الرجوع إلى الأصل أصل... الإسبان المولودون بالحسيمة في زيارة خاصة لمسقط رأسهم


الرجوع إلى الأصل أصل... الإسبان المولودون بالحسيمة في زيارة خاصة لمسقط رأسهم
نـاظور24 : فكري ولدعلي

مباشرة بعد استقلال المغرب سنة 1956 بدأ سكان الحسيمة الأسبان في الرجوع إلى موطنهم الأصلي أسبانيا. أقول الأصلي لأنهم يؤكدون أنهم حسيميين و ريفيين أسبان و يعتزون بذلك. و عند زيارات المغفور له الملك محمد الخامس لمدينة الحسيمة من 1957 إلى 1961 كان يـُستقبل من طرف الجالية المتبقية منهم بكل ما يليق بمقامه من احترام و إجلال كما تبيـٌن ذلك الصور، نظرا للمعاملة الطيبة التي كان رحمه الله يعاملهم بها. و آخر من غادر المغرب منهم كان سنة 1988. غير أن البعض منهم فضـٌل البقاء في الحسيمة حتى آخر أيامه، و أخصٌٌ بالذكر "خوان رومان سيمبيري" الذي وافته المنية بمستشفى مليلية المحتلة، غير أنه كان قد ترك وصيـٌة ليـُدفن بالحسيمة، و ذلك ما كان، حيث حُمل جثمانه من هناك ليُوارى التراب في 24 يناير 2000، في المدينة التي أبصر فيها النور لأول مرة.

الرجوع إلى الأصل أصل... الإسبان المولودون بالحسيمة في زيارة خاصة لمسقط رأسهم

ظهور "الجمعية الثقافية الأسبانية لقدماء ساكنة الحسيمة".
مدير المجلة ورئيس جمعية قدماء الإسبان المولودون بالحسيمة يسلم على محمد السادس بالحسيمة
كان أول اجتماع لهؤلاء الأسبان يوم 13 أبريل 1988 في مقهى "برج أوروبا" بمدريد حظره ثلاثة رجال و إحدى عشرة امرأة. و في يوم 23 من شتنبر 1988، اجتمعت بعض النساء في مقهى "قمم أوروبا" بمدريد قصد الفطور، حيث راودتهن فكرة إنشاء جمعية تحمل صبغة قانونية، و يكون لديها مقر خاص و دائم. اخترن لها اسم "الجمعية الثقافية لقدماء ساكنة الحسيمةء فييا سانخورخو".
تلا ذلك عشاء حظره أكثر من 50 شخصا. و في اليوم الموالي بدا الجميع في البحث عن الصور و الوثائق و التذكارات و أشياء أخرى لها علاقة بالحسيمة و وضعها في إحدى المتاجر الذي سوف يصبح نواة لمتحف الحسيمة بمدريد.
بدأ المنخرطون فيها بالاجتماع كل سنة، أولا في مدريد، ثم في مالقة ثم ألمرية فبرشلونة. بعد ذلك بدأ خبرها ينتشر في كل الأرجاء الأسبانية و خارجها. بدأ عدد المنخرطين في الجمعية يكبر حتى تعدى الألف و خمسمائة.
في البداية دأب الأعضاء في الاجتماع في منازل بعضهم بمدريد، أو في المقاهي، لينتقلوا إلى مختلف الفنادق في مختلف المدن. استقر بهم الأمر إلى لقاءين سنويين: الأول في بلدة "بينالمادينا" السياحية، إقليم مالقة بالجنوب الأسباني بفندق "ألاي"، و ذلك في الأسبوع الأول من فبراير، (و ذلك ابتداء من 06 / 02 / 1993). و الثاني بالمدينة الساحلية "بلايا دي آرو"، عمالة خيرونا، التابعة لإقليم كاتالوتيا بشمال أسبانيا، و ذلك في نهاية أبريل أو بداية مارس من كل سنة.
خلال هذه اللقاأت تتم صلة الوصل ما بين أصدقاء أو جيران الأمس، و تلقى كلمات مختلفة، و يتم عرض صور تذكارية لمدينة الحسيمة و المناطق المحيطة بها، و تـُعرض كذلك صور زيتية أو قطع فنية للنحت تمجـٌد إقليم الحسيمة، سواء أثناء الفترة الاستعمارية أو بعدها.
و ابتداء من فبراير 2006 دأبت الجمعية على استدعاء بعض المواطنين القاطنين بالحسيمة للمشاركة معهم. و منذ ذلك الوقت، و بعد كل لقاء، يرسل رئيس الجمعية إلى الديوان الملكي برقية احترام و ولاء لصاحب الجلالة محمد السادس، مـُنوٌها بالعطف المولوي على الحسيمة و إقليمها.

مجلة تعتني بمواضيع الريف تصدر من اسبانيا نصف سنوية

و تـُصدِر الجمعية مجلة نصف سنوية تسمى "إيرالدو الحسيمة"، تستحضر ذكريات الماضي مع المستجدات الحالية لهم. و في السنوات الأربع الأخيرة، تنشر المجلة الأنشطة و التدشينات التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس بمدينة الحسيمة و إقليمها. كيف لا و العاهل الكريم استقبل رئيس الجمعية مانويل بالومو روميرو يوم 21 يوليو 2007 بمدينة امزورن، و وشـٌحه بالوسام العلوي من درجة فارس.
و خلال كل سنة، و خصوصا في الصيف، تقوم مجموعات من أعضاء الجمعية بزيارات قصيرة لمدينتهم الأم قصد الاطلاع على التغييرات الحسنة التي تحدث فيها. غير أن رجاءهم الذي ينتظرون تحقيقه في يوم من الأيام هو متى سيعقدون أحد ملتقياتهم السنوية بالحسيمة بدل أسبانيا، و ذلك رهين بوجود عدد الفنادق الكافية التي سوف تأويهم كله



1.أرسلت من قبل rif/solo في 30/09/2011 14:19
ariff hawa balad li kol ajnas marat 3aya fi aatrikhh . min baynhom alisspannn . homa aydan sokan aslyon fi ariff . li ana honak katron man walida fi bilad ariff . f al hossima nador wa malilla . katronn 9ad wajida anfsahom rifyon wahom lay3rifonn . li ana makan al milad hawa al aslal li alinssann . mahma kanat al ajnnass fi kol al3alamm . f arif 3arafa harbann katirann mondo dohor al amazigh 3ala wajhi alaradd .wa dohor al assti3marr wa ila al amzighyon yo9awimon 3idatt tawratt wa 3idat horob . 9awama aroman 9wam altrakk wa alfar3ina wa fi al akhyer 9awma al isspannn . ila hadi alan mazal amazigh arif yo9awmon al issti3marr . fa cha3bo arif mazal 3ala mosta3mirann ila ywmina hada .

2.أرسلت من قبل wa sir tmout a separatiste في 01/10/2011 02:28
ya khaiin , separatiste, ya lehhas tbasel diawl les espagnole, rif kan mondo 9oroun jiha tabi3a li dawla lmagribia, ya al hayawan kolo sokan al maghrib rahom amazigh, ya al jahil, ila konti haseb rasek sapgnoli sir min bladna o chouf ila 9eblo 3lik les espagnoles, wallah hetta itordo immak , khrak rah jam3o rir l maroc, kon konti rajel kherrej o 9awem al isti3mar li hdak fi sebta o mlilia a si lmo9awim, rawem li htilal dial al jozor al mohadia lil hosaima wa jazirat laila, wa al jozor al ja3faria, a si lmo9awim, wa rak rir mderrem o ma3are matgoul a meskin, kholasat al 9awl la hawla wa la 9owwata illa bi llahi al 3ali al 3adim...