الوشاحي: مشكلة مُعارضي" شعوب شمال إفريقيا" مع إلياس العماري


الوشاحي: مشكلة مُعارضي" شعوب شمال إفريقيا" مع إلياس العماري
حاورتها: فاطمة الزهراء الزعيم - هسبريس


أكدت أماني الوشاحي الباحثة في الشأن الأمازيغي والكاتبة العامة لمنظمة اتحاد شعوب شمال إفريقيا، أن مطالب أمازيغ مصر كلها مطالب تنموية تتعلق بتحسين الخدمات في المناطق التي يقطنون بها.

وقالت الوشاحي في لقائها مع هسبريس، إنها سئمت من الرد على الاتهامات التي تسعى لإرهابها ونعتت من يخونونها بالكلاب التي تنبح.

واعتبرت أن منظمة اتحاد شعوب شمال إفريقيا هي بديل فعلي لمنظمة اتحاد المغرب العربي بعد أن أثبتت الأخيرة فشلها الذريع في تحقيق أي نوع من النجاحات للمنطقة إضافة إلى كونها كيانا عنصريا يقوم على الأحادية العربية.

بداية نرحب بك في هسبريس. ونسألك من هي أماني الوشاحي؟

أماني عبد الواحد الوشاحي، أمازيغية مصرية من أصل مغربي. حيث يعود أصلي إلى عائلة (البغدادي) من قبيلة (آيت شيكر) إحدى قبائل أمازيغ الريف وموطنها قرية (فرخانة) بإقليم (الناظور) شمال المملكة المغربية . هاجر جدي من المغرب إلى مصر أواخر القرن ال19 فرارا من الأوضاع الإنسانية السيئة على خلفية الحرب الإسبانية على الريف. ولدت في محافظة بورسعيد شمال مصر في 24 يونيو 1973 وحصلت على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية عام 1995 . عملت باحثة في علم نقد النص المقدس، وعملت صحفية أيضا. وحاليا أعمل كباحثة في الشأن الأمازيغي. كما أنني مديرة الجمعية المصرية للثقافات المحلية (تحت التأسيس) .. وإلى جانب أنني ناشطة سياسية وحقوقية: عضو (حزب مصر الأم) ، سكرتير عام منظمة (اتحاد شعوب شمال أفريقيا)، منسق الجبهة المصرية للتضامن الشعبي (تماسك)، منسق الحملة الشعبية المستقلة للمطالبة باللواء/ عمر سليمان رئيسا لمصر 2011 (كلنا سليمان)، منسق حملة (مصريون ضد ارتداد الوفد) عضو التحالف الشعبي لمراقبة الانتخابات، عضو حركة مصر المدنية، منسق عام الشبكة المصرية من أجل الأمازيغ ENFA ، منسق مبادرة أماني الوشاحى للمصالحة المصرية الجزائرية (قبلة أمازيغية)، عضو حركة مصريون ضد التمييز الديني (مارد) ، عضو اللجنة الوطنية للتصدي للعنف الطائفي (ضد الطائفية) ، عضو اللجنة الشعبية للدفاع عن أرض مطار امبابة .

ماذا يعني أن تكون أمازيغيا في جمهورية مصر العربية؟

يعنى أن تحارب من التيار العروبي ومن تيار الإسلام السياسي ومن العرب المتمزغين .. يعنى أن تتهم بالخيانة والعمالة والتجسس وأنك تعمل لحساب الموساد والCIA والمخابرات الروسية المغربية والجزائرية والإيرانية والكورية والموزنبيقية .. يعني أنك توصف بأنك مفجر للفتن الطائفية وحامل للأجندات الخارجية وأنك جزء من مؤامرة دولية صهيوأمريكية لتفتيت الوطن .. يعني أن يشاع عنك أنك على علاقة سرية بباراك أوباما وهيلارى كلينتون وبنيامين نتانياهو وأحمدى نجاد ومعمر القذافى والمرحوم عبد الحليم حافظ .. يعنى أن يقال عنك أنك عنصري تكره العرب وأنك كافر تكره الإسلام .. يعنى أن تهاجم في وسائل الإعلام كلما حققت نجاحا ملحوظا .. يعنى أنك إذا التقيت بأشقائك الأمازيغ في شمال أفريقيا تتهم بتدويل ملف أمازيغ مصر وتشن ضدك الحملات وتجمع التوقيعات وتقدم البلاغات وأبوك السقا مات .. يعني أن تنتصر في النهاية على كل هؤلاء وتخرج لهم لسانك .

وكم يبلغ عدد الأمازيغ بمصر وأين يستقرون؟

يعتبر أكبر تجمع للأمازيغ في مصر في (واحة سيوة) بمحافظة مطروح .. وقد استوطنوها من حوالي 3 آلاف سنة تقريبا، حيث يوجد 10 قبائل أمازيغية هم (الزناين - الحدادين - اللحمودات - أغورمى - آيت موسى - الشرامضة - السراحنة - الشحايم - الجواسيس - أم الصغير) .. تعداد هذه القبائل ال10 حوالي 25 ألف، تعداد الأمازيغ الأصليين من بينهم لا يزيد عن 7 ألاف أمازيغي .. والباقي أفارقة وعرب متمزغين .. وكلمة سيوة مأخوذة من الكلمة الأمازيغية (أسيوان) ومعناها : نسر. كما يوجد تجمع آخر للأمازيغ في قرية صغيرة بمحافظة بني سويف، ويبلغ تعدادهم الحالي ألفين تقريبا وهم أمازيغ ريف، واستوطنوا مصر منذ 6 أجيال فقط. كما أن قبيلة (هوارة) بمحافظة قنا هي فرع من قبيلة هوارة الأمازيغية بالجزائر. ويوجد أيضا عدد من العائلات المهاجرة من شمال أفريقيا لأسباب مختلفة خلال القرنين ال19 و ال20 مثل عائلتي وعائلة الخطابي. وكذلك يوجد عدد قليل من الحالات الفردية إما متزوجين من مصريين أو يدرسون في الجامعات المصرية .

ماهي أهم المشاكل التي يعاني منها أمازيغ مصر .. وماهي مطالبهم؟

أكبر مشكلة يعانى منها أمازيغ مصر حاليا هي (التدويل) .. فكما هو معروف أن الملف الأمازيغي مغلق على أبنائه وغير مسموح للغرباء بالتدخل فيه . حيث ظهرت شخصيات من المصريين غير الأمازيغ ادعوا أنهم متخصصين في الشأن الأمازيغي أو متخصصين في شؤون شمال أفريقيا ويتحدثون عن الأمازيغية وكأنهم خبراء فيها بينما كل تصريحاتهم مناهضة تماما للأمازيغية. كما ظهرت شخصيات من العرب المتمزغين يتحدثون باسم الأمازيغية وكأنهم أبناؤها ولكن بما يخدم أيديولوجيتهم العربية . أما عن مطالب أمازيغ مصر فكلها مطالب تنموية تتعلق بتحسين الخدمات في المناطق التي يقطنون بها .

بصفتك المنسق العام للشبكة المصرية من أجل الأمازيغ . ماهي أهداف هذه الشبكة؟ وماذا حققت؟

لقد أسست الشبكة المصرية من أجل الأمازيغ في يوليوز 2010 من أجل التضامن مع الحقوق المشروعة للشعب الأمازيغي في كل مكان ورصد كافة أشكال التمييز العرقي بين الأمازيغ وغيرهم . والتصدي لمحاولات تزوير تاريخ الشعب الأمازيغي والتصدي لسياسات التعريب المفروضة قهرا على الشعب الأمازيغي .. أما عما حققته الشبكة المصرية من أجل الأمازيغ من إنجازات في مصر فيكفي أنها كانت أول كيان أمازيغي في مصر والكيان الأمازيغي الوحيد حتى الآن. ومن خلالها تعرف المصريون على الأمازيغ واكتشفوا الثقافة الأمازيغية كما ساندت الشبكة أمازيغ شمال أفريقيا في نضالهم من أجل القضية خاصة أمازيغ ليبيا والمغرب .

الوشاحي: مشكلة مُعارضي" شعوب شمال إفريقيا" مع إلياس العماري
اتهمت من بعض المثقفين المصريين بالعمل على تفتيت مصر من أجل أقلية الأمازيغ حيث اعتبروا "مشروع تشكيل قومية أمازيغية هو جزء من مشروع سياسي كبير يستهدف تفتيت مصر وتحويلها إلى مجموعة دويلات صغيرة". كيف تردين على هذه الاتهامات؟

لقد سبق وأجبت على هذه الاتهامات بالفعل، فهذا ما يردده عني دائما أعداء الأمازيغية من التيار العروبي وتيار الإسلام السياسي والعرب المتمزغين .. إنهم يتهمونني دائما بالخيانة والعمالة وإحياء القومية الأمازيغية في مصر والسعي لتفتيت الوطن وذلك حتى يرهبوني فأتراجع عن دعمي للأمازيغية في مصر. ولقد تعودت على هذه الاتهامات ومللت من كثرة ما رددت عليها. لدينا مثل في مصر يقول : القافلة تسير والكلاب تنبح .

تأسست حديثا منظمة اتحاد شعوب شمال إفريقيا برئاسة الجزائري فرحات مهني .. وأوكلت لك مهمة السكرتارية العامة. من هذه الشعوب المطالبة بالاتحاد؟. وهل للمناخ السياسي الجديد الذي أفرزته الثورات بقيادة شعوب شمال إفريقيا علاقة بتوقيت الإعلان عن تأسيس هذه المنظمة؟

منظمة اتحاد شعوب شمال أفريقيا هي بديل فعلي لمنظمة اتحاد المغرب العربي بعد أن أثبتت الأخيرة فشلها الذريع في تحقيق أي نجاحات للمنطقة إضافة إلى كونها كيانا عنصريا لأنها تقوم على الأحادية العربية. أما منظمتنا تلك فتسعى لاتحاد شعوب شمال أفريقيا اقتصاديا على غرار الاتحاد الأوروبي والشعوب المقصودة هنا هم شعوب دول شمال أفريقيا : مصر - ليبيا - تونس - الجزائر - المغرب - موريتانيا - جزر كناريا. وبالتأكيد كان المناخ السياسي الجديد الذي أفرزته ثورات شمال أفريقيا هو السبب الرئيس الذي دفعنا لتأسيس هذه المنظمة .. فالمنطقة كلها تتغير وعلينا أن نتغير معها .

دعا مؤتمر الشباب الأمازيغي إلى مقاطعة منظمة اتحاد شعوب شمال إفريقيا باعتبارها فاقدة للشرعية منذ لحظة التأسيس حسب رأيهم كما اتهم المؤتمر إلياس العماري باستغلال نقص المعلومات حول الحركة الأمازيغية بالمغرب لدى المناضلين الأمازيغ في كل من تونس ومصر لتوريطهم في هذه المنظمة .. فما تعليقك على ذلك؟

هذا رأى مؤتمر الشباب الأمازيغي وليس رأي الحركة الأمازيغية. المنظمة ليست فاقدة للشرعية لأنها تعمل بالتنسيق مع الكونجرس العالمي الأمازيغي. ومشكلة المعارضين للمنظمة هي مع إلياس العماري لأن هناك من يختلفون معه فيسقطون خلافهم معه على المنظمة.

ولا أعتقد أنني وخديجة بنسعيدان قد تورطنا بانضمامنا للمنظمة وذلك رغم عدم معرفتنا الكاملة بوضعية الحركة الأمازيغية بالمغرب .

انقسمت الآراء مابين مرحب ومعارض لفكرة انضمام المغرب لمجلس التعاون الخليجي .. فما رأيك في انضمام دول شمال إفريقيا لهذا الأخير؟

أنا ضد انضمام دول شمال أفريقيا لمجلس التعاون الخليجي .. لأن دول شمال إفريقيا لها وضعية مختلفة تماما عن وضعية دول الخليج .. والأفضل لدول شمال إفريقيا أن يتحدوا معا .. نظرا لتشابه وضعيتهم