تخصيص 10 ملايين درهم لتقوية كفاءات الأطر التربوية بالجهة الشرقية


تخصيص 10 ملايين درهم لتقوية كفاءات الأطر التربوية بالجهة الشرقية


و.م.ع.أ:

تم تخصيص غلاف مالي بقيمة عشرة ملايين درهم لتقوية قدرات الأطر التربوية الوطنية بالجهة الشرقية، وذلك في إطار تنفيذ المخطط الجهوي للتكوين المستمر برسم سنة 2010.

وأوضح تقرير حول مخطط عمل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة الشرقية أن هذا المخطط يروم تحسين معارف ومستوى الأطر التربوية، وتقوية آليات التأطير الإداري، وإحداث "وحدة جهوية للتكوين".

وأشار التقرير إلى أن الأكاديمية تعتزم ضمان التكوين المستمر لنحو 30 ألف مستفيد في إطار 39 حصة، مضيفا أن من بين الأشخاص المستهدفين أطر بالإدارة التربوية، ومدرسين بمختلف الأسلاك التعليمية، ومفتشين ومؤطرين إداريين بالأكاديمية ومندوبين.

ويتوخى مخطط عمل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة الشرقية، من جهة أخرى، تأهيل وتجهيز أربعة مراكز للتكوين، ويتعلق الأمر بالمركز البيداغوجي الجهوي بوجدة، ومركزي تكوين مدرسين ومدرسات للتعليم الابتدائي بوجدة والناظور، والمركز الجهوي للتكوين المستمر بوجدة.

وقد تم تخصيص مبالغ مالية تفوق قيمتها 500 مليون درهم لتنفيذ برنامج مخطط العمل الشمولي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة الشرقية برسم سنة 2010، وهو البرنامج الذي يستمد خطوطه العريضة من المخطط الاستعجالي للتعليم.

ويهم هذا البرنامج، الذي يكتسي طابعا شموليا وفعالا، بالخصوص تمديد مدة التعليم الإلزامي ل`15 سنة، والنهوض بروح المبادرة، ومعالجة الصعوبات الأفقية لمنظومة للتربية والتكوين.

وحسب مسؤولين بالأكاديمية فإن البرنامج ٍِيشكل مرحلة أساسية لتنفيذ المخطط الاستعجالي على صعيد الجهة، كما سيمكن من تجسيد المبادرات والمشاريع التي تمت بلورتها للاستجابة للحاجيات الملحة المتعلقة بضمان جودة التعليم، وتحقيق مشروع "مدرسة النجاح" على أحسن وجه.