تخفيض غرامات مخالفات السير إلى النصف


تخفيض غرامات مخالفات السير إلى النصف
ناظور24 : منارة
الصورة بعدسة محمد العبوسي لناظور24


ذكرت يومية "الصباح" في عددها الصادر اليوم الجمعة بأن مسودة مشروع قانون يتمم ويعدل مدونة السير خفضت قيمة الغرامات عن مخالفات السير من الدرجة الأولى بناقص 43% في حالة الأداء الفوري من قبل السائق.
وأضافت الجريدة، بأن المخالفة ستتقلص من الدرجة الثانية بناقص 40 في المئة، وتلك التي تندرج ضمن الدرجة الثالثة بناقص 50 في المئة؛ في الوقت الذي حددت نسبة تخفيض قيمة الغرامات، حسب درجاتها، على التوالي، في 28 في المئة و30 في المئة و33 في المئة في حالة الأداء داخل أجل 15 يوما من تاريخ تحرير المخالفة.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن ما جادت به أبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..* المساء.:

- رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بن صالح شقرون أكدت، أول أمس الأربعاء بمراكش، أن المنتدى الاقتصادي المغربي - الإيفواري يشكل إشارة قوية لبناء فضاء للنمو المشترك يكون في خدمة الفاعلين بالبلدين.

وأضافت، على هامش حفل توقيع 24 اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص، وبين القطاعين الخاصين في البلدين، أن هذا المنتدى الاقتصادي يعتبر فرصة غير مسبوقة من أجل مصاحبة المقاولات المغربية والإيفوارية الخاصة وتحفيزها على الاستثمار والإنتاج المشترك من أجل بناء فضاء للنمو المشترك يقوم على رؤية قوية للاندماج جنوب-جنوب.- معطيات صادرة عن مؤسسة وسيط المملكة كشفت أن عدد الشكايات التي تعذرت تسويتها من طرف الإدارات في الفترة الممتدة بين سنتي 2004 و2013 تقدر نسبتها ب 42 في المئة (4213 شكاية).

- تداعيات موجة الصقيع الحالية بدأت تلقي بظلالها على الأسواق الوطنية، إذ شهدت أسعار الخضر ارتفاعا خلال الأسابيع الماضية الأخيرة، وبلغت ذروتها يومي الأربعاء والخميس المنصرمين، بحيث سجلت مختلف أنواع الخضر زيادات لا تقل عن 3 دراهم في الكيلوغرام الواحد.* الصباح.:

- تخفيض غرامات مخالفات السير إلى النصف: مسودة مشروع قانون يتمم ويعدل مدونة السير خفضت قيمة الغرامات عن مخالفات قوانين السير من الدرجة الأولى بناقص 43 في المئة في حالة الأداء الفوري من قبل السائق، فيما تتقلص المخالفة من الدرجة الثانية بناقص 40 في المئة، وتلك التي تندرج ضمن الدرجة الثالثة بناقص 50 في المئة؛ في الوقت الذي حددت نسبة تخفيض قيمة الغرامات، حسب درجاتها، على التوالي، في 28 في المئة و30 في المئة و33 في المئة في حالة الأداء داخل أجل 15 يوما من تاريخ تحرير المخالفة.- لجنة المالية بمجلس المستشارين رفضت مقترحا يقضي بتمكين ذوي الحقوق من الاستفادة من معاشات البرلمانيين بعد مماتهم. وتم تبرير هذا الرفض بأن المقترح من شأنه أن يخل بتوازنات صندوق المعاشات الخاص بالمستشارين.- 45 في المئة من صعوبات المقاولات مرتبطة بسوء التدبير، وفق ما أفادت به دراسة أنجزتها وزارة العدل والحريات؛ والوزارة تقدمت بمشروع تعديل الباب الخامس من مدونة التجارة يحدث مسطرة جديدة لإنقاذ المقاولة.* أخبار اليوم المغربية.:

- أيها السائقون.. عقوبات جديدة ومشددة تنتظركم. إذ تتجه الحكومة إلى تشديد العقوبات على مخالفي قانون السير لتقليص ضحايا حرب الطرق. مشروع قانون تعديلي لمدونة السير سيرفع من بعض الغرامات لتصل إلى 12 ألف درهم، فضلا عن إضافة عقوبات سالبة للحرية جديدة لبعض المخالفات.- بعد البيان الذي أصدرته منظمة اليونسيف، أول أمس، ودعت من خلاله إلى إلغاء المقتضيات التي يتضمنها مشروع قانون عمال المنازل الذي يسمح بتشغيل الفتيات ابتداء من سن 16 عاما؛ قال تقرير جديد لصندوق الأمم المتحدة للسكان، عرض أمس بورشة احتضنها المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالرباط، إنه على الرغم من المبادئ التي حملتها مدونة الأسرة الحالية، فإن اختلالات كبيرة ما زلت تتخللها، ومنها المقتضيات التي تسمح بزواج القاصرات.* الاتحاد الاشتراكي.:

- الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تعري واقع قطاع الصحة بالمغرب. استطلاع أجرته الوكالة كشف أن 75 في المئة من المغاربة الحاصلين على بطاقة (راميد) غير راضين عن نوعية العلاج المقدم لهم. الوكالة قالت إن النظام الصحي بالمغرب غير فعال، مشيرة إلى أن البلاد في حاجة ماسة إلى 6 آلاف طبيب و9 آلاف ممرض من أجل تغطية النقص الحاصل في المراكز الاستشفائية.- حجم المخزون المائي للسدود الوطنية، إلى غاية 15 يناير الجاري، ارتفع إلى 11,3 مليار متر مكعب، لتنتقل بذلك نسبة ملء السدود إلى 72,1 بالمئة مقابل 64,9 بالمئة خلال الفترة ذاتها من السنة المنصرمة، وفق ما أفادت به مديرية الدراسات والتوقعات المالية.* الحركة.:

- أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الإيفواري السيد الحسن درامان وتارا، أن مكافحة الإرهاب تستلزم استراتيجيات شاملة ومندمجة . وجاء في البيان المشترك الذي صدر بمناسبة الزيارة الرسمية للرئيس وتارا للمغرب بدعوة كريمة من جلالة الملك أن قائدي البلدين أكدا أن مكافحة هذه الظواهر تستلزم استراتيجيات شاملة ومندمجة تشمل جوانب الأمن، ومكافحة الإيديولوجيات المتطرفة، والتنمية المستدامة.- مجلس النواب صادق في جلسة عامة، عقدها أول أمس الأربعاء، بالأغلبية، على مشروع قانون رقم 86.14 يقضي بتغيير وتتميم أحكام مجموعة القانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية المتعلقة بمكافحة الإرهاب. ومن أهم المستجدات التي جاء بها هذا المشروع تجريم الالتحاق بجماعات إرهابية أو تلقي تدريبات داخل أو خارج المغرب، وكذا تجريم الدعاية للإرهاب والتحريض عليه.* العلم.:

- الزيارة الرسمية للرئيس الإيفواري فخامة السيد الحسن درامان وتارا للمغرب تثمر التوقيع على عدة اتفاقيات هامة وعلى البيان المشترك: تأكيد الالتزام للنهوض بالسلم والاستقرار وتحقيق التنمية البشرية المستدامة في إفريقيا.- في الندوة الفكرية التي نظمها الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين حول "المناصفة بين المقتضيات الدستورية والممارسة": الحكومة تخلت عن القيام بدورها بخصوص التنزيل السليم للدستور في ما يخص مبدأ المناصفة، كما أهملت مقترحات المعارضة والحركة النسائية في هذا الشأن.- مرارة وشجون في لقاء دراسي للفريق الاستقلالي النيابي حول الجامعة المغربية: التعليم العالي، الواقع الذي يُدمي ويُدمع. اللقاء الذي عقد بشراكة مع رابطة أساتذة التعليم العالي الاستقلاليين وبتعاون مع النقابة الوطنية للتعليم العالي تم خلاله التأكيد على أن الإصلاح لا يعني استبدال بنود بأخرى واعتماد ترميمات؛ و"الحكومة مطالبة بمصارحة الشعب إن كانت إرادتها تحرير قطاع التعليم".* الأحداث المغربية.:

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، كشف، في تصريح للجريدة، أن موضوع التعديل الجزئي في الحكومة بعد إعفاء محمد أوزين، أو مجرد تعويضه، لا زال لم يتم التداول فيه بعد؛ قائلا "إن الوقت لا زال مبكرا للخوض في موضوع التعديل الجزئي أو الاستبدال". وأضاف أنه في "انتظار ما يقترحه حزب الحركة الشعبية".- الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، كشف عن الانتهاء من إعداد مشروع مدونة جامعة وشاملة للحياة الجمعوية وضعت بين يدي رئيس الحكومة والأمانة العامة للحكومة، وهي زبدة الحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة. الوزير قال إن هذه المدونة ستسهم في إحداث تحول كبير في بناء مناخ قانوني جديد ملائم للدستور وتطلعات الجمعويين ولحاجيات الديمقراطية التشاركية.