جلالة الملك يطلع على برنامج تأهيل الفضاءات الخضراء والترفيهية وحماية البيئة بالحسيمة بكلفة مالية تبلغ 62 مليون درهم


جلالة الملك يطلع على برنامج تأهيل الفضاءات الخضراء والترفيهية وحماية البيئة بالحسيمة بكلفة مالية تبلغ 62 مليون درهم
و-م-ع

الحسيمة - اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، اليوم الاثنين على برنامج تأهيل الفضاءات الخضراء والترفيهية وحماية البيئة بالحسيمة، كما أطلق جلالته مشروع تهيئة ساحة كالا بونيطا، بكلفة إجمالية تبلغ 62 مليون درهم.
جلالة الملك يطلع على برنامج تأهيل الفضاءات الخضراء والترفيهية وحماية البيئة بالحسيمة بكلفة مالية تبلغ 62 مليون درهم

- جلالة الملك يعطي انطلاقة تهيئة ساحة كالا بونيطا
- تأهيل الفضاءات الخضراء والترفيهية يشكل جزءا من برنامج واسع للتأهيل الحضري للحسيمة باعتمادات تبلغ 340 مليون درهم

وبهذه المناسبة، قدمت لجلالة الملك شروحات حول المكونات والمحاور الرئيسية لبرنامج تأهيل الفضاءات الخضراء والترفيهية وحماية البيئة(2010-2012 )، الذي يروم تحسين المشهد الحضري لمدينة الحسيمة وتمكينها من فضاءات للترفيه والتنزه والحفاظ على فضاءاتها الخضراء وتثمين مدخلها الرئيسي.

ومن بين الأولويات التي يركز عليها البرنامج هناك تهيئة ضفاف الأودية بالمدينة وإقامة فضاءات مفتوحة على البحر وكذا خلق فضاءات للتنزه داخل الغابة (بوجيبار وميرادور...)، فضلا عن تهيئة منتزهات تتضمن ممرات لممارسة الرياضة.

وسيتم تمويل هذا البرنامج في إطار شراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية ، ووزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية، والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال، ومجلس جهة تازة-الحسيمة-تاونات، والمجلس الإقليمي للحسيمة.

ويندرج المشروع في إطار برنامج واسع للتأهيل الحضري للحسيمة ( 340 مليون درهم) يروم التصدي للاختلالات المجالية وتحسين الإطار المبني وتسهيل ولوج السكان إلى الفضاءات والبنيات الخاصة بالتنشيط والترفيه.

وفي إطار برنامج تأهيل الفضاءات الخضراء والترفيهية ، أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،أيده الله ، على إعطاء انطلاقة أشغال مشروع تهيئة ساحة كالا بونيطا الذي خصص له غلاف مالي يبلغ 26 مليون درهم.

ويتضمن هذا المشروع ، الذي يغطي مساحة خمسة هكتارات، على بناء مسرح بالهواء الطلق وإحداث فضاء للعب الأطفال وآخر للترفيه ومرافق أخرى منها أكشاك ومطعم ومقهى، بالإضافة إلى عمليات الغرس والكهربة العمومية وبعض التجهيزات.

وسيتم إنجاز هذا المشروع بشراكة بين وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة (11 مليون درهم) والمديرية العامة للجماعات المحلية ( 7 ملايين درهم) ومجلس جهة تازة-الحسيمة-تاونات (4 ملايين درهم) والمجلس الإقليمي للحسيمة (4 ملايين درهم).