بعد لقاء لوفن توصيات من الحركة من اجل الحكم الذاتي


بعد لقاء لوفن  توصيات من الحركة من اجل الحكم الذاتي
كريم المسعودي:

دعت لجنة التنسيق الاوروبية لحركة من اجل الحكم الذاتي للريف مباشرة بعد لقاء لوفن،
الى العمل على تفعيل التنسيقيات المحلية للحركة من اجل الحكم الذاتي للريف مع إعطاء الأولوية الى الشقين الفكري و التنظيمي للحركة، و أكدت مواصلة العمل المشترك بين الحركة و مختلف الفعاليات والهيئات الديمقراطية الريفية، لما له من مصلحة للريف و الريفيين. ..ونشر وتوسيع النقاش حول فكرة الحكم الذاتي للريف و العمل على إشراك مختلف الأطر الريفية المختصة في جميع الميادين.

و قد أكدت الحركة في بلاغها الاخير الى رفض أي مشروع ممنوح حول الجهوية، دون إشراك فعلى لأبناء الريف، والنضال من اجل تغيير دستوري، يضمن فصل حقيقي للسلط، ويشرعن حق تأسيس الأحزاب الجهوية، و يمكن من تدبير ديموقراطي للجهات ذات الصلاحيات السياسية الواسعة.

حيث طلبت الدولة المغربية إلى رفع يدها على الريف و الكف عن تحويل أموال المهاجرين الريفيين من المراصد المالية بالريف إلى المركز،ودعوة ريفيي الشتات إلى الانخراط الفعلي و الواعي للنهوض بمنطقتهم و المساهمة في بناء ريف ديمقراطي يسوده قيم الحرية و التضامن، مع وقف إضطهاد الأمازيغ وإطلاق سراح سجناء الحركة الأمازيغية والكف عن إضطهاد المعطلين وضمان حقهم في التظاهروالكف عن مسلسل تهجير الأمازيغ.

التوصيات الاخيرة جاءت حسب أحد مناضلي الحركة، استمرارا لسلسلة من اللقاءات و المشاورات حول قضايا الريف و مستقبله، عقدت الحركة من اجل الحكم الذاتي بالريف لقائها الأوروبي الأول بمدينة لوفن البلجيكية، و ذلك يوم السبت 10 ابريل 2010.
حيث اتسم اللقاء بحضور متميز للكفاءات والأطر الريفية من مختلف الدول الأوروبية. و بعد نقاش صريح وديمقراطي حول راهن الريف و مستقبله و كذا مشروع الارضية الفكرية لحركة من اجل الحكم الذاتي بالريف.



1.أرسلت من قبل Arifi n Diaspora في 20/04/2010 19:57
Azuul

ayyuuz ammu itiri rxedmet zi lwaqi3 , barvo min tegga Haraka n Autonomie : weqfa ihtijajiyya d liqa2 Leuven manaya yemghar s wattas ghar s ich3a3 d sada dameqran ,aqa min war ggin irifien di 40 isggussa dg Europa , teggit haraka n autonomie ticri gha zzat , tanmmirt

2.أرسلت من قبل tiznit في 20/04/2010 23:31
omar men tiznit tanmirt non bon courage et bon contunation

3.أرسلت من قبل مـــــــــهند في 21/04/2010 13:46
Iwdana atka3dan rhid s w3a3
ithatchan i bachklit

4.أرسلت من قبل amazigh arifi في 21/04/2010 18:44
سعيد العمراني نجح في جعل المناظلين الانازيغيين من داخل الحرمة الثقافية الامازيغية في الوقوع في خطا كبير، وبعدها تنكر لهم وكتب اظحوكته ليتبرا. ويصح لنا تمثيله بالمثل المغربي القائل : باعلو القرد واضحك عليه. بالله عليك يا سعيد عمراني، منذ مدة ونحن نستمع لاسطوانات نضالك الهيتشكوكي، وارسالك صواريخ ارض ارض وجو ارض وغيرها باتجاه المخزن المغربي، بينما انت حبيس دريهمات الجريدة المخزنية الصباح،؟؟ فاي نضال هذا واي عويل هذا؟؟ اما السي لبيب، فهو نسخة طبق الاصل، فلم جد غير صديقه سعيد لاستضافته حين انطلق البث بالقناة الامازيغية، ولم يجد غيره ايضا في لقاء لوفان، وقد يستضيفه في لقاءات قادمة حتى ولو كانت تهم بركان ايسلندا . فاي صحافة هذه يا لبيب؟؟ كن لبيبا ذو عقل، فلو علم وضاح خنفر في قطر، لارسلو لك قرار فصل عبر الدي اس ال وبسرعة البرق من الجزيرة. تريديون اعطاء دروس وانتم تدوسون عليها

5.أرسلت من قبل salim في 22/04/2010 19:06
اللقاء اتسم بفشل شديد. ولم تحضره الافئة قليلة. من المرتزقة المترامين على نضالات الشباب المعطل. والدليل على كونهم يحملون شحنات عنصرية. لماذا لم يحركوا ساكنا بعد تعرض معطاي الحسيمة للقمع بعد وقفة الناظور. مما يؤكد فئويتهم الضيقة. و الملاحظ ان كثيرا من الحاضرين رفضوا الوقوف امام صورة الاعلان عن ذاتييهتهم التافهة وتجنبوا التصور امامها. اما الامازيغ فلا شان لكم بهم. ودعوهم في حالهم. الامازيغ يريدون صهر اختلافاتهم وتوحيد لغتهم. وتقوية وجودهم. لكن هؤلاء يريدون تقسيم المغرب الى كانتونات منعزلة. ومناطق نتفرقة وذاتيات عرجاء. انهم لا يرغبون الا بما يهم حدود اكنول واكليم اما ماعذا ذلك. فهم يتبرؤون منه. ويريدون قطع صلاته معه. اذن كفاكم ضحكا على الذقون. كفاكم نفاقا. كفاكم ركوبا على الامازيغية. والتسلق على ظهرها لتحقيق مارب ذاتية خبيثة. اما قضية تاسيس تنسيقسيات جهوية ومحلية. فاذا كنتم كما تقولون وتدعون انكم قادرون. فتعالوا لتاسيس فروعكم في مغرب الداخل. اتحداكم. حتى ان كريمكم مصلوح فر عندما علم بكون الدرك فقط. يريد الاستماع اليه. اما اذا اجلس على القرعة فتصوروا حجم الهروب.=