع المجلس الإقليمي بتمويل من المديرية العامة للجماعات المحلية ووكالة تنمية الأقاليم الشرقية، المتعلقة بإنجاز الشطر الأول من هذا البرنامج بكلفة مالية تفوق 20 مليون درهم. قام السيد عبد الحق حوضي عامل إقليم بركان ، رفقة لجنة مكونة من السلطات المدنية والعسكرية ، والمصالح التقنية والمقاولات المكلفة بالمشروع، صبيحة يومه الجمعة 06 مارس 2015 بزيارة ميدانية لمشروع بناء الحائط الحديدي على الشريط الحدودي الممتد على طول حوالي 30 كلم، في مقطعه المتواجد بإقليم بركان ( احفر – السعيدية)، والذي انتهت أشغال انجازه في انتظار القيام مباشرة اجراءات التسليم المؤقت.


ومما يذكر، أنه قد تم بذل مجهود خاص لصيانة و مراعاة حقوق الساكنة المحلية المرتبطة بممارسة النشاط الفلاحي، خاصة ما يتعلق بحق استغلال مياه السقي والنقط المائية ( نقط الضخ )، كما أنه تم سجل وبارتياح الانخراط الطوعي والفعال للساكنة المحلية التي تجاوبت بسلاسة وايجابية مع هذا المشروع الحيوي .

وفي نفس الإطار، قام السيد العامل واللجنة المرافق له بزيارة تفقدية لمشروع بناء مراكز مراقبة الحدود إضافية ستساهم في تعزيز المراقبة الحدودية ومكافحة الهجرة السرية وتهريب المخذرات والمواد الخطرة ، فضلا عن توفير الحماية والعيش الكريم لسكان هذه المناطق.

وللتذكير فإن برنامج تهيئة المناطق الحدودية بإقليم بركان في شطره الأول يهم الجماعتين القرويتين أغبال ولعثامنة، ويضم بالإضافة إلى مشروعي بناء الحائط الحديدي ومراكز المراقبة، خمسة مشاريع وهي:
1- تزويد دوار ادشيرة لحدشات بالماء الصالح للشرب بوضعت قنوات على مسافة 800 متر ومنشئات مائية و الربط الفردي لفائدة 15 مسكنا.
2- كهربة 35 منزلا بالشريط الحدودي ومركزين لمراقبة الحدود بتكلفة إجمالية تبلغ مليون درهم لفائدة 222 مستفيدا.



-2-
3- تزويد دوار لبغادة 3 بالماء الصالح للشرب بوضع قنوات على مسافة 1730 متر ومنشئات مائية وكذا الربط الفردي بتكلفة الإجمالية للمشروع 165 ألف درهما لفائدة 120 مستفيدا.
4- بناء الطريق الرابط بين الطريق الوطنية رقم 02 ودوار أولاد علي بندحمان مرورا بدوار أولاد بنعودة على مسافة 2 كلم مع بناء قنطرة على وادي سيدي عزوز بتكلفة مالية تقدر ب مليون و7000 ألف درهم.
5- بناء الطريق الرابط بين ط.إ 6000 ودوار اوشانن على طول 2.5 كلم بتكلفة تقدر بحوالي مليوني درهم. وسيساهم هذا المشروع في تعزيز الربط الطرقي بين عدد من المراكز الحضرية والقروية وفك العزلة عن العالم القروي .