بنعتيق: المنتدى المغربي البلجيكي فرصة للكفاءات المغربية من أجل نقل خبرتها إلى أرض الوطن


بنعتيق: المنتدى المغربي البلجيكي فرصة للكفاءات المغربية من أجل نقل خبرتها إلى أرض الوطن
تليكسبريس عزيزة هريش


قال عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة إن المنتدى المغربي البلجيكي في دورته الأولى فرصة مواتية للكفاءات المغربية المقيمة ببلجيكا من أجل نقل خبرتها إلى أرض الوطن.



وأضاف عبد الكريم بنعتيق صباح اليوم الجمعة، خلال افتتاح أشغال المنتدى المغربي البلجيكي بالعاصمة الرباط، إن عدد المغاربة المهاجرين ببلجيكا الذين ساهموا في تنمية بلد الاستقبال، قدر ب 700 ألف مغربي، بينهم كفاءات متميزة وطاقات هائلة نساء ورجالا، استطاعت أن تشكل دينامية حية وقنطرة لبلوغ بلجيكا التقدم المطلوب.



وأشاد الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بالدور الفعال للكفاءات المغربية في تعزيز التنوع الثقافي ونشر قيم التسامح والعيش المشترك في بلجيكا وكذا ارتباطهم بجذورهم والحفاظ على موروثهم الثقافي.



وأكد بنعتيق، على الإرادة القوية للوزارة الوصية في تعبئة الكفاءات المغربية ببلجيكا، من خلال سن برنامج تعاون ثنائي بين المغرب وبلجيكا في مجال الهجرة منذ 2016.



وتوقف الوزير عبد الكريم بنعتيق طويلا عند إشكالية الهجرة واللجوء والمشاكل التي تفرضها الظاهرة، مبرزا دور المغرب الكبير في سن سياسة متميزة تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، أثارت اهتمام دولا صفقت لهذه الاستراتيجية.



وأوضح بنعتيق أن المغرب وبلجيكا كلاهما خاضا في موضوع الهجرة واللجوء بكل جرأة، بينما في دول أخرى يسعى الساسة إلى استغلال موضوع الهجرة كأداة انتخابية لتحقيق طموحات معنية.


تعليق جديد
Twitter