بورتريه : الفنانة الممثلة الواعدة "هيام لمسيسي " ابنة منطقة ازغنغان الشامخة


بورتريه : الفنانة الممثلة الواعدة "هيام لمسيسي " ابنة منطقة ازغنغان الشامخة

ناظور24: طارق الشامي بتنسيق مع الفنان مصطفى اينيض

سر كبير يكتنف منطقة أزغنغان المحادية للناظور فيما يخص  عدد الفنانين الذي أفرزتهم هذه المدينة الصغيرة الجميلة  والمناطق المحاذية لها ، نادرا ما نجد منطقة بتامازغا التي أنجبت البطل الشهيد سيذي محمد أمزيان الذي استشهد دفاعا عن هذه الارض الطاهرة  واعتلى قائمة الابطال الكبار.  ومنذ السبعينات انفجرت قوات إبداعية  في هذه المنطقة وأعطت فنانين  ذيع صيتهم  داخل تامزغا وخارجها . فنفس منطقة أيت سيذار التي أنجبت البطل  سيذي محمد أمزيان ، هي التي أنجبت  عميد الاغنية الريفية الملتزمة الفنان الوليد ميمون  وخلال نفس الفترة التي لمع فيها نجم هذا الفنان الكبير،  ظهرت فرق  موسيقية  كثيرة  راقية الذوق  وعالية الوعي الثقافي والسياسي . فإريزام ، بنعمان ، إميران، أجاج،  إين أومازيغ ، كلها  ولدت في هذه المنطقة الجميلة  وسيظهر فيما بعد فنانون آخرون  لا يتسع المجال لذكرهم والبعض منهم  كبلال مثلا  والمنشد المحترم  إسماعيل بلعوش  وظهور النجم الفنان  الشعبي الكبير  ميمون رفروع  الذي كان في السبعينات ضمن فرقة إميران  والقائمة طويلة .

بجانب  الفن الموسيقي بدأت  أزغنغان  تنجب  فنانين واعدين  على المستوى السينيمائي والتلفزي أيضا وهذا ما يهمنا في هذا الحيز طبعا حيث سنتطرق إلى وجه صاعد  يبشر بمستقبل واعد  في حقل التمثيل التلفزي  والسينمائي .

بورتريه : الفنانة الممثلة الواعدة "هيام لمسيسي " ابنة منطقة ازغنغان الشامخة

هيام  لمسيسي ، شابة  ظريفة لا تفارق الابتسامة محياها ،ابنة أزغنغان الشامخة، استقبلتها هذه المدينة الجميلة  في شهر فبراير من 1988 . ترعرعت في هذه المدينة  لتصبح أحدى أهم الوجوه  المألوفة في الحقل التلفزي والسينمائي الريفي . رشاقتها وبساطتها و تواضعا صنعتا منها  فنانة من طراز خاص . من السابق لاوانه أن نقول أنها ممثلة  كبيرة  وإلا سنكون قد تجاوزنا عمرها ولكن بالرغم من قلة الامكانيات  التي تخلق الفنان  المحترف عندنا، فقد استطاعت  هيام أن تفرض نفسها على الساحة الفنية بالريف  وتشتغل مع فنانين ومخرجين كبارا .

فالى جانب  تشخيص الادوار على الخشبة او امام الكاميرا ، تتميز هيام أيضا بصوت  غنائي جميل أهلها  لآن تشارك في مسابقات  محلية ودولية  نذكر منها مشاركتها في برنامج " ستار أكاديمي " الذي كانت تبثه قناة   " ل-ب-سي " اللبنانية كما شاركت في مهرجانات موسيقية  كثيرة عبر تراب تامازغا.
مشاركتها هذه واحتكاكها مع الجمهور ، مهد لها وبسهولة الطريق نحو المسرح  طبعا حيث كانت أول مشاركة لها في مسرحية" ثيرجا برا  ثيري أو  " أحلام بدون ضلال "  من إخراج  أحمد العلاوي ، وتستعد حاليا  لمنتوج ابداعي جديد من تأليف الاستاذ أحمد زهيد ستشارك فيه شخوص المسرحية مع الفنان الممثل المتميز محمد كمال المخلوفي " بوزيان" ، المسرحية  تحمل عنوان  " رماس" أي المحطة . و ستعرض  نهاية هذا العام في مختلف  المدن الهولندي الكبيرة .

بورتريه : الفنانة الممثلة الواعدة "هيام لمسيسي " ابنة منطقة ازغنغان الشامخة

بجانب المسرح ، اقتحمت هيام وبفضل  حيويتها و اجتهادها المجال التلفزي والسينمائي  حيث ستطل علينا  من خلال فيلم " ثامنت أوريري"  للمخرج علي طاهر ، ومن خلال الفيلم القصير  " آية " أو الثلاثاء  من توقيع محمد بوزكو . ثم تقفز هيام إلى السينما  لتطل علينا من خلال فيلم " يما " "  أمي"  للممثل القدير  والمخرج رشيد الوالي ،حيث اطلت علينا في أجمل شريط تلفزي ريفي " السكوت القاتل"  للمخرج و المبدع أكسل.

 و قد سبق ان ظهرت هيام في أول سلسلة كوميدية " تار الصحث ذ رهنا واها " للمخرج محمد أمين بنعمراوي . وتعود هذا العام لتسجل وتفرض إسمها من خلال السلسلة الكوميدية  الجديدة  2X2 كشخصية  رئيسية  في كل الحلقات تقريبا .

بجانب هذا كله ظهرت هيام أيضا  في مجموعة من الاغاني  المصورة " لكليبات" مثل  "علال الطاكسيستا"  للمخرج محمد أمين بنعمراوي ،وأغنية  أخرى  لفنان الراب الالماني-المغربي " ياسر " والتي أخرجها  فابيان بومغرتنر .

بورتريه : الفنانة الممثلة الواعدة "هيام لمسيسي " ابنة منطقة ازغنغان الشامخة

لا أعرف متى بدأت هيام مشوارها الفني ، لكن يمكن لي أن اجزم أنها حديثة العهد ، ورغم ذلك فقد  ذاقت رحيق الكثير من أصناف الفن من موسقى ومسرح وسينما ،يقول الفنان و الممثل المقتدر مصطفى اينيض من هولاندا " إذا طلب مني شخصيا أن أصنف هذه الفنانة الواعدة وانطلاقا من الاعمال التي شاركت فيها أقول أنها مازالت في بداية الطريق ويجب أن تصقل مواهبها  لتذهب إلى الابعد . ولا يمكن لها أن تحقق هذا إلا إذا اشتغلت مع ممثلين ومخرجين أكفاء  طبعا ،  ففي  ريفنا الكبير ومع الاسف نلاحظ وتقريبا أن الكل يعتبر نفسه ممثلا وكاتبا ومخرجا  وناقدا رغم انه لم يتخرج منا أي أحد من معهد عالي  أو ذهب وعاد إلينا بتجربة  يمكن الاعتماد عليها ، إلا بضعة أشخاص يمكن عدهم على رؤوس الاصابع أو أقل من ذلك ".

بورتريه : الفنانة الممثلة الواعدة "هيام لمسيسي " ابنة منطقة ازغنغان الشامخة

بورتريه : الفنانة الممثلة الواعدة "هيام لمسيسي " ابنة منطقة ازغنغان الشامخة

"أمام الفنانين الريفيين –يضيف اينيض-  طريق صعبة وشاقة  حيث لا يمكن  قطعها دون المثابرة  والبحث والتحصيل . الفن الراقي يحتاج إلى  التحصيل والدراسة والمطالعة والاجتهاد لأننا وفي الاخير لم يلد أحد منا  فنانا .

هيام لمسيسي مطالبة أكثر مما مضى بالاجتهاد والمطالعة والبحث حسب كاتبنا و ممثلنا المتميز دائما " أينيض"  لانها الوسائل  الوحيدة التي يمكن أن تفتح لهيام  أفاق جديدة ورائعة في مستقبلها الفني . فالشهيد  سيذي محمد أمزيان ذاع صيته وهو على صهوة فرسه  ولم ينزل إلا بعد أن تلقى رصاصة في صدره.
هذا ما أعتبره أنا – أينيض- شخصيا إيمانا بالقضية ، فلتؤمن هيام وكل الفنانين الريفيين بقضيتهم  ....إذا ويعانقوا  الفن  كما يجب .

اعتمدنا على ما شاهدناه من أعمال لصديقتنا هيام ، لتحرير هذا المقال "البورتريه" المتواضع ونعتذر للفنانة هيام إن كنا قد قصرنا أو أخطأنا في حقها ..ايتها العزيزة 

. ولنا عودة مع وجه آخر من وجوه  الفن في تامازغا .

بورتريه : الفنانة الممثلة الواعدة "هيام لمسيسي " ابنة منطقة ازغنغان الشامخة



1.أرسلت من قبل mohmed في 01/08/2013 12:55
azul khawm amara omatnar tarik at9adach khmin tiurid khlfnana anar tam9rant massilia ntat dijan alfnana tamzyant di rsnin macha min nzra di sitkom ntat dlfnana tam9rant jadira bi ata9dir wakha wataki ma3ahid nir cha anarni macha da lmawhiba iras tjit a7san momatila awlan tchna rachi9a dayis ijan azin da7ari waydji almalami7 anas rai3a wajh sinimai iiii hoyam tosad awani atas nlmomatilin insan otora achacha alamaziriya tktara azaysan tosad hoyam tsdo9az bomba atam9rant dg rmbob ansan tosad awanasan ot3dotan otga amchan anas agorawan anar ad yisam anas hoyam mara an9arnit ak almomatilat ani iidhan a9bar oynasan watbinan ak hoyaaam azrnran awmatnar tarik yija ijan almomatila wa7das ntat hoyam massilia youssra tarik wadji momatila la3ala9a ataj ikhfnas monachita waha achfa ra rfdi7at itga di mighis .ama dounia nadia tina iyiran kis di sitkom massilia a7san azaysant dounia tiza i houyam ok tga boutola di 2 sitkomat macha tosad houyam t7kit watbin ak alfnana anagh houyam la chaklan wala madmonan nadia tga boutola di lfilm ok otira sitkom macha houyam t7kit aydan bima3na wadin bolmo9arana jarasant houyam dlmawhiba ohouyam chaklan wamadmonan khatira rachi9a o motawadi3a moadaba otsd7a otw9ara ikhfnas olbasata anas tjit atadaf ra worawan anhra mats9a9ab ataf tiwora azmantas nach zi houlanda ousird ra nador ra ma7nd atzar ol3ajiba amsr9ir houyam sodfatan onhani nl3ard nalfilm an akssil azrir atawado3 dljamal dri9a dladab walbasata an lfnana anar houyam ama aynid ikhsas adi chja3 houyam ranta ra almokhrij ra almontij onchin antata azayich awmatnar tarik atgad ijan ali9ae ak almokhrij dlmontij wadanar asiwran akh houyam akta mnizi almokhrij akssil ataf yisan houyam aktar wadanar yini khas mana ktar at9adach nach azour adinir ihouyam anar baaz iyimama tchniiiid adwapa tjhdad khtira cham dlmomatila cham dtfawt anar anajmat atilfaz thila dgkhfnam ontraja cham aranar atasad ra ouropa otmaniram as3ada dnaja7 at9adaaaaam ontraja mana ktar azayim

2.أرسلت من قبل fatima في 01/08/2013 13:01
azul nech akhsar adawm inir bili massilia dijan alfnana atam9rant khsin anas baz iyimam awtchma at9adach omatnar tarik macha azour ansar i akssil min rayini akh massilia massilia todaf ra toudrin anar on7ibiit oalfnana anar houyam motawadi3a tchna da zri o7ssan zi dounia nadia maryam asalmi wafae mras youssra ........... baz iyimas imassilia at9adam

3.أرسلت من قبل alwali في 01/08/2013 13:08
tbarklah 3la alfnana adyalna houyam jadira bi ata9dir wali7tiram jamal racha9a adab akhla9 mawhiba kolchi atjma3 fiha had alkhalit antaj minha a7ssan momatila rifiya o3lach ala maghribiya oana tantba3 asilsila o7afad baz iimach ababa walakin radi n7daf ababa angol ahouyam massilia bitawfi9 ya jamilat al jamilat warai3at almomatilat motawadi3a onadifa omotakhali9a otat7taram 3adatha ota9alidha khalik hakdak a houyam omatsm3ich 3and almonafi9in olm7sadin ok bon chanc houyam rifiya najmat ramadan wchacha

4.أرسلت من قبل khadija في 01/08/2013 13:13
a3afak atarik khzina idanar tourid khas massilia t3iz khanar atas at3jibanar ontat tchna otsan atmatal obayin khas trankil atsd7a otw9ara ikhfnas o7san zi ***** nach atmanir atag massilia at9adam chan albrnamaj watnza atas siwdas asram imassilia tinidas t3izad oat9adam khmin ataga ot3iz atas azin anar owani rayini cha nrni dam7sad iyskhari9 abaz iyimam a massiliya

5.أرسلت من قبل amal في 05/08/2013 16:35
salam warahmato allah khayro alkalam ma9ala wadal asaraha ana asilsila an 2di 2 najma anas bidoni monazi3 hoyam minzi nata ezrigh that9amas achakhsiya nichan ochinas atira achnaw ahram ot9ar3asd anafs ama almomathilin dalmomathilath anaghnit bahra hafdan owsind ad3adan atikst manghir bouziane edjan nathibath atas ont9adar almawhiba anas atas odawr ani yat9amsit macha wakis adyosi minzi ejan alfanan achnaw bouziane edja anhasbith nachin da di arif al comedy nomro anwahit ekhasa waywati cha di al akhtaa achnaw thina wadya9bar adyira adawr damazyan achnaw wani macha a9aghas wakha amani e3ajbanagh macha managhni wat3awad ama lwiza bosatach fathani baz eyamas minzi wathaghri othafad otag adawr anas dawadr ewa najma anagh masilya machanan yawdan sanaj ana thosid awan e atas nalmomathilath ot9ar3adasand anafs raghma ana sobiha togha atas nalhala9at atiran khas macha wadanagh ta3jib owadangh thodif or mamach thodfad cham or anagh owakha wadini radijan alhal9a tira kham otogha wat3atrad owatzaw9ad ama sobiha takhadant otogha atag makyaj ewghambob dabriyo eyanchichan otbadar atas otag colorit atas wakha amani at9ar3adas anafs baz eyamam amasilya

6.أرسلت من قبل massin في 13/08/2013 18:52
كمْ أنتِ جميلة يا سيدتي ، دُمتِ لنا شمسا لا تغيب