الدكتور محمد الشيخ بيد الله يتلقى جواب الحكومة حول برمجة خط سككي بين إقليم الناظور وطانطان


الدكتور محمد الشيخ بيد الله يتلقى جواب الحكومة حول برمجة خط سككي بين إقليم الناظور وطانطان


تلقى المستشار البرلماني الدكتور محمد الشيخ بيد الله، عن فريق الأصالة والمعاصرة، الجواب عن سؤاله الكتابي الذي وجهه لوزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، حول "برمجة خط سككي رابط بين إقليم الناظور وطانطان".

وأكد الوزير في جوابه على سؤال المستشار بيد الله بأن المكتب الوطني للسكك الحديدية يقوم بربط كل من مدينتي طانطان وورزازات انطلاقا من مراكش بواسطة حافلات عالية الجودة تابعة لشركته الفرعية سوبراتور تتوفر على جميع وسائل الراحة.

وذكر الوزير في ذات الجواب، بأن المكتب قام بإنجاز دراسة استشرافية مهيكلة أطلق عليها اسم "مخطط السكك الحديدية للمغرب 2040"، والتي أبانت بدورها عن ضرورة إنجاز مشروع ربط هاتين المدينتين بالشبكة السككية على المديين المتوسط والبعيد.

وأفاد الوزير بأن إنجاز المشاريع الكبرى المبرمجة في إطار الدراسة السالفة الذكر، بما فيها المشروع موضوع السؤال، يستند على مبدأ الأولوية الذي يتم تحديده انطلاقا من تحليل مجموعة من المعطيات منها المساهمة في التنمية الترابية والمجالية والمؤشرات السوسيو اقتصادية والمالية، ودراسة الطلب، والأخذ بعين الاعتبار التكامل بين مختلف وسائل النقل وكذا الإمكانيات المالية المتاحة للمكتب.

وفِي الأخير، أوضح الوزير بأن إنجاز هذا النوع من المشاريع المتطلبة لاعتمادات مالية كبرى تستدعي تظافر جهود كل الفرقاء من أجل إيجاد الحلول المناسبة لذلك وابتكار صيغ جديدة فيما يتعلق بمسألة التمويل مثل اعتماد أسلوب الشراكة مع القطاعين الخاص والعام.