بالصور:جمعية تسغناس بشراكة مع مجلس جهة الشرق ينظمون ندوة جهوية حول موضوع" الهجرة بالمغرب ورهانات التدبير الترابي"


ناظور24:

بشراكة مع مجلس جهة الشرق نظمت جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية ASTICUDE ، ندوة جهوية حول موضوع" الهجرة بالمغرب ورهانات التدبير الترابي". يوم الثلاثاء 14 نونبر 2017 بفضاء تكوين وتنشيط النسيج الجمعوي بوجدة.

عرف اللقاء مشاركة وازنة من ممثلي المجتمع المدني و الهيئات السياسية والنقابية و المؤسسات العمومية و الجماعات الترابية بالجهة الشرقية. بالإضافة الى الطلبة الباحثين. وعرفت المداخلة الأولى التي ألقاها السيد سعد علمي مروني ممثلا عن الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة حول المجهودات التي تقوم بها  هذه الأخيرة في التنزيل الترابي للإستراتجية الوطنية للهجرة واللجوء.

وفي مداخلة للسيد صلاح العبوضي المستشار بمجلس جهة الشرق الذي أشار الى الدور الريادي لمجلس جهة الشرق في إدماج موضوع الهجرة في المخطط الجهوي للتنمية.

وقد تم تقديم  تجربة جماعة وجدة في مشروع برنامج العمل من طرف السيدة اسعادي رشيدة رئيسة مصلحة التعاون والعلاقات الخارجية بجماعة وجدة التي أبرزت أهم النقط و المحاور المدمجة لتيمة الهجرة في برنامج العمل. و تميزت المداخلة الأخير ة التي القاها السيد فرانك ايانكا الكاتب العام للعمال المهاجرين بالمنظمة الديمقراطية للشغل الذي ركز على مساهمة العمال المهاجرين في تنمية البلدان ( بلد المنشأ و بلد الاستقرار).

كما تميز اللقاء بمجموعة من المداخلات من طرف مختلف الفعاليات الحاضرة ، حيث أجمعت المداخلات على أهمية مثل هذه اللقاءات في فتح نقاش عمومي يجمع مختلف الفاعلين حول موضوع الهجرة .

وللتذكير فالندوة  تندرج في إطار مشروع عملية الوسيط الممول من طرف الإتحاد الأوروبي . و يهدف المشروع إلى تقوية دور المجتمع المدني في تعزيز حقوق المهاجرين وولوجهم الى الخدمات الأساسية، لا سيما من خلال المرافعة والحوار مع المؤسسات المعنية .

 










تعليق جديد
Twitter