تدريس الأمازيغية بالمملكة المغربية على أمواج إذاعة المنار


تدريس الأمازيغية بالمملكة المغربية على أمواج إذاعة المنار
إنطلق تدريس الأمازيغية بالمملكة المغربية في شتنبر 2003، حسب البرنامج الذي عنونته وزارة التربية الوطنية ب، "إدماج تدريس اللغة الأمازيغية في المسارات الدراسية" وذلك باعتماد التدرج، أي بزيادة عد المتمدرسين والأساتذة والمدارس كل سنة،حيث كان من المنتظر أن تدرس الأمازيغية سنة 2008 في كل من التعليم الإعدادي والثانوي، إلا أن الواقع عكس هذه المخططات.
أما عن تدريس الأمازيغية بالجامعة فشعبة الدراسات الأمازيغية انطلقت بوجدة في الموسم الجامعي 2007-2008، وذلك بتدريس مجموعة من المواد ذات البعد الأمازيغي سواء اللغوية كالفونولوجيا والمورفولوجيا وغيرها من المواد ذات الصلة باللسانيات إضافة إلى التاريخ والحضارة والأدب الأمازيغي...
وبعد مضي ثلاث سنوات من التحصيل والبحث العلمي في هذا المجال، لم تتضح جليا صورة آفاق هذه الشعبة حسب مقال بعض الطلبة، مما جعل طلبة مسلك الدراسات الأمازيغية يشكلون لجنة لمتابعة سير تدريس الأمازيغية بالجامعة، والتطرق إلى الخصاص المهول في الموارد البشرية المتخصصة بالمجال الأمازيغي.

فما هو واقع وآفاق تدريس الأمازيغية بالمغرب؟
وما هي حصيلة سبع سنوات من تدريس الأمازيغية بالمغرب؟
ولأي غرض تم تأسيس لجنة متابعة سير تدريس الأمازيغية بجامعة وجدة ؟

هذا هو موضوع نقاش حلقة يوم الأحد 25 أبريل 2010 على الساعة 19:00 بالتوقيت الأوربي، 17:00 حسب التوقيت بالمغرب, حيث نستضيف في هذه الحلقة كل من:

أشرف بقاضي: المكلف بالإعلام والتواصل بلجنة متابعة سير تدريس الأمازيغية، صحفي، فاعل ومناضل في الحركة الثقافية الامازيغية في المغرب .
محمد الهاشمي: منسق لجنة متابعة سير تدريس الأمازيغية، مناضل في صفوف الجمعية الوطنية لحملة
الشهادات المعطلين بالمغرب فرع الناضور.


تدريس الأمازيغية بالمملكة المغربية على أمواج إذاعة المنار



1.أرسلت من قبل hadou bochragham في 22/04/2010 22:03
viva masin achak i3awan abi awma

2.أرسلت من قبل ماسينيسا في 23/04/2010 15:10
الحموتي يطبل للمخزن من اجل التقرب منه
الامازيغية تحتاج لنضال طوييييل ودماء تسال، اما انت فهدفك مكانة لدى المخزن

3.أرسلت من قبل karim في 24/04/2010 02:52
yajibo mowaçalat ihtijajat min taraf mo3attilin hatta istijabat limatalibihim ; wa ana mnhom. wallh machhattoho 3abra nadorcity wallh innaho monkarn ma w9a3a lihaolay almo3attilin. hal hadihi hia assoulta.

4.أرسلت من قبل thaziri في 24/04/2010 21:32
azul
ila karim mawdou3 hona tadris logha amazighiya walaysa mo3atalin fala da3i li dikri dalika wa achkoroka 3la tafahomika

5.أرسلت من قبل karim في 25/04/2010 10:33
3afak khouya lhachmi massin
3afak khouya achraf akniw ihfad rabbi

6.أرسلت من قبل ميس ن أريف في 25/04/2010 17:04
تحية حارة لمحمد الحموتي الذي يسهر على برنامج ناجح، فقد قدم لنا بديل للإعلام المخزني في إذاعات كوكوت مينوت في الرباط وغيرها.
الأمازيغية تحتاج إلى كل أبنائها بالداخل والخارج، ومن بين أبناء الأمازيغية الذين يتفانون في الدفاع عنها بالخارج نجد محمد الحموتي ببرنامجه الناجح.... مزيدا من العطاء

أرى أن العديد من التعليقات تتجه إلى سب الآخر كلما تعلق الأمر بالقضية الأمازيغية، ولعل هذه التعليقات تهدف إلى تحطيم معنويات المناضلين الأمازيغيين لا لا يستطيع أصحابها الذين يختبئون وراء الكلمات ولا يملكون الشجاعة الكافية للظهور بأسمائهم الحقيقية وكتابة مقالات كاملة ينتقدون فيه ما يسر أعرج.

مهما حاولتم تكسير ثامازيغث لا تستطيعون، فهي ثامازيغث قوية برجالها ونسائها الأحرار

ألف تحية لكل المناضلين الأمازيغ

ثمازيغث نغ ثاكور إيطن تزون