الملك يعرب عن أمله في بناء خط للسكة الحديدية من طنجة إلى لكويرة


ناظور24

أعرب الملك محمد السادس في خطاب الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء عن أمله في بناء خط للسكة الحديدية، من طنجة إلى لكويرة، لربط المغرب بإفريقيا وتوفير الموارد المالية لاستكمال الخط بين مراكش ولكويرة.

وتطرق الخطاب الملكي إلى مختلف الانجازات الاقتصادية التي عرفتها منطقة الصحراء ، بالإضافة إلى إعلانه عن مجموعة من المشاريع الاقتصادية الكبرى.

ومن ضمن المشاريع الكبرى التي أعلن عنها الملك ، بناء الميناء الأطلسي الكبير للداخلة، وإنجاز مشاريع كبرى للطاقة الشمسية والريحية بالجنوب، وربط مدينة الداخلة بالشبكة الكهربائية الوطنية، فضلا عن ربط هذه الشبكات، والبنيات التحتية، بالدول الافريقية، بما يساهم في النهوض بتنميتها.

وأضاف الملك أنه “إيمانا منا بأن البنيات التحتية، لا تكفي وحدها، لتحسين ظروف عيش المواطنين، فإننا حريصون على مواصلة النهوض بالمجال الاقتصادي، ودعمه بمشاريع التنمية البشرية”.

وفي هذا الصدد ، أكد محمد السادس على مواصلة استثمار عائدات الثروات الطبيعية، لفائدة سكان المنطقة، في إطار التشاور والتنسيق معهم، مشيرا إلى أنه تقرر ، لهذه الغاية، إنجاز مجموعة من المشاريع، التي ستمكن من تثمين واستغلال الموارد والمنتوجات المحلية، كالمشروع الكبير لتحلية ماء البحر بالداخلة، وإقامة وحدات ومناطق صناعية بالعيون والمرسى وبوجدور.

وبخصوص الجهوية المتقدمة قال الملك إنه “تجسيدا لحرصنا على جعل الأقاليم الجنوبية في صدارة تطبيق الجهوية المتقدمة ستتم بلورة عقود- برامج بين الدولة والجهات لتحديد التزامات كل طرف بشأن إنجاز مشاريع تنموية”.