بحضور سفيرة الهند وعامل الإقليم,مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور يفتتح فعاليات دورته السادسة


ناظور24:يوسف عرباج
 

انطلقت عشية أمس الثلاثاء 7 من الشهر الجاري ، بمدينة الناظور ، رسميا ، فعاليات الدورة السادسة لمهرجان السينيما و الذاكرة 
المشتركة تحت شعار "ذاكرة مياه المحيط"،في أجواء فنية و سينمائية عالية ، وسط حضور وازن و متابعة جماهيرية و إعلامية وطنية و دولية 

فمع بلوغ السادسة من يوم الثلاثاء تقاطر العشرات من السينمائيين و الفنانين و رواد الفن السابع ،مغاربة وغيرهم، على الفضاء  الخاص للعرض الكائن بكورنيش الناظور للإستمتاع بأجواء الإفتتاح,حيث شاركت هاته الدورة ثمانية أفلام في صنف الفيلم الطويل، تمثل كلا من العراق، بولونيا، إسبانيا، الهند، البرتغال، إيطاليا، اليونان والمغرب. 
وقد حضر جنب الممثلين والسينيمائيين,شخصيات وفاعلين جمعويين وسياسيين,وقد تميزت هاته الدورة بحضور  سفيرة الهند بالرباط "خيا باتاشاريا" جنب عامل إقليم الناظور ورئيس المجلس الإقليمي.
وقد انطلقت أمسية الإفتتاح بعروض موسيقية أمازيغية و مغربية,مع عرض فلكلوري هندي أصيل,ليلقي رئيس المهرجان "عبدالسلام بوطيب" كلمته الترحيبية بكل ضيوف المهرجان,إذ لم تفته الفرصة لشكر كافة المساهمين لإنجاح هذا العرس الدولي.


هذا وقد كرمت إدارة المهرجان كل من الممثل الهندي رافي كيشان وزوجة الفنان المغربي صلاح الدين بنموسى ونجية لمباركة بالإضافة إلى محمد زبيد وزوج الفنانة فضيلة بنموسى.


 وأشار مدير المهرجان، إلى سبب اختيار الهند ضيفة شرف الدورة السادسة من المهرجان الدولي بالناظور، مؤكداً ان هذا الاختيار لكون البلد مصنعا للسينما، وأيضا لكونها، الهند، من البلدان التي ألهمت العالم بسحر الديمقراطية المكيفة مع التاريخ في حل المشاكل المستعصية، وممن قدموا الدروس للكثير من الدول التي لم تستطع إلى اليوم بناء تجربتها الديمقراطية، ولم تعرف كيف تحافظ على أصالتها مع الانفتاح على الكون.