العصبة الامازيغية لحقوق الانسان تثمن مجهودات جلالة الملك في: مجال الحرص على اعداد استراتيجية مائية وطنية تجنب البلاد تداعيات الجفاف


العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان-المغرب.
Ligue Amazighe des Droits Humains -Maroc.


اجتمع المكتب التنفيذي للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان في اجتماع عادي يوم الاربعاء 29 يناير 2020ببويزكارن وتدراس مجموعة من القضايا الحقوقية وطنيا ومحليا واصدر البيان التالي :
• تعلن العصبة الامازيغية لحقوق الانسان تثمينها للمجهودات التي يبذلها جلالة الملك في: مجال الحرص على اعداد استراتيجية مائية وطنية تجنب البلاد تداعيات الجفاف وندرة المياه وكذا اشراف جلالة الملك على احداث صندوق دعم التمويل المقاولتي للمقاولين الشباب خصوصا في العالم القروي ونعتبر هذه المجهودات في صميم تحقيق الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطن المغربي من شغل وعيش كريم.
• تدعو العصبة الامازيغية لحقوق الانسان الى الاسراع بتنزيل القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للغة والثقافة الامازيغيتين ، ونثمن في هذا الاتجاه منشور الحكومة الى القطاعات العمومية حول ذات الموضوع كما نثمن اعداد وزارة العدل لمخططها القطاعي الخاص بتفعيل استعمال الامازيغية.
• تدعو العصبة الامازيغية لحقوق الانسان القطاع الوصي على الثقافة ببلادنا الى ايلاء اهمية للمآثر التاريخية بالجنوب المغربي وخصوصا من قصبات وايكودار واسوار تاريخية وملاحات.. لان هذه المعالم تختزن ذاكرتنا المشتركة و تعتبر معطى حضاري وثقافي مميز .
• تدعو العصبة الامازيغية لحقوق الانسان لجنة اعداد النموذج التنموي الى اشراك الجمعيات والفعاليات الامازيغية في بلورة النموذج التنموي الجديد .
• تدعو العصبة الامازيغية لحقوق الانسان وزارة الداخلية باعتبارها القطاع الوصي على الجماعات الترابية الى توجيه الجماعات الترابية الى اعتماد مسطرة واضحة وشفافة وملزمة في دعم وتمويل الجمعيات من قبل المؤسسات الترابية محليا واقليميا وجهويا بعيدا عن المقاربات الحزبيةو الاعتبارات السياسية كما هو معمول به حاليا في اكثر من جماعة ترابية.
العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان
المكتب التنفيذي
المنسق الوطني : انغير بوبكر