انتخاب مزوار رئيسا جديدا للتجمع الوطني للأحرار


انتخاب مزوار رئيسا جديدا للتجمع الوطني للأحرار


هسبريس - مراكش:

انتخب المجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار بالإجماع، اليوم السبت بمراكش، صلاح الدين مزوار رئيسا جديدا للحزب خلفا لمصطفى المنصوري.

يأتي ذلك بعد أن قررت محكمة الاستئناف بالرباط أمس الجمعة تأييد القرار الابتدائي برفض الطلب الذي تقدم به دفاع مصطفى المنصوري ، بمنع انعقاد المجلس الوطني للتجمع الوطني للأحرار الذي دعت إليه (الحركة التصحيحية).

ولم يشكل وصول مزوار لرئاسة التجمع الوطني للاحرار أية مفاجأة للطبقة السياسية، فقد كان واضحا منذ عدة أسابيع أن مزوار المدعوم بغالبية أعضاء المجلس الوطني واللجنة المركزية، يسعى للإطاحة بالمنصوري بعد أن بلغ الخلاف بينهما نقطة اللاعودة وفشل محاولات الصلح التي حاول القيام بها في آخر لحظة أعضاء من الحزب.

وفقد المنصوري، هيبته في المدة الأخيرة، كرئيس لمجلس النواب، حين بادر أحد وزراء حزبه السابقين إلى مقاضاته أمام المحاكم على خلفية أن المنصوري، قال في اجتماع حزبي، أن محمد بوسعيد، وزير السياحة السابق طلب منه التوسط لدى السلطات في مدينة فاس، حيث كان ينوي الترشح في الانتخابات التشريعية الأخيرة. وهي المرة الأولى في التاريخ السياسي والقضائي بالمغرب، يجد فيها رئيس مجلس النواب نفسه في مواجهة المحاكم.

وبذلك سيكون مزوار ثالث رئيس للحزب الذي تأسس عام 1978 بزعامة الوزير الأول السابق أحمد عصمان صهر الملك الراحل الحسن الثاني، ليصبح منذ سنة 1981 الدرع الواقي لعدة حكومات تعاقبت على المغرب.

وكان أحمد عصمان، الزعيم الروحي للحزب، شكل، بعد الانتخابات التشريعية لسنة 1977 فريقا برلمانيا يضم أكثر من 148 نائبًا. إلا أنه في سنة 1983 عصف انشقاق بالحزب، ليعلن عن ميلاد الحزب الوطني الديمقراطي، برئاسة محمد أرسلان الجديدي، فيما التحق آخرون بالاتحاد الدستوري.

وفي ماي 2007، اختير المنصوري خلفا لأحمد عصمان، لتبدأ مرحلة جديدة لم تخلو من توترات داخلية وصراعات التيارات، والتجمع الوطني للأحرار يحسب على اليمين الوسط، ويمثل البرجوازية الصناعية والتجارية، وقد استقطب تلك الطبقة حيث إن 15 من أعضاء مكتبه السياسي البالغ 25 رجال أعمال.

وشارك التجمع في حكومات، منها في حكومة التناوب، التي تجمع بين أحزاب الكتلة وأحزاب الوسط، برئاسة الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي الأسبق عبد الرحمن اليوسفي، كما أن يشارك حليا في الحكومة الحالية التي يقودها الاستقلالي عباس الفاسي.

نبذة عن صلاح الدين مزوار

ازداد صلاح الدين مزوار، الذي انتخبه المجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار بالإجماع، اليوم السبت بمراكش، رئيسا جديدا للحزب، سنة 1953 بمدينة مكناس.

ومزوار حاصل على دبلوم عالي من جامعة فونتينبلو (فرنسا) وعلى دبلوم الدراسات المعمقة في العلوم الاقتصادية من جامعة العلوم الاجتماعية بغرونوبل بفرنسا، ودبلوم السلك العالي في التدبير من المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء.

وقد عمل مزوار في بداية الثمانينات بالقسم الإداري في وكالتي توزيع الماء والكهرباء بالرباط وطنجة، قبل أن يلتحق بمكتب استغلال الموانئ.

وفي سنة 1991 ، التحق بمجموعة إسبانية متخصصة في صناعة النسيج وعين مديرا عاما لفرعها بمدينة سطات، ثم تولى مهمة مدير تجاري للمجموعة نفسها بالنسبة للمغرب وإفريقيا والشرق الأوسط. وانتخب في يونيو 2002 رئيسا للجمعية المغربية للصناعات النسيجية والملابس.

وقد عين صلاح الدين مزوار عام 2004 وزيرا للصناعة والتجارة وتأهيل الإقتصاد، وفي 15 أكتوبر 2007 وزيرا للاقتصاد والمالية، وهو المنصب الذي يشغله حتى الآن



1.أرسلت من قبل arifi في 23/01/2010 21:47
ها هم الفاسيون والمكناسيون يطردون الأرياف من جميع المناصب اللتي يشغلونها اليوم المنصوري وغدا على من الدولر هاهو التارخ يعيد نفسه فكما طردوا أجدادنا الى الخارج ابان الاستعمار و أثناء الاستقلال هاهم يعيدون نفس الشيء يبدؤون بالمسؤولين الريفيين في الدولة الى أن ينتهوا.......!!!خذاري من المؤامرات اللتي تحاك ضد الرواف ال فاس و ال مكناس قادمون

2.أرسلت من قبل صبرين في 24/01/2010 11:56
صفعة قوية من مزوار,,,هدية لنا نحن أبناء وبنات الريف,,,,والله إنه أتقن اللعبة وفعلها,,,,المنصوري رجل رائع إنني أعرفه حق المعرفة,,,أما مزوار فإنه خائن و خائن وخائن
اللعنة لهؤلاء الخونة الذين يقولون بالوحدة لكنهم في الحقيقة يعملون جاهدا لإقالة وتصفية كل ريفي من الحكومة,,,إنهم لا يطيقوننا
لا عليك يا منصوري إن الله يمهل ولا يهمل

3.أرسلت من قبل الراصد في 24/01/2010 20:07
هكذا اذن يسدل الستار عن هذه المسرحية الرديئة والتي اشرف على اخراجها وكتب سيناريوها المخرج والسيناريست الذي سطع نجمه هذه الايام في مجال الاخراج المسرحي الرديء، المخرج عالي الهمة الذي كما هو معلوم، معروف ويملك مؤهلات عالية في مجال انتاج الرداءة، وهذا ليس غريبا على من تتلمذ على يد "فنانين" كبار وتعلم هذا النوع من الاخراج المسرحي الرديء بمعهد مشهور عالميا وله خبرة واسعة وكبيرة يقال له "معهد وزارة الداخلية للاخراج السياسي الرديء".
وان فصول قصة هذه المسرحية التي شغلت الجمهور المغربي لفترة معينة مستوحاة من واقع العمل السياسي بالمغرب. والجمهور اعتاد على هذا النوع من العمل المسرحي، واكاد اجزم بان الجميع كان يتوقع هذه النهاية التي ختمت بها مشاهد هذا "العمل الفني" الفريد من نوعه في بلاد المغرب الجميل.
فهنيئا للممثل صلاح الدين مزوار على البراعة والمراس اللذان ابان عنهما في اداء البطولة بامتياز، وهنيئا لكل الذين شاركوه في اداء ادوار في هذه المسرحية/المهزلة واخص بالذكر الممثل الذي ابان هو ايضا عن كفاءة متميزة في اداء دور مساعد البطل الاول، واقصد الاستاذ محمد اوجار وزير حقوق الانسان السابق، والذي لم نكن ننتظر منه هذه اللمسات الفنية التي اعطت نكهة خاصة لهذه المسرحية ربما لاننا لم نكن نقدر مؤهلات الرجل وقدراته في مجال المسرح الرديء.
وهكذا فان العمل السياسي المغربي الرديء، تعزز اليوم بتاسيس فرع التجمع الوطني للاحرار المنضوي تحت لواء حزب الاصالة والمعاصرة الحزب الذي اخرجه "الزعيم" فؤاد عالي الهمة، ليعود بالمغرب وطننا الحبيب - الذي نعشقه ومستعدون للتضحية من اجل ان ينعم بالامن والاستقرار- الى الوراء حيث عشنا جميعا كابوس سنوات الجمر والرصاص.
فهنيئا لنا كمواطنين بهذا "الوافد الجديد" الذي استطاع في فترة وجيزة ان يقتل روح المشاركة السياسية التي انتعشت فينا مع الاشارات الدالة والقوية التي تلقيناها مع انطلاقة العهد الجديد.
وان ما يجري اليوم بالمغرب يدخل في اطار المهمة التي تكفل بتنفيذها فؤاد عالي الهمة نيابة عن اللوبيات الفاسدة التي تسيطر على خيرات البلاد، وترغب في تابيد هذه السيطرة وتوريثها الى ابنائها. وهي لذلك تحارب كل من يقف عائقا في وجه مصالحها. واعتقد بانها تشعر بان الذي يهدد اليوم مصالحها هو حزب العدالة والتنمية. ولهذا فهم يخططون لتحجيمه وعزله حتى لا يتمكن من الاطلاع على الامتيازات الخيالية التي يستفيدون منها. وان توزير ادريس لشكر الاتحادي الذي كان ينادي بالتقارب مع حزب "المصباح" جاء تنفيذا لهذا المخطط .
وان ما تعرض له مصطفى المنصوري هو بسبب فكه التحالف مع حزب الهمة وتصريحه بان هذا الاخير يريد العودة بالمغرب الى "سنوات الرصاص". وترقبواعاجلا او اجلا ان يتم تحالف او اندماج بين التجمع الوطني للاحرار والاصالة والمعاصرة، واني اؤكد ما سبق وذكرته بان التجمع الوطني للاحرارسيصبح منذ اليوم فرعا عن الاصالة والمعاصرة او رجع الصدى له.

4.أرسلت من قبل سمير في 05/02/2010 02:58
ا نا هنا لا ا ريد ان اتحد ث هنا عن الا شخا ص لكن يجب ان نسال الحزبين معا عن فهمهماالمحدد لما يعرضا نه في برنا مجيهما المجتمعي ويجب ان تكون الاجابة واضحة ومعززةبالامثلة
ما هومفهومكم للحد اثة
للد يمقراطية
المعا صرة
الاصالة