تألق وتميز ورتبة ثالثة للريكبي السباعي الأركماني في منافسات كأس العرش


تألق وتميز ورتبة ثالثة للريكبي السباعي الأركماني   في منافسات كأس العرش

احتل أشبال الإطار الوطني بدر مسري الرتبة الثالثة في منافسات كأس العرش للريكبي السباعي للموسم الرياضي 2009-2010 وراء كل من نادي بنمسيك سيدي عثمان الدار البيضاء الوصيف و نادي الملودية الوجدية الحائز على كأس العرش 2010.
نظمت الجامعة الملكية المغربية للريكبي خلال نهاية الأسبوع الماضي يومي 1 و 2 مايو 2010 بملعب الحسن الثاني بمدينة فاس نهائيات المنافسات الوطنية لحيازة كأس العرش 2010. وأجريت هده المنافسات النهائية على مدار يومين. تبارى خلالها ستة عشرة فريقا مؤهلا للنهائيات من مختلف مدن المملكة. وكما هو معلوم لدى المتتبع الرياضي ، فرياضة الريكبي السباعي هي وصفة جديدة من رياضة الريكبي أدرجت مؤخرا ضمن المنافسات الرياضية الأولمبية وتجرى مبارياتها بين فريقين من سبعة لاعبين وثلاثة بدلاء وتلعب أطوارها في شوطين من سبع دقائق . لدا يمكن إجراء عدة مباريات بين العديد من الفرق خلال يوم أو يومين.
خصص اليوم الاقصائي الأول السبت 1 مايو 2010 لمباريات الاقصائية داخل المجموعات والتي جائت كالتالي:
المجموعة أ - المجموعة ب المجوعة ت المجموعة د
نادي المولودية الوجدية MCO أولمبيك أسفي OCS بنمسيك سيدي عثمان الدار البيضاء RAMO نادي الفتح الرباطي FUS
نادي الاتحاد الرياضي الفاسي USF وداد قلعة السراغنة WASK نادي نسور البيضاء AAR نادي الراسينك الجامعي البيضاوي RUC
جمعية نهضة التقدم الرباطية RTR نادي الأولمبيك البيضاوي COC أولمبيك خريبكة OCK نادي الاتحاد الرياضي الوجدي USO
الجمعية الرياضية لأركمان الناظور ASAR النادي الجامعي القنيطري KUC الجمعية الرياضية التازية AST جمعية الريكبي لطنجة ART

وقد تمكن أبناء كبدانة بقيادة عميد الفريق عطاف خالد من التألق بشكل باهر خلال هده المنافسات رغم تأهلهم ثانيا في مجموعتهم إلا انه و بشهادة جميع المتتبعين والجمهور اعتبر ظاهرة اليوم التنافسي الأول من خلال بصمتهم التقنية العالية التي أبانوا عنها خلال مبارياتهم الاقصائية الثلاثة بعد فوزهم على نادي جمعية التقدم الرباطية ب 28 مقابل 05 وعلى الاتحاد الرياضي الفاسي ب 15 مقبل 05 وانهزامهم أمام متزعم المجموعة والفائز بالكأس لاحقا نادي المولودة الوجدية ب 19 مقابل 05.... و بالتالي تمكن الاركمانيون من المرور لدور الربع النهائي مع نادي المولودية الوجدية وكدا متصدري المجموعات الأخرى نوادي أولمبيك أسفي ونادي بنمسيك سيدي عثمان وأولمبيك خريبكة والاتحاد الرياضي الوجدي ونادي الفتح الرياضي الرباطي ونادي الأولمبيك البيضاوي . وقد كان هدا الأخير هو خصم أبناء كبدانة في مباراة الربع النهائي والتي تمكنوا خلالها من بسط طريقتهم في اللعب والتحكم في أطوار المباراة تحكما ميدانية وتقنيا محكما منهييها لفائدتهم بحصة 12 مقابل 00 مما أهلهم للعب مباراة نصف النهاية والتي واجهوا خلالها نادي بنمسيك سيدي عثمان البيضاء، الذي اكتسح هو أيضا نادي الاتحاد الرياضي الوجدي بحصة 20 مقابل 00 .
دخل فريق أركمان مباراة النصف النهائية محروما من خدمات البقالي منعم المصاب خلال مباراة الربع وقد حاولوا تبعا للتعليمات التقنية للمدرب بدر مسري بصم المباراة بطريقة لعبهم المعتمدة على السرعة والتمويه المتقن واللعب على الممرات الجانبية مع استغلال الحجم الكبير للاعبي العاصمة الاقتصادية وقد نجحوا في خلق العديد من المحاولات سجلوا من واحدة إلا أنهم دفاعية فشلوا في إيقاف هجومات البيضاويين المعتمدة أساسا على البنية الجسمية وتركيز اللعب في التجمعات العفوية ومكنهم دلك من تسجيل محاولتين ناجحتين متم الشوط الأول والشوط الثاني وانهوا المباراة لفائدتهم بحصة 12 مقابل 05 مكنتهم من المرور للمباراة النهائية والتي واجهوا خلالها نادي المولودية الوجدية والفائز هو الأخير على نادي اتحاد الفتح الرباضي بحصة 17 مقابل 00 في مقبلة جد مثيرة وقوية.
خلال مباراة الترتيب تمكن أبناء كبدانة من اكتساح لاعبي العاصمة الإدارية للمملكة بحصة لا تقبل الجدل 10 مقبل لا شيء.، متمركزين بالتالي في المرتبة الثالثة وطنيا. في حين انفرد نادي المولودية الوجدية بحيازة كأس العرش للموسم 2010 بعد فوزه واكتساحه لنادي بنمسيك سيدي عثمان بحصة 24 مقابل 00. وبالتالي يتوج أشبال الطاهر بوجوالة بأول نسخة لكأس العرش للريكبي السباعي وهو النوع الرياضي الذي أدرج ضمن المنافسات الأولمبية لدورة ريو دي جنيرو بالبرازيل 2016.
بعض التعليقات على هامش التظاهرة:
السيد سعيد بوحاجب رئيس الجامعة الملكية المغربة للريكبي ( كأس العرش من أغلى المنافسات الرياضية التي يطمح كل نادي حيازتها، وبعد اختيار رياضة الريكبي السباعي لولوج عالم الأولمبياد في دورة 2016 ارتأينا إحداث منافسات كأس العرش للريكبي السباعي بين مختلف النوادي الوطنية، وهدا بالطبع إضافة لكأس العرش للريكبي 15. بالنسبة لنادي أركمان فشخصيا لم أفاجئ بمستواهم التقني لأنني وببساطة متأكد من المستوى التقني الجيد للاعبي هده النادي وكنت متأكدا أنهم سيؤدون عرضا رياضيا وتقنا باهرا.)
السيد بدر مسري مدرب فريق أركمان للريكبي ومدرب المنتخب الوطني للريكبي السباعي: ( حقيقة كنت جد مرتاح للأداء التقني والرياضي للاعبي نادينا وقعنا في بعض الأخطاء كلفتنا ورقة المرور لنهائي كأس العرش إلا أن هدا لا يعادل فرحتي عندما أرى الجمهور الرياضي بملعب الحسن الثاني بفاس يصفق للداء التقني لللرياضيين الأركمانيين . لا يزال أمام نادينا مشوار طويل والدورة النهائية هده ليست إلا لبنت من لبنات بناء أسس النادي الناظوري للرقي به إلى مصاف الفرق الوطنية العريقة .
أما في ما يخص المستوى التقني للتظاهرة فقد كان جد متوسط ، وفي خضم تحضيرات المنتخب الوطني للريكبي السباعي للمشاركة في منافسات الدوريين الدوليين بكل من طنجة متم هدا الأسبوع ونيروبي بكينيا بداية شهر يونيو المقبل ، كانت هده فرصة لي للتنقيب عن مواهب جديدة وكدا متابعة لاعبي المنتخب الوطني وسمحت لي بضبط لائحة اللاعبين الدين سيدخلون المعسكر التدريبي الإعدادي ببوزنيقة ولاعبي أركمان الناظور أفاطمي أحمد وفوطة عصام سوف يكونون من بين المشاركين فيه.)

السيد الحاج إبراهيم بوكاشة رئيس نادي الاتحاد الرياضي الفاسي: ( حصل نادي التحاد الفاسي على شرف احتضان وتنظيم أول دورة لمنافسات كأس العرش للريكبي السباعي وكان الشرف اكبر في استضافتنا للستة عشر فريقا وطنيا الدين نشطوا مبارياتها، ونادينا فشل في هزم فريق أركمان والمرور ابعد في هده المنافسات نظرا لعم واقعية واحترافية لاعبينا خلال مباراتنا من النادي الناظوري.)
السيد خالد عطاف عميد فريق اركمان للريكبي: ( أود أولا أن اشكر كل أصدقائي اللاعبين الدين أدوا مباريات جيدة وابلوا البلاء الحسن داخل رقعة الميدان وأتمن العودة الموفقة لصديقي في النادي اللاعب عصام فوطة ، ونشكر بشكل خاص السيد رئيس المجلس القروي لأركمان البكاي بورجل والعضو الجماعي السيد الراضي غازي على دعمهم المتفاني للنادي. نعتذر لجميع محبي الفريق وأبناء الإقليم عن عدم تمكننا من العودة بكأس العرش هاته ونعدهم ببدل المزيد من الجهد في المنافسات المتبقية لنادينا خلال هده الوسم من بطولة المغرب شبان و كدا منافسات كأس العرش الثانية في فئة الريكبي 15. وعاش دائما ريكبي أركمان والناظور في المقدمة إنشاء الله.)
الترتيب النهائي لمنافسات كاس العرش في الريكبي السباعي جاء على الشكل التالي:
1. نادي المولودية الوجدية ujda M.C.O
2. نادي بنمسيك سيدي عثمان الدار البيضاء R.A.M .O Casablanca
3. الجمعية الرياضية لأركمان A.S.A.R nador
4. نادي الفتح الرباطي F.U.S Rabat
5. نادي أولمبيك خريبكة O.C.Khouribgua
6. نادي الأولمبيك البيضاوي C.O.Casablanca
7. الاتحاد الرياضي الوجدي U.S.Oujda
8. نادي أولمبيك أسفي O.C.Safi
9. نادي وداد قلعة السراغنة W.A.S.Kalàa Sraghna
10. الاتحاد الرياضي الفاسي U .S.Fes
11. نادي الراسينج الجامعي البيضاوي R.U.Casablanca
12. نادي نسور الدار البيضاءA.A.Rugby Casa
13. لنادي الجامعي القنيطري K.U.C Kenitra
14. جمعية التقدم الرباطية R.T.Rabat
15. الجمعية الرياضية التازية A.S.Taza
16. جمعية الريكبي بطنجة A.R.Tanger

وفي إطار تعريفنا برياضة الريكبي للجمهور الكريم ولتقريبهم من هدا النوع الرياضي سنورد خلال كل مقال لمحات قانونية وتقنية من رياضة الريكبي بنوعيه RUGBY 15 و RUGBY à 7 ,
RUGBY 15 RUGBY à 7
عدد اللاعبين 15 لاعب أساسيين + 07 بدلاء 07 لاعبين أساسيين + 03 بدلاء
مدة اللعب 80 دقيقة من شوطين ( 40 دقيقة لكل شوط) 14 دقيقة من شوطين ( 07 دقائق لكل شوط)
أرضية الملعب أرضية (ملعب كرة القدم) مع منطقتي تسجيل المحاولات وراء خط المرمى بعمق 5m إلى 12 m, أرضية (ملعب كرة القدم) مع منطقتي تسجيل المحاولات وراء خط المرمى بعمق 5m إلى 12 m
المرمى عارضتين ترتفعان عموديا فوق خط المرمى تبتعدان عن بعضهما ب 5 ,60m مع عارضة ارتكاز تتوسطهما ترتفع عن الأرض ب 3m عارضتين ترتفعان عموديا فوق خط المرمى تبتعدان عن بعضهما ب 5 ,60m مع عارضة ارتكاز تتوسطهما ترتفع عن الأرض ب 3m


مراسل ج أركمان



1.أرسلت من قبل Karia Frankfurt في 04/05/2010 14:00
Bsa7tkom,

Ma cha-allah 3likom. incha-allah fi marrah okhrah tafozon bil ka2s.

Wa atamanna li Akhi Mon3im Achifa2 wa wasl almasirah.

fi amani llah

Min Frankfurt salam

2.أرسلت من قبل Karia Frankfurt في 19/05/2010 11:32
As-alamo 3alakom wa ra7mato llahi wa barakatoh!

No7ayikom Jami3an Ya Abtal Al mintaqah kolliha. Laqad rafa3tom liwa2 al mintaqah wa Ja3altom laha makanah fi Arriyatha Al Wataniyah.

Ba3da ma kanat almintaqah to3ani min Azamat Ariyathah wa majholah fi 3alam Arriyathi, Rafa3tom bi fathli llah ism Karia wa Al mantiqah 3ala sa3id Addowaliy!

Na7no so3ada2 li Naja7ikom wa 7osolikom 3ala almartabah Athaniyah fi Botolat Al wataniyah!

Natamanna lakom Attawfiq wa narjo min Allah an yosakhir lakom man Yosanidokom Maddiyan wa Ma3nawiyyan.

Nonadi koll Aghayourina 3ani Arrif wa Almintaqah khassatan Kariat Arkmane an yosa3ido 3ala ibqa2 wa Tamwil Al maddi. Wallahi innaha khasarah an yotrak mithl ha-oula2i Achabab allathina yamtazona bi Akhlaq 7amidah wa Mawahib 3aliyah fi hathihi al azmah.

Ila ayn yatawajjahon? man yosa3idohom in lam nosa3idohom na7n?!

3ib wa 3ar 3alaykom ayouha almasoulin Al mintaqah an tatroko hatha Annadiy li 7alih!

Inna ha-oula2 achabab qad yakono qodwah li abna2 almintaqah, wa khassatan lahom akhlaq tayibah wa moltazimon fi dinihim.

"Al fathlo kolloho mina Allah" Man chakara Rabbah Azadaho llaho khayran! La taghtarro wakono 3ala 3ahdikom ma3a Llah.

Ta7iyah khassah li FAWZI wa MON3IM wa lijami3 Alla3ibin ASAR
Fi amani llah
Akhokom Sallam Frankfurt