الناظور: عصابة تسطو على بيض الحجل البري ببني سيدال وسط إتهامات لمديرية الغابات والدرك


وجهت فعاليات نشطة في مجال البيئة أصابع الإتهام لمسؤولي المياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم الناظور وكذا الدرك البيئي ، بعد تواصل عمليات سرقة بيض الحجل البري بغابات جماعة بني سيدال التابعة للنفوذ الترابي لعمالة إقليم الناظور،الأمر الذي يهدد بالتراجع الخطير لذات الطائر ( تضيف ذات المصادر ضمن إتصالها ب “الموقع” ).

وحملت ذات المصادر المسؤولة للجهات المخول لها حماية الوحيش والطيور التي تعيش بالغابات وكذا تلك المعنية بحماية البيئة ، مشيرة إلى الغياب الشبه كلي للمراقبة وزجر المخالفين خصوصا عندما يتعلق الأمر بعصابات شبيهة بتلك التي تعمد إلى سرقة بيض الطيور البرية وضمنها طائر الحجل.

وضمن ذات السياق أفادت مصادر خاصة من دواوير تابعة لجماعة بني سيدال الجبل ، أنه بالرغم من فرض حالة الطوارئ الصحية ، إلا أن أفرادا يعمدون في واضحة النهار إلى إستغلال الظروف والعمل على سرقة بيض الحجل البري وإعادة بيعه، مكونين بذالك شبكة متخصصة في المجال تنشط بغابات المنطقة.

من جهة أخرى كشفت مصادر الجريدة الغير راغبة في الكشف عن هويتها أن الأمر يتعلق بأشخاص معروفين ينتمون لدواري ” مضواع ” و” إغيل أو مدغار”، مطالبة ممثلي الإدارة الترابية محليا وإقليميا بالتدخل العاجل وإتخاذ المتعين حماية للبيئة وللطائر المهدد بالإنقراض.

ودعا نشطاء مدنيون عامل الإقليم للتدخل من أجل تصحيح الإختلالات التي تعيشها مديرية المياه والغابات بالإظافة للدرك البيئي الذي تجهل تدخلاته ومنجزاته في المجال.