بــلاغ لجنة متابعة تنفيذ توصيات مجموعة العمل من اجل الريف وكل الوطن



،وفي إطار تنفيذ خلاصات اجتماعها الموسع المنعقد بفضاء "ميرامار" بتاريخ 29 مارس 2019 ،والقاضية بمباشرة الإجراءات القانونية والتنظيمية والاتصالات لتنظيم ندوة حقوقية وطنية بالحسيمة بمشاركة مجموعة من الهيئات والفعاليات الحقوقية على المستوى الوطني ،وبعد استنفاذ كل الإجراءات والاتصالات بتقديم اشعار الى السلطات المحلية باسم فرع الحسيمة لمنتدى حقوق الإنسان بشمال المغرب بتاريخ 8 ابريل2019 وتقديم طلب الموافقة على استعمال قاعة المركب السوسيورياضي إلى رئيس بلدية الحسيمة بنفس التاريخ ،تم اخبارنا ،لاحقا، برفض السلطات الترخيص لنا باستعمال القاعات العمومية ،والخاصة لتنظيم هذه الندوة والتي كانت مقررة يوم 20 ابريل 2019 . وبعد محاولة الاتصال والتواصل ،بالسلطات المحلية (السيد باشا المدينة )والإقليمية ( السيد عامل اقليم الحسيمة )يوم 12 ابريل 2019 من طرف اللجنة التحضيرية للندوة،والتي باءت بالفشل، تأكد لنا في لجنة المتابعة عزم السلطات على عدم الترخيص لهذا النشاط ،على الاقل ،في الوقت الراهن، وتهرب المسؤولين من مواجهتنا بالمنع الصريح للندوة. لذلك فاننا نعلن عن :

- تشبثنا بحقنا في تنظيم هذه الندوة ومواصلة لقاءاتنا التواصلية مع كل الفاعلين من ابناء المنطقة من اجل فرض حقنا في التواصل العمومي حول القضايا التي تهم الريف وكل الوطن وفي نفس الوقت نعبر عن استنكارنا وإدانتنا لقرار السلطات في استمرارها منع كل الانشطة ذات الصلة بالحراك وحقوق الانسان وكذلك التجمعات بما في ذلك الرياضية بالشكل الذي يعكس حالة استثناء غير معلنة بالمنطقة.

- عقد لقاء تواصلي موسع في اطار مجموعة العمل من اجل الريف وكل الوطن يوم السبت 27 ابريل2019 للنقاش والتداول في تقييم عمل لجنة المتابعة وتسطير الافاق المستقبلية .

- دعوتنا الجميع المشاركة في المسيرة الوطنية التي دعت اليها عائلات المعتقلين بالرباط يوم 21 ابريل 2019 استنكارا للاحكام الاستئنافية القاسية والظالمة التي طالت معتقلي مجموعة عكاشة وكل معتقلي الحراك وتضامنا مع عائلات المعتقلين ومع المضربين عن الطعام في مختلف السجون والمطالبة باطلاق سراحهم . الحسيمة في 16 -04-2019 - مجموعة العمل من اجل الريف وكل الوطن لجنة المتابعة