جمعيات وطنية تتضامن مع أستاذة اللغة الأمازيغية ضحية العنف النفسي بمديرية الناظور وتعلن عن استعدادها لخوض أشكال احتجاجية‎

الحركة الامازيغية _الناظور
بيان تضامني


جمعيات وطنية تتضامن مع أستاذة اللغة الأمازيغية ضحية العنف النفسي بمديرية الناظور وتعلن عن استعدادها لخوض أشكال احتجاجية‎
أصدرت 26 جمعية من مختلف المدن المغربية بيان تضامني مشترك، تفاعلا مع الاعتداء اللفظي والنفسي الذي تعرضت له أستاذة اللغة الأمازيغية بمجموعة مدارس أقوضاض بجماعة بني وكيل أولاد امحند بإقليم الناظور، وذلك من طرف رئيسها المباشر الذي أسمعها وابلا من السب والشتم والكلام اللاذع، أصيبت بسببه بانهيار عصبي وفقدان للوعي، استوجب نقلها إلى المستشفى بمدينة العروي بإقليم الناظور وذلك يوم الجمعة 6 أكتوبر الجاري.

ويأتي هذا الاعتداء حسب البيان ضمن سلسلة من الاستفزازات والمضايقات التي يتعرض لها أساتذة اللغة الأمازيغية بإقليمي الناظور والدريوش منذ بداية الموسم الدراسي الحالي قصد اجبارهم على تدريس لغات ومواد أخرى غير الأمازيغية، وذلك في سياق التراجع الخطير الذي مس وما زال يمس مسارات الأمازيغية في عدة قطاعات حكومية، وبالأخص في مجال منظومة التربية والتكوين الذي يعد حسب الفصل الخامس من الدستور ضمن المجالات ذات الأولوية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وقد أعلنت الجمعيات الموقعة على البيان عن تضامنها الكامل مع الأستاذة كوثر التوزاني، وعن ادانتها الشديدة للممارسات القمعية والمنافية للقانون، الصادرة عن مدير المدرسة.

أمام سكوت الجهات المسؤولة عن هذا الحادث الفظيع الذي تعرضت له الأستاذة في فضاء المدرسة، فإن الجمعيات الموقعة تطالب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالتدخل لوقف الممارسات التمييزية والمضايقات والاستفزازات التي يتعرض لها أساتذة اللغة الأمازيغية في الناظور والدريوش وباقي الأقاليم والجهات. إلى جانب دعوتها المديرية الاقليمية لذات الوزارة بالناظور إلى اتخاذ ما يلزم من الإجراءات الإدارية والتأديبية في حق هذا المعتدي وإنصاف الأستاذة ضحية العنف النفسي مع فتح باب الحوار المسؤول مع أساتذة اللغة الأمازيغية والعمل عاجلا على إيجاد الحلول الملائمة لمشاكلهم.

الجدير بالذكر، أن مجموعة من الأساتذة المتخصصين في اللغة الأمازيغية المشاركين في الحركة الانتقالية منعوا من تدريس الأمازيغية بعد التحاقهم بمؤسساتهم الجديدة، إذ تعرضوا لعدد من المضايقات والتهديدات بإجراءات إدارية تتسم بالشطط في استعمال السلطة من طرف بعض مديري مؤسسات التعليم الابتدائي، وأمام هذا الوضع فقد عملت بعض المديريات على حل هذه المشكلة بينما تعنتت البعض منها، وعلى سبيل المثال نذكر مديرية الناظور التي لم تبذل أي جهد في إيجاد أي حل يذكر إلى يومنا هذا.

الحركة الامازيغية _الناظور
بيان تضامني

على إثر المستجدات الخطيرة التي شهدها ملف تدريس الأمازيغية ،وتراجع الدولة تجاه التزاماتها بخصوص إدماج الأمازيغية في المنظومة التربوية، والذي كان من آخر تجلياته حرمان عدد من الأساتذة المتخصصين في اللغة الأمازيغية، خريجي المراكز الجهوية للتربية و التكوين، من تدريس مادة تخصصهم،و إسناد لهم موادا أخرى ( العربية و الفرنسية) في كل من مديريتي الناظور و الدريوش. مما فسح المجال للإدارة التربوية، مجسدة في عدد من المديرين لممارسة ساديتهم، حيث تعرضت أستاذة اللغة الأمازيغية كوثر التوزاني، بمجموعة مدارس أقوضاض لممارسات غير تربوية ولا مسؤولة ،من طرف رئيسها المباشر، الشيء الذي تسبب لها في انهيار عصبي داخل فضاء المدرسة، يوم الجمعة 6 أكتوبر 2017 ، نقلت على إثره إلى مستشفى العروي لتلقي العلاجات الضرورية.

فضلا عن التعسف و التسلط الممارس في حق أساتذة اللغة الأمازيغية، فإنهم لم يسلموا بدورهم من حملة الاعتقالات التي طالت نشطاء الحراك الشعبي بالريف، إذ تم إعتقال أستاذ اللغة الأمازيغية بمديرية الحسيمة كريم أحمجيق، و إدانته بعشرين شهرا سجنا نافذا، على خلفية تهم واهية (منشورات فايسبوكية مساندة للحراك). وأمام هذا الوضع الخطير، وتمادي الإدارة في تماطلها في معالجة ملف أساتذة اللغة الأمازيغية على صعيد مديريتي الناظور و الدريوش، فإن الحركة الأمازيغية بالناظور تعلن للرأي العام المحلي و الوطني ما يلي :
#تنديدها ب:
_المضايقات و التعسف الممارس في حق أساتذة اللغة الأمازيغية بمديريتي الناظور و الدريوش.
_ممارسات مدير مجموعة مدارس أقوضاض اللا تربوية في حق الأستاذة كوثر التوزاني
_المحاكمة الصورية للأستاذ كريم أحمجيق، و الحكم الجائر الصادر في حقه.
المحاكمات الصورية لمعتقلي الحراك الشعبي ،والمقاربة الأمنية القمعية ،وحملة الاعتقالات و الترهيب التي يشنها النظام المخزني العروبي.
تراجع الدولة تجاه التزاماتها بادماج الامازيغية في المنظومة التربوية. #تضامنها مع :
_جميع أساتذة اللغة الأمازيغية بمديريتي الناظور و الدريوش.
_أستاذة اللغة الأمازيغية كوثر التوزاني .
_معتقل الحراك الشعبي بالريف كريم أحمجيق.
_جميع معتقلي الحراك الشعبي بالريف وعائلاتهم.
دعوتها ل:
_الجهات المعنية لمعالجة ٱنية ومستعجلة لملف أساتذة اللغة الأمازيغية بمديريتي الدريوش و الناظور.
_الجهات المسؤولة بفتح تحقيق نزيه في نازلة الأستاذة كوثر التوزاني.
_المنظمات النقابية و الحقوقية للقيام بواجبها تجاه ما يحدث، وتحمل مسؤوليتها التاريخية. _الذوات المناضلة و الضمائر الحية، إلى مزيد من رص الصفوف والتكتل و التعبئة، استعدادا لخوض أشكال إحتجاجية تنديدية بهذه التراجعات الخطيرة.

الناظور 1/10/2967
14/10/2017