العثور على أقدم مخطوطة للقرآن الكريم في جامعة إنجليزية


العثور على أقدم مخطوطة للقرآن الكريم في جامعة إنجليزية
توفيق السليماني


تناقلت مجموعة من الصحف العالمية، صباح اليوم الأربعاء، خبر عثور جامعة برمنجهام الإنجليزية على جزء من أقدم نسخة للقرآن في العالم. وأشارت الاختبارات العلمية التي أجريت على النسخة لتحديد عمر المخطوطة أنها كتبت قبل ما يزيد عن 1370 سنة، الشيء الذي يجعل منها المخطوطة الأقدم في العالم إلى حد الساعة. كما أشارت المصادر نفسها إلى أن الصفحتين اللتين تم العثور عليهما كانتا في مكتبة الجامعة منذ ما يزيد عن قرن من الزمن دون أن تثيرا انتباه أي كان.

وفي هذا الصدد، أوضح سوزان ورال، المسؤول عن المكتبة، لإذاعة ” BBC” قائلا:” اكتشاف أنه لدينا أقدم جزء من القرآن الكريم في العالم شيء مثير جدا”، وأضاف قائلا:” لم نكن نحلم بشيء من هذا القبيل”.
وفي السياق نفسه، كشفت الاختبارات التي أجريت على الصفحتين المكتوبتين على جلد الغنم أو المعز المدبوغ حررتا ما بين 545 و568 ميلادية، أي سنوات قليلة بعد نزول الوحي على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. وأشار دافيد توماس، أستاذ النصرانية والإسلام، بالجامعة نفسها، إلى “أن الشخص الذي كتب هذه النسخة قد يكون عرف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومن المحتمل أنه رآه، وسمع خطبه، أو عرفه شخصيا”.
كما ذكرت المصادر نفسها أن الجزء الذي تم العثور عليه مكتوب بالخط الحجازي، خط عربي قديم. كما أنه سيتم تقديمه للعموم في المقبل من الأيام.