بالأرقام/ منظمة الصحة العالمية تنبه لتزايد انتشار مرض السرطان بالمغرب !


زنقة 20 | الرباط

دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر من تزايد نسبة الإصابة بالسرطان في المغرب، مشيرة إلى أن المغرب يسجل 139 حالة إصابة بالسرطان من كل 100 ألف نسمة، مما يجعله ضمن البلدان المتوسطية في الإصابة بالسرطان في العالم.



ويشير مختصون مغاربة إلى أن هذه النسبة كانت أقل من ذلك، حيث كان المغرب يسجل حوالي 110 حالات إصابة جديدة لكل 100 ألف نسمة كل سنة تورد “المساء”.

ويأتي سرطان الثدي في الرتبة الأولى، ويمثل 36 في المائة من حالات الإصابة لدى النساء، وسرطان عنق الرحم في الرتبة الثانية ب12 بالمائة، فيما يوجد سرطان الرئة في الرتبة الأولى لدى الرجال حيث يمثل ربع حالات الإصابة، يليه سرطان غدة البروستات والجهاز الهظمي.

وكان وزير الصحة، أنس الدكالي، كشف عن ارتفاع عدد المصابين بمرض السرطان بالمغرب، مقدرا عدد المصابين الجدد في المملكة بالآلاف سنويا يجسل المغرب سنويا حوالي 40 ألف حالة إصابة جديدة بالسرطان.

وكشف بيان الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أن حالات الإصابة الجديدة يتوقع أن ترتفع إلى 18.1 مليون حالة بحلول نهاية 2018. وأضاف أن هذا الرقم يأتي مقارنة ب14.1 مليون حالة إصابة، و8.2 ملايين وفاة في 2012.