رصد ملايين الدرهم لوقاية الحسيمة من الفيضانات


رصد ملايين الدرهم لوقاية الحسيمة من الفيضانات
و.م.ع.أ:

تم رصد نحو 164 مليون و500 ألف درهم للوقاية من الفيضانات وبناء سدين بإقليم الحسيمة، وذلك للمساهمة في تنمية الموارد المائية وحماية الثروات الطبيعية في الفترة ما بين سنتي 2010 و2012.

وحسب وثيقة وزعت أمس الخميس بمقر ولاية جهة تازة-الحسيمة-تاونات بمدينة الحسيمة، خلال مراسم التوقيع على اتفاقية موضوعاتية للشراكة والتعاون بقطاعي الماء والبيئة الخاصة بتعبئة المياه السطحية بواسطة السدود، سيتم بناء سدين بالإقليم بقيمة مالية تناهز مائة مليون درهم للتخفيف من آثار الفيضانات التي تعرفها المنطقة في الفترة ما بين سنتي 2011 و2012.

وتهم هذه الاتفاقية بناء سد بمنطقة بوعصام بالجماعة القروية ايسكن على وادي كتامة بتكلفة إجمالية بقيمة خمسين مليون درهم موزعة ما بين وزارة الداخلية (25 مليون درهم) وكتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة (25 مليون درهم).

كما تهم هذه الاتفاقية بناء سد بمنطقة مرينت بالجماعة القروية بني بونصار على وادي مرينت بتكلفة خمسين مليون درهم موزعة ما بين وزارة الداخلية وكتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة مناصفة.

أما الاتفاقية الثانية الخاصة بالوقاية من الفيضانات، فتنص على إنجاز مشاريع مندمجة بمجموعة من الجماعات الحضرية والقروية بالإقليم ما بين 2010 و2012 والتي من شأنها حماية الساكنة المجاورة للأودية الكبرى وكذا حماية الثروات الطبيعية بقيمة تناهز 64 مليون و500 ألف.

وتهم هذه المشاريع تقوية الحائط الوقائي لوادي النكور وتهيئة شعبة مسيلة اعثمانن ببلدية امزورن، وتهيئة وادي بني جميل بالجماعة القروية بني جميل مسطاسة وتهيئة وادي سنادة وسيدي امبارك على مستوى المركز بالجماعة القروية سنادة.

كما تهم إنجاز حائط وقائي وقناة وعتبات للترسب مع إعادة إنجاز منشأة العبور ببلدية بني بوعياش، وإنجاز حائط وقائي على وادي بادس بالجماعة القروية الرواضي، وتهيئة وادي إسلي ووادي غيس ووادي أضهشور ببلدية أجدير، وإنجاز حائط وقائي بالجماعة القرية آيت يوسف أوعلي، وتهيئة وادي كتامة بالجماعة القروية كتامة.

ويساهم في هذه المشاريع كل من وزارة الإسكان بمبلغ عشرين مليون درهم، ووزارة الداخلية ب`15 مليون و100 ألف درهم، وكتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة ب`15 مليون درهم، ووزارة الفلاحة بسبعة ملايين و500 ألف درهم، ووكالة الحوض المائي اللكوس بستة ملايين و900 ألف درهم.