تعرف على جزيرة ”البُرَان” مركز الهزات الارضية التي تضرب الريف


تعرف على جزيرة ”البُرَان” مركز الهزات الارضية التي تضرب الريف
متابعة

منذ ليلة الاحد الاثنين الماضية اصبحت جزيرة البُرَان اشهر من نار على علم ، تعرفها الصغار قبل الكبار كيف لا و هي مصدر كل القلق و الازعاج الذي يخيم على منطقة الريف باعتبارها مركز الهزات التي تضرب المنطقة في هذه المقالة ارتئينا ان نقدم للقارئ الكريم نبذة موجزة عن هذه الجزيرة.

جزيرة البُرَان أو جزيرة البرهان (بالإسبانية: Isla de Alborán) جزيرة إسبانية تقع في البحر الأبيض المتوسط، وتقع تقريباً في منتصف المسافة الفاصلة بين الساحلين الأفريقي والأوروبي، وهي تابعة لمقاطعة المرية. تبلغ مساحتها 0,0712 “كم2” وارتفاعها الأقصى “15 م”. الجزء البحري الذي يمتد بينها وبين مضيق جبل طارق يسمى بحر البرهان.
تقع جزيرة البرهان التي حرف اسمها إلى جزيرة البران حسب طريقة نطقها بالإسبانية والمعروفة عندهم بنفس الاسم في عرض البحر الأبيض المتوسط على بعد 56 كم شمال رأس ورك الواقع بشاطئ قبيلة بني شيكار بناحية الكارت، وهي جزيرة صخرية تشكلت بواسطة بركان، وهي مثلثة الشكل تقريباً ويقدر محيطها ب 3 كيلومترات. ونظرا لطبيعتها الصخرية البركانية، فإن الغطاء النباتي شبه منعدم حيث لاتوجد بها أشجار لكن بعض الحشائش تنمو فوق سطحها. تعتير إحدى أهم نقاط التلاقي للمهربين بين ضفتي المتوسط.
يرفض المغرب الاعتراف بشرعية الحكم الإسباني على جزيرة البران، وعلى مدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية (بالإسبانية: Chafarinas). يطالب المغرب إسبانيا بالدخول في مفاوضات مباشرة معها لأجل استرجاعهما، كما يعتبرهما إحدى أواخر معاقل الاستعمار في إفريقيا، غير أن المنطقة لم تصنفها الأمم المتحدة ضمن المناطق المحتلة.
يوجد حالياً بالجزيرة منارة وبناية يقيم بها بعض أفراد قوات الجيش الإسباني ومرفأ صغير وكذلك مكان لهبوط الطائرات المروحية.