حركة سياسية ريفية مشروع أطروحة فكرية ببروكسيل


حركة سياسية ريفية مشروع أطروحة فكرية ببروكسيل
تغطية: رمسيس بولعيون

بحضور ما يناهز مئة شخص أغلبهم من الشباب المثقف و النخبة الريفية و العاملين في المجال السياسي و مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية القاطنة بأوروبا، و من بينهم عنصران نسويان. قدموا من مختلف الدول الأوربية ( فرنسا، إسبانيا، هولندا، بلجيكا ، ألمانيا، النورويج...)، و بلجيكيين مهتمين بقضايا الريف،إفتتح اللقاء الأول بأوروبا، للحركة من أجل الحكم الذاتي بالريف بتوزيع مشروع أطروحة فكرية ل " حركة سياسية ريفية "، على الحاضرين.

و تناول الكلمة في البداية محمادي بوشحاح عن اللجنة المنضمة للقاء حيث رحب بالحظور و عبر عن إستيائه و تنديده لما حدث في الناظور و الحسيمة من قمع و تنكيل للمعطلين، كما أضاف أنه و رغم موت البصري، سياسته مازلت حية و تمارس على المناضلين الشرفاء.
لينتقل لفكرة المطالبة بالحكم الذاتي للريف التي أتت بعد 50 سنة من تهميش الدولة للريف و هذا ما جعلنا نرفع شعار أغربو أنغ أثننده سو فوس نغ.و أضاف أن هذا سيتحقق إما سرخاذار نيغ سبسيف، ما يعني إما بالتراضي أو بشكل أخر. كما تلا رسالة إعتذار عن عدم حضور مناضلين من مدينة ألميريا الإسبانيا.

الدكتور محمد البطيوي ، تحدث عن تجربة الجهوية بأوروبا ، حيث أوضح أنه بعد إطلاعه على ما جاء في أطروحة الحركة، كله حق مشروع و عادل و يجب المطالبة به، و أنه حان الوقت للقول كفى من التهميش و الإقصاء و أشار بأن الريف دافع و بقوة و ناضل من أجل الإستقلال.

و إعتبر النموذج البلجكي ناجحا لحد ما. حيث أغنى الدكتور البطيوي تدخله بمعطيات تاريخية، و كون الفلامانيين في بلجيكا كان أغلبيتهم فلاحين و من البلورتارية كانت لهم مطالب واضحة. حيث في الستينيات ظهرت جالية فلامانية ثقافية و تحولت فيما بعد إلا حركة سياسية. كما أن حقد الفلامنيين من الدولة المركزية أوصلهم لإرتكاب بعض الأخطاء كالتحالف مع النازية الألمانية، و تمنى الدكتور البطيوي أن لا تقع الحركة في مثل هذه الأخطاء.و أكد على أن الجهوية في بلجيكة و صلت إلى الحكم الذاتي.
ليعود للقول أنه من الواجب إحداث تغيير دستوري في المغرب للوصول إلى مطلب الحكم الذاتي. كما أضاف أن هناك بعض القطاعات تدخل في صلاحيات الفدرالية، كالعدل و الداخلية....و أضاف أما ما يخص الثقافة و التعليم و الاقتصاد فيجب أن يدخل في صلاحيات الجهة.
ليعود الدكتور البطيوي و يقول بأن هناك تشابه بين ما يطالب به الإخوان في الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف بالجهوية البلجيكية....وحث على أنه من الضروري وضع مشروع متكامل و التوفر على طاقات بشرية و إقتصادية لتحقيق مطلب الحكم الذاتي.
كما أضاف في مداخلة ثانية مختصرة وجوب الإهتمام بالمرأة و تحريرها. و العمل على إشراكها و تكوينها لتساهم في تطوير المجتمع الريفي،و إختتم مداخلته بالقول كفانا من الإقصاء و التهميش و الظلم.

و تم قراءة رسالة بعث بها منسق الحركة كريم مصلوح،أوضح فيها عدة نقاط، منها الإحاطة بالظروف التي أعلن فيها عن مطلب الحكم الذاتي، كما أوضح في رسالته أن هذا اللقاء يأتي بعد سلسلة من اللقاءات التي نظمت في مناطق مختلفة. و حث على ضرورة تكوين لجنة أوربية.

المناضل يوسف الراشيدي من برشلونة ، خصص مداخلته حول الريف في أخر عشر سنوات خلال حكم محمد السادس، و أشار للهالة الكبيرة التي أعطيت للجهوية الموسعة بالمغرب بعد خطاب الملك، حيث وضح أنه و بعد الخطاب ،الجميع أصبح له رأي حول الجهوية و بعض الأحزاب و في ظرف لم يتجاوز 3 أشهر قدمت الأحزاب أطروحاتها.
و مر إلى الحديث حول ما شهده الريف من 2000 إلى 2010. حيث أكد أنه لم يتغير أي شيء و الحالة هي هي. بل أكثر من ذلك بذرت الأموال في مشاريع وهمية بأرقام خيالية.
و أدلى في مداخلته بأرقام و مبالغ مالية صرفت في مشاريع، بدون أن نرها على أرض الواقع. و أكد على أنه لم يحدث أي تغيير رغم صرف 110 مليون أورو.
و كما وضح أن المشاريع التي تنشأ الأن بالريف كلها سياحية لا تخص المواطن الريفي و لن يستفيد منها.
كما ورد في مداخلته أن المسؤولين و الوزراء في المغرب فاشلون في تسيير الأمور، لعدم و جود سياسة واضحة، كما أن الدولة لا تضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
من بعد جاء دور محمد إنعيسى ( أفدجاح) للحديث في مداخلته عن مشروع الأطروحة الفكرية لحركة سياسية ريفية، حيث بدأت مداخلته بعدة تساؤلات من قبيل. "لماذا يسيرنا المركز و لا نسير أنفسنا بأنفسنا؟؟" كما وضح أن الريف تاريخيا كان في صراع مع النظام و المركز، ما يدل على أن هناك خلل من سياسة الدولة إتجاه الريف.
وذكر على أنه لم يكن هناك أي وجود لأطروحات سياسية ريفية من قبل أطروحة الحركة إلا واحدة فقط، كما أن فكرة الحكم الذاتي جاءت من مجموعة من الشباب الريفي الذي فكر فيما هو الحل، فوجدوه في الحكم الذاتي. و جل المنتمين للحركة هم مناضلين من داخل الحركة الثقافية الأمازيغية.
كما أكد على كون الأطروحة مفتوحة للجميع من أجل إغنائها و الإدلاء برأيه حول ما جاء فيها. كما حث عن تجاوز سؤال ما العمل؟ و التحول للسؤال كيف العمل؟
و في الأخير تم فتح النقاش، الذي عرف عدد كبير من المداخلات القيمة و دار في جو هادئ وعبر جل المتدخلين عن إعجابهم بهذه المبادرة و أبدوا تحمسا للفكرة و استعدادهم للنضال من أجلها.
و قد حضر للتغطية الإعلامية الجزيرة و بعض المواقع الإلكترونية.
كما وجب التنويه بالمسير السيد سعيد العمراني الذي ضبط التسيير بشكل كبير و ساعده في ذلك انضباط المتدخلين.
و إعتير الكثيرون هذا اللقاء منعرجا مهما في مسار الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف ،و إنتهى بحفل عشاء لكل الحاضرين و المشاركين.




حركة سياسية ريفية مشروع أطروحة فكرية ببروكسيل

حركة سياسية ريفية مشروع أطروحة فكرية ببروكسيل

حركة سياسية ريفية مشروع أطروحة فكرية ببروكسيل

حركة سياسية ريفية مشروع أطروحة فكرية ببروكسيل

حركة سياسية ريفية مشروع أطروحة فكرية ببروكسيل

حركة سياسية ريفية مشروع أطروحة فكرية ببروكسيل

حركة سياسية ريفية مشروع أطروحة فكرية ببروكسيل



1.أرسلت من قبل rifi barcelona في 12/04/2010 20:16
أزول إخواني الريفيين أطلب من باقي الجمعيات الريفية أن تفعل ما فعله إخواننا في بلجيكا وعلى رأسهم المناظل الكبير والصديق محمد أنعيسى الملقب ب ـ أفدجح ـ أطلب منك أنا شخصيا أن تأتي فورا إلى برسلونة لنقوم بمظاهرة مثل تلك المظاهرة التي قمتم بها في بلجيكا وأتمنى أن تعم أروبا بأسرها ولن نتوقف حتى نرى الحكومة المغربية في قبضة المحكمة الدولية

2.أرسلت من قبل salim في 13/04/2010 00:12
انها ليست اطروحة فكرية. بل تفاهة عرقية وعصبية خاوية. تصوروا قوم لا يستطيعون تركيب حبابة. يتكلمون في الحكم الذاتي واغاربوا نغ. يما معشر الجاهلين. انسيتم. ان الريف. بنته سواعد قادمة من مختلف مناطق المغرب. ماذا قدمتم انتم للريف. حتى تصبحون طرفا مقررا فيه. انتم اخر من يتكلم في الموضوع. لانكم فضلتم الهروب. في حين تحملنا نحن وزر العيش فيه وضنك بطالته. نحن تحملنا اوزاره. ونحن من نملك الحق في تقرير مصيره. اما انتم فقد صرتم عالة على الدول التي تعيشون فيها. ولم تستطيعوا ان تساهموا في تقدمهم وبنائهم. مما جعلكم في معرض قصف الاحزاب اليمينية. بدل ان تناقشوا الريف ومصيره. ناقشوا اوضاعكم هناك واوضاع ابنائكم وبناتكم وحالة الضياع والتشرذم التي تعيشونها. في بلدان اعطتكم كل شيئ. لكن لم تعطوها اي شيئ. الا الارهاب والتطرف الفكري والعرقي. . واعدوا عدتكم لما هو ات . فالاحزاب المحافظة. تستعد لطردكم وسحلكم في هولاندا وبلجيكا والمانيا. واسبانيا وفرنسا. وكل نواحي اوروبا. ايها الرعاة ومعشر الرعاة. خرجتم من الريف وتركتموه قاحلا . تغزوه رياح الشرقي. وعدتم ووجدتموه بنيات وطرق وموانئ. ايها الناكرون لجميل المغاربة. مصيركم الى مزبلة التاريخ. مصيركم. الى خانة النسيان. ايها المخروضون. الاعبون بالنار. ايها المرتزقة. انتم حاليا لا فرق بينكم وبين ا مينتو حيدر والتامك. انتم لستم حركة فكرية. انتم حركة انفصالية بينة. و اللعبة مفضوحة.

3.أرسلت من قبل montasir في 13/04/2010 15:54
صحيح ما جاء في اللقاء "أن المشاريع التي تنشأ الأن بالريف كلها سياحية لا تخص المواطن الريفي و لن يستفيد منها " ...نعم سياحية لريفيين و منفعية لغربيين ...أي كم تدشين و إنشاء من مشروع على ريفنا "المحتل" مثل مطار العروي ومرجان ومحطة القطار وبريد المغرب وماكدونال وإتصالات المغرب وشركات رسمية ومؤسسات الرسمية ...جميعها إستوردو و"جابو" مستخدمين من وجدة و فاس و تازة وغيرها من الجهات الموسعة ؛؛ للعمل و "خدمة" فيها...إما معطلو و شباب ريفي أمازيغي فلهم زرواطة طويلة وقمع وحشي وإعتقال ظالم وسياسة تكسير العظام ...أليس ريفنا "المحتل"

4.أرسلت من قبل kola في 13/04/2010 19:00
azul
nta kathder wach nta 3ndek b3da mention bach thder rah charikat machi hada men men rif ola hada men shra charika katchof les competence izd tsent matga ola oho iwa jib diplome dialk b 16 ila makhdmok aji dfel alia

5.أرسلت من قبل marocain avant tout في 13/04/2010 20:17
Mes chers compatriotes, permettez moi de vous signaler que votre mouvement n'est pas démocratique, il est sectaire et raciste. car, comment vous définissez un Rifain ? A ma connaissance les marocains ne se distinguent que par leur CIN qui ne comporte d'ailleurs aucune indication raciale, tribale, culturelle ou cultuelle. Ne faut-il pas alors, tout en gardant et préservant les cultures locales qui donnent tant de richesses à notre pays, s'inscrire dans la vision royale de la régionalisation avancée, qui alliera certes sous l'égide d'un Etat uni et fort, à la fois, une décentralisation et une proximité dans la gestion des affaires locales et un moteur de développement socioéconomique intégré et équilibré.

6.أرسلت من قبل Oussama_Amaghnas في 14/04/2010 01:01
Muchas gracias por esta cobertura un fan de esos seminarios y espero que esos seminarios en otros países donde hay represión

7.أرسلت من قبل 3mar louga في 14/04/2010 01:13
salim
من بني الريف هههههههههههه والله انك ضحكتني .
لولا الريفيين الذين حاربو الاسبان وخرجوهم من الريف لاكانت انت وشكالك تحلس التراب الذي يتمشى عليها الاسبان في وطنك ... من الذي بني الريف في نظرك العربان هههههههههههههههه .. سحقا لك وسخطا لما كتبته ايديك يا ايها الجاهل.
الحس التراب الجالية المغربيه التي من فضلهاااا دولتك تحصل على العملة الصعبة ..
ماذا بنيت لك الدوله بيران مراقص لبنات الشوارع القادمات من فاس وخريبكة ومكناس .... الخ الخ .. هذا الذي تقصده انت انه بنيت لنا ...
.هذا هي فرص الشغل و البنيات التي تقصدها.
والله 10 اشخاص من الجالية المقيمة بالخارج لعبت في حسبتكم ولعبو باعصاب اناس امثالك. اما لو خرجو الى الشارع 100 واحد من اشكالك لا احد عطاكم اي اعتبار .. تبا لكل نذل
اما الريفيين المقمين بالخارج تاج راسسسسسسسسسسسسسسسسسسسك .. العززززززز لهممممممممممم
الي ما يوصل العنب حمضا عنه يقول

8.أرسلت من قبل assaraha raha في 14/04/2010 21:14
لا بد على الكل بان يعرف بان كل المغاربة حقوقهم مهضومة وهنا أوجه تحية عامة لأهل الناظور وللريفينن بصفة خاصة لانهم يدافعون عن حقوقهم وهدا يدل على اظهارهم بأن لهم الكرمة التي خاصهم بها الله وأنهم لا يرضون بالقمع الموجه لهم من طرف السلطات المغربية خاصة عندما كانت مجموعة من المعطين يدافعون عن حقوقهم في الشان العملي من أجل لقمة العيش لكن عوض ماينصتون لهم ويقدموا لهم مطالبهم جاءت وكما العادة عندنا في المغرب ععد هائل من أصحاب الهرمكة بما يسمون السيمي فقدموا لهم الهرمكة على طريقتها الصحيحة بالنسبة لهم وأنا شهدت هدا المنظر بأم عيني منقول في الفيديو عن أحد الجرائد الالكترونية ومباشرة بعد وقوع هدا الحادث جاء الريفيون ليطالبوا عن حقوقهم وبان يقودا السفينة بأنفسهم وهنا أشير الى أن الغريب في الامر
عندنا في هدا البلد .... نعلم بأن دائما تقع احتجاجات من طرف المعطلين ونعلم بان كل ما جاءت حركة لتطالب بالعمل الى ووجهت بالقمع وبالهرمكة وفي بعض الأحيان تؤدي بهم الى الموت بدون أن تصدر الدولة موت المدافع عن حقه جاء من طرف تدخل اصحاب الهرمكه ولا أحد يدافع عن هدا الأمر وهدا هو السبب الدي جعلني أقول الا أنا الغريب في الامر وكدالك هدا هو السبب الدي وجهت في تحية خاصة للرفيين ولأمثالهم في الأفكار

9.أرسلت من قبل salim في 14/04/2010 21:15
الى من يسمي نفسه مار لغة. الضحك عليكم ايها المعتوه المتصابي
نعنم المغاربة من كل اطيافهم من بنى الريف. وهذه حقيقة لا يجادل فيها اثنان. نعم الريفيين الريفيين حاربوا الاستعمار لكنه لم يحرروا الريف. لان المقاومة انتهت . بنفي الخطابي ر. بعد نفي الامير الخطابي. واستفراد بعض الريفيين المتواظطئين بالارض والغنيمة ومنهم انت ا او ملتك. وبعد اتستقلال المغرب. هربتم ايها الفئران الى اوروبا طمعا في عيش ارغد. وتركتم الريف كما تركته اسبانيا. لا طرقات لا انارة لا مدراس لا مستشفيات. لا موانئ لا مطارات. و يومها كان من بقي في الريف من شبابه . منهم من بقي معتصما بالجبال واخرون نهجوا اساليب الطيش والتهريب والمخدرات. اليست هذه حقيقة ايها المحترم. وجاء المعلم والطبيب والمهندس والشرطي. من مناطق المغرب الشاسعة. الى ريف قاحل الا من نبات الشيح. وحلفاء الفكر المتقوقع في القبائل. شباب افنوا شبابهم في تعليمكم وتلقينكم اصول الرياضيات والدين والفيزياء والصلاة والامازيغية. ومن بينهم رشيدي هذا وجماعته. اليسوا من خريجي الجامعة المغربي. اهكذا يردون الجميل. اهكذا يردون خير المغاربة. والله انك لجاحدون. اما ان تتبجج عليا بعملتكم. فهي لا تعيشنا ولا تعيلنا. فانتم ترسلونها الى ذويكم. وتستثمرونها في مشاريع الريع. او مشاريع المقاهي. هل بهذا تظنون انكم. تخدمون المغرب. انكم مجرد كمشة من الذباب. احرقتم ماضيكم وحاضركم ومستقبلكم. ارئيتم. انكم لا تساوون جناح بعوظة في اوروبا. ولا يعبئون بكم فانتم مجرد رعاع. اما حديثك عن جماعة المتظاهرين. فانتم لم تحركوا فينا شعرة. هي فقط الاحساس بالغبن من قوم ناكري جميل. اما المغلرب فهو قوي بابنائه ويستطيع ان يشردكم الى ما لا نهاية. والعبوا كما شئتم ونظموا كما حللتم. فانتم في الحضيض..

10.أرسلت من قبل mar louga في 15/04/2010 01:56
azuul khimaghnas wagicha khamkhazniya ta3li9 an salim itbanad damkhazni iwa allah ya7fadh 3ich dira7math s7ab alkharij ch7ar vizath idach rafdhan maskin hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

11.أرسلت من قبل tharifacht-tasam-kharrif في 15/04/2010 02:43
من طلب منكم العلم يا ايها العربان اتركو الريف في حالهم . ولا تتكلم عن الريف بللسان العربان اخرجو من الريف يا ايها العربان. دخلتمو بلادنا بدين وبعدها فرضتم علينا العربيه .. نحن نرحب بالدين ولا نريد العربيه اطلعو من بلاد الريف . يا وجوه النحس وجوهكم وجوه النكبة ما غيركم جلب الغبن للريف ..
جلبتم لنا العلم . علمكم في المخزني الذي يمسك بطاقة التعريف ومقلوبة والا المغ
بون الديواني الذي يشحذ على حدود مليلة ههههههه هذا هو العلم الذي ايتموه به الى الريف الست محقة
هل تعلم ان اقتصاد الناظور يخدم المغرب باكمله اين ارباح الناظور كلها تتوجه الى الغرب الى العربان المغبونين.
شكلك حارق على تاشيرة ولاكن لسوء حظك لم تتمكن الاخذها.كتب عليك ان تعيش مغبون في مغربك الحبيب على الاقل نحن خرجنا ونحن نساعد اهلنا ولسنا مثلكم عار. الريفي لا يرضى بالذل ( سير تبيع حمص كمون والكيران في المحطات شوف وش كاين شي ريفي مذلول كيسعى في شوارع بحالكم المغبونين)
طز فيك وطز في حكومتك وطز في عربيتك يالمنافقين دخلتم علينا بالدين لكي تسلبو حقوقنا وتستخدمون الدين لمصلحتكم .
العزززززززززززززززززززززز للرفييين والي ما بغانا تعمىىىىىىىىىىىىىىىىىىى عينه

12.أرسلت من قبل salim في 15/04/2010 15:06
انت مقحة ولست محقة ياتريفيشت.. انك فقط تنظرين الى القشور وتتركين اللب. فقط هل تظنين المغاربة هم بائعي الكاوكاو والزريعة وماقبلها وما بعدها. ايها التافهة. اما نك لم تعيشي في المغرب. او ان حدودك فقد البلاكا40 اما سؤالك من طلب منا العلم. فهو سؤال موجه الى من طلبه. والظاهر انك لست من طلاب العلم ولكنك من طلاب العهارة والجهل وزيد وزيد. سؤال يخفي خلفه . جبال التنكر. يا جاحدة الجميل. وليس الريفيون كلهم امثالك. نحن لم ندخل الريف بدافع الدين فانا ريفي ابا عن جد. ولست داخلا ولا خارجا ولا ناكرا ولا عنصريا. اما المخازني والديواني وغيرهم. فهم من جعلك تفكرين في العودة الى مغرب المغبونين. ولو ترك الريف باهله وعصبيته لقطعو لسانك ايها المتبرجة. و البسوك لباس البرقع الافغاني. اليس الشرطي المغربي الغربي هو ضمانتك ايتها الريفية المتشدقة. وكثيرا ماحضرت وقائع ريفيات يستنجدن بالبوليسي او ربما حتى بشرطي المرور. من ظلم ذوي القربى..
كلامك عن الوجوه والخروج. ماذا تفعلون بهذا الخروج. ماذا افدتم هناك فقط مخدلرات فوضى سرقة انحلال اخلاقي. هذا صدرتم الى بلدان الاستقبال. اليست هذه حفقيقة. اما الفيزا فانا املكها واتجول في كل بقاع اوروبا وادرى بشعابكم. ومطباتكم. واللي يبيع الميكا هنا كيبيع حاجة اخرى لهيه. يعني بحال بحال.

13.أرسلت من قبل ادريس في 15/04/2010 15:07
حضر السي علي اوراغ، حتى جمعية اغاثة الريف تطالب بالحكم الذاتي؟؟؟
العز اريفين، هذا ممتاز

14.أرسلت من قبل mohend arifi في 15/04/2010 18:48
Azul khetmazighin dimazighen,
viva etawmat erifiyen khetzemaar eteguen khama taf anenfek zi ermekhzen a3robi eyeste3maren tamarth enegh , macha lkhawna etarwa n3ribaan eyet3echen di tmarth enegh ka dyas enhaar enssen edi kissen ghanemssefham am wenni omi karen Salim yekar khyekhfenes darifi neta demis nwekhazni mis n bo9ebar waha .arifi 3emas adyekber ermekhzen achefaar aheguar .
rooh amis ochekaam akhaak tehbed yemach ka erifiyen wakimen teten sedeg eni nwawaren .
.zi mermi a3rabe yeguith techna ???
a3rabe ebena????
a3rabe ghaas l3ilm ????
adyahem arebi ibn khaldoun eyenan : ( ida 3oribat khoribat ) ( 7aytoma 7alla el 3arabe 7alla el kharaab )
mara ermekhzen yegua dini cha di arrif ka zi agra enegh o zi el mo3awana esstechen zi europa ( tanmiyath el 2akalim achamalia)
ermekhzen etetaar ezaynegh mana we3dara chghaye3der amis owemkhazni ayachekaam ne3ribaan markaya enech 3aad asseneguegh am bo7mara azayek neg erkard a chibato .
er3ez erifiyen ehkaykeyen viva 3mar louga etrifecht derifiyen ehkaykiyen ama khoroto marra gha wefraad .
ayuuzz Erifiyen dimazighen.

15.أرسلت من قبل mis n tirkaa في 18/04/2010 02:41
bazzzzzzzzzzzzz irifiyin
viva tamazight
viva arif iεizzen zi Sεidiya ar Tanja
yagharrabut nnegh atnendeh s ufuss nnegh inchallah , maymmi la ura d taydud nnegh atnendeh s ufuss nnegh. chfayanegh zg igharbiyin qa ssursuden arif angh izdigen

16.أرسلت من قبل rif_unitede في 18/04/2010 03:42
azul thawmat narrif. ila almosama-salim- al2okht tharifacht-tasam-kharrif(7afidaha allah wakolo omata thamazgha) ta3li9oha kana mowajahan lil3orobiyin.la lirifiyin. in konta refian lama ktarathta li hada ata3li9. 7acha antakona anta refian aban 3an jad kama ida3ayta.! watan3atoha bil3ahira!! na3lato allah wa3alik asahbi.tfoooo 3la l3oroba fin ma kant tfo 3likom alaf tfooo. na7no na3rifo ana rifana banaynaho bi anfosina.hada howa alwa9i3 la hajata likay o3ti laka tafasil li anaka lasta fi almostawa wakalomaka koloho ihanatan le rifiyin. tfo kh wa3rab ayuz iwmazigh incha3allah adya39ab lmajd nagh

17.أرسلت من قبل la republique du rif في 19/04/2010 11:30
je réponds au commentaire de (marocain avant tout) je te signal que tu es arabise je précise bien que tu es un arabisée vous etez pas un rifain , je sais que il y a des espion narmakhzen .ilt faut le travailler d'arabiste écoute bien nos les rif on est exclu de notre propre terre vers l'Europe près 3 million de rifaine vivant en Europe n'oublie pas parce que on etait exclu notre terre rif thuma nir thuma our nir parce que nos somme déferrent d'eux parce que nos somme pas arabes parce que et veule détruire notre éxcistance e .donc je peu te dire une choses tu dois aprendre ton histoire .oublie pas ton histoire au bien le monde t'oubliera .
ya des rif et veule resté comme du chien gouverner par des arabiste .
nos frère rif ils ont diplôme ne trouve pas du travailler parce que ils ont rif et veule pas d'eux ils otn force a l'exile
je soutien de profond de mon coeur se mouvement rif pour l'autonomie
vive les vrais rif et pas les vendus narmakhzen

18.أرسلت من قبل salim في 21/04/2010 01:01
الى المسمى ريف انتيد. انت واختك ---- ترفيشت الى الجحيم. ايها التافه. انا كنت ارد ولم اكن ابدا البادئ. وبما انك خرجت على الحياد ونصرا اختك. التي تطزطز في المنتديات باسوب زنقوي. يماثل اسلوب ----. وليس اسلوب بنات الناس المتربيات. هل من تتحدث بهذاىالاسلوب. تسمى اخت. انها اقل من كل باسورة. واوسخ من كل عاهرة. اما كلامك عن ريفيتي. فذلك ليس من شانك. وانا اعرف اصلي وفصلي. ايها الجبان لا تتحدث عن تامازغا. فهي بريئة منكم. براءة الذئب من دم يوسف. تحدث عن قبيلتك . فقط فانتم عنصريون حتى بينكم. وتحتقرون ريففي اكنول وبني سيدال. والا جئت لتعطينا دروس في المحبة وتقديس الاخت. وانا اعرفك. تريد ان تمر اليها. على حساب ردي.ايها زنقوية. ترفيشت. احضي راسك. لا يفوزوا بك القومان. والفاهم يفهم......

19.أرسلت من قبل عبد الكريم السوسي في 22/04/2010 02:34
حركة سياسية....طز على هذه الحركة....انهم مجرد كراكيزوعملاءلأجهزة غربية يقتاتون من فضلاتهاويسخرونهم كالكلاب المسعورة....لامكان لكم في المغرب أيها الخونة الأوغاد اللعنة عليكم وعلى أمثالكم أينما وجدو