رغم الأزمة.. مغاربة المهجر عَايْشِينْ فُوقْ فِيكِيكْ


رغم الأزمة.. مغاربة المهجر عَايْشِينْ فُوقْ فِيكِيكْ


ناظور24 ـ عبد الواحد الشامي:

تتعدد أوجُه الأزمة الاقتصادية العالمية بتعدد و تنوع الظروف المعيشية لكل مواطن بحسب تراوح المستويات الاجتماعية بين متوسط وكادح، وبين متوسط و غني.. لتطال حتى الفئة الجالبة للعملة الصعبة للوطن (فيما سبق طبعاً..)، ويتعلق الأمر بأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.
لكن برغم كل تأثيرات هذه الأزمة و تداعياتها التي مسَّت عمق الأسر المغربية المغتربة بالديار الأُوروبية، فإن العديد من هاته الأسر تعيش في جو من الألفة و التآزر الذي تفرضه الضرفية.. فحسب تمظهرات مختلفة بدت لـ: "ناضور 24" أثناء جولات ميدانية هدفت الإحتكاك مع بعض المهاجرين في الجارة الاسبانية، في مدينة برشلونة تحديداً، كان التحدي و الإصرار على مواصلة الحياة ببلاد أضحت تنذر يوماً بعد يوم بتفاقم الأزمة الاقتصادية و ارتفاع نسبة البطالة بها، سِمَة الغالبية ممن التقيناهم أثناء قيامنا بهذا الربورتاج السياحي..

محمد – ب (24 سنة) مقيم ببرشلونة منذ ست سنوات، كان يعمل نادلاً بأحد المطاعم الكاطالونية الفاخرة لما يناهز الثلاث سنوات، قبل أن يتم طرده بلا سابق إنذار بسبب تعرض رب المطعم للإفلاس بسبب الانكماش الاقتصادي الذي مسَّ قطاعات واسعة في اسبانيا و بدت الأخيرة الأكثر تأثراً بالمقارنة مع باقي الدول الاوروبية.. لكن ماذا قرر الشاب محمد بعد اربعة أشهر من العطالة بدون إيجاد ولو مورد رزق بديل..؟ ، لم يتأخر هذا التساؤل كثيراً، بل كان جوابه سريعاً: "الحمد لله إننا عَايْشِينْ وَاكْلِينْ شَارْبِينْ وَاخَّا مَا ْبقَا مَايْدَّارْ فْهَادْ الغُرْبَة أُومَابْقَاتْ لاَ خَدْمَة لاَ تِجَارَة، البَرَكَة كَايْنَة و الدَّعْوَة مْيَسْرَة..." قبل أن يسترسل مُتحسراً: "كُل مَا يَنْقُصُنَا يَا أَخِي هُوَ حُضْنُ ودِفْئ الأسْرَة اللِّي كَتْضَلْ بْعِيدَة عْنَّا رَغْمَ كُل شَيْء.."

أما السيدة: نادية – أ (49 سنة) التي عاشت نصف عمرها في اسبانيا كما تقول، فمنذ أن التحقت بزوجها عام 1985 وهي تعيش في وضع اجتماعي ميسور خاصة بعد موافقة زوجها أن تشاركه العمل بذات المصنع الذي يشتغل فيه، حيث تؤكد السيدة نادية أنها ضلت إلى جانب زوجها في السراء و الضراء وساعدته على ادخار أمواله ما وفقهما لاقتناء شقة في برشلونة و منزلا بالناضور.. لكن: "مَا حَلَّ بِهَذَا البلد مُنذ سَنَتَيْن تقريباً جَعَلَنَا نَعِيشُ أوضاعاً مُخِيفَة خاصة بعد توقف المَصْنَع عن العَمَل و طَرْد كُل عُمَّالِه أَوَّلُهُمْ أَنَا و زَوْجِي فَأَنْتُمْ أَدْرَى بالعقلية العُنْصُرية التي تُمَيِّز بعض المُشَغِّلين الإسْبَان.."

مواطن مغربي شاب رفض ذكر اسمه، لكنه هو الآخر لم يرضخ لهاته الأزمة التي اعتبرها عابرة وستزول خلال سنة 2010 على حد تعبيره.. مؤكداً بنبرة لا تخلو من إصرار متعمد: "وَاخَّا سْبَّانْيَا فِيهَا الأزْمَة، حْنَا لَمْغَارْبَة عَايْشِينْ فُوقْ فِيكِيكْ.."!!

و رغم أن هناك من حالات البُؤس و الغبن المَعِيشِي التي أَضْحَى عليها جُل مُهاجرينا المغارية بإسبانيا، ما يُنذر بأخطر العواقب في سياق تصاعد وتيرة الأزمة الإقتصادية و استفحالها بشكل مهول، فإن جل مغاربة المهجر بالجارة الإسبانية يُواصِلُون مُمَارسة طقوسهم و تقاليدهم المغربية الأصيلة مع مَا تَتَطَلَّبُهُ حَيَوَاتَهُمْ من حماسة و تحفيز، في تَحَدٍّ صارخ لكل المستجدات السيئة لهذه الأزمة الغير مسبوقة " Crisis" حسب ما يصطلح على "الأزمة" في اللغة الإسبانية.. وهي الكلمة الأكثر تداولاً في نقاشات الشارع الإسباني ومنتدياته..!!

ومن أجل وضع زوار و متصفحي "ناظور 24" في صورة هاته المشاهدات كان لزامًا علينا التقاط بعض الصور التي تقربنا ولو بشكل نسبي من حقيقة تعايش مغاربة المهجر مع أزماتهم الاقتصادية و إمكانياتهم العصامية في سبيل تجاوز الأمور الأكثر تعقيداً كالأزمة الإقتصادية العالمية.

رغم الأزمة.. مغاربة المهجر عَايْشِينْ فُوقْ فِيكِيكْ


رغم الأزمة.. مغاربة المهجر عَايْشِينْ فُوقْ فِيكِيكْ



1.أرسلت من قبل nadori في 19/02/2010 00:22
lahoma tama ola hna

2.أرسلت من قبل dodo في 19/02/2010 00:41
kayatfalaw 3ala rashom

3.أرسلت من قبل mido france في 19/02/2010 10:09
gaydargo chamch balgharbal awadi achman 3aychin fo9 figige fok figige kayan bou3arfa hhhhhhhhhhhhhh awalahila walo li kaygol haka ya imma 3ando la yoda wala paro wala kaybi3 chwiya dalgromat.

4.أرسلت من قبل toufik في 19/02/2010 11:35
ok salam ma3likom ana amnwahd mohajirin ali kaykono af erupa nichan kayna azma tamak af espana azma akbira ana wahad ali sadit tamak 4 adyal mahalat tijara af espana walakin adaba ajit al nador dart charaka adyali arani kanastasmar af afbladi hamdolah ahsan am eropa 1000 marrat atmana akhwan adyali ali kayni af adiyar espana ali 3ando bach aji yahdam ablado ahsan hadi hiya alforsa atmana lakom kol akhir anchalah sahib charaka proyectosmarocvida set anta3na www.proyectosmarocvida.com

5.أرسلت من قبل hafid في 19/02/2010 11:55
ta3li9 3la ra9am,2.lmaghrabi l7a9i9i,ijib raso finma kan 3la wajh lkora alardiya.ama foto kopie homa li tayatma7no hna f europa.
wachoukran.
hafid.rotterdam

6.أرسلت من قبل saaid في 19/02/2010 14:16
allah ijib alkhadma

7.أرسلت من قبل mohamed haddouchi في 20/02/2010 22:15
salamo3alikom kan9ol l ikhwan ali rahom 3achin f espana waliw l bladkom blad al 3az njiriw a3la hadouk achafara dyal al makhzan o hadou attabba ali rahoum inahbou f asbitarat o n3icho bikhir o tamma ghadi ihajro aspaniol 3andana

8.أرسلت من قبل salwa-maya@oujda.fr في 21/02/2010 00:47
tabr klah alikom hta baldana bald la3az hmdlah khs ghir chwia l9anoun wanhrbou had chfra walfasad takon ahsn bald nchlah

9.أرسلت من قبل m tamara في 22/02/2010 11:18
salam a3likom alah ajib likom achwiya dalkhadma walakin aba3o fabladna kayan bazaf mayadar

10.أرسلت من قبل mok3ich في 25/02/2010 17:44

a3likom atfadham oroba safi daba kolachi daya3toh al3arab ach afdahto almagrib taz awili ach dak amarmayat ach dak alhala awili fin awsalna ayahah