شاهد بالصور: بعد عقود من الزمن...جاء الفرج عن بداية أشغال طريق رابطة بين دواوير لفك العزلة نواحي تيزي وسلي


ناظور24:يوسف الحموشي
 
دوار بني بوجطو ينتمي الى قبيلة بني امحمد تحده من الناحية الشمالية قبيلة بني توزين ومن الناحية الغربية دوار خبابة وإمَروانن ثم من الناحية الجنوبية دوار بني بومخلوف وأخيرا من الناحية الشرقية قبيلة امطالسة.
من الناحية الإقتصادية تعتمد ساكنة هذه المنطقة على الفلاحة وتربية المواشي لكسب قوتها لكن تظل هذه المصادر للعيش غير مضمونة وذلك لإرتباطها بالظروف المناخية القاسية الي تعرفها المنطقة من حين لآخر. هذا من جهة ومن جهة اخرى شهدت المنطقة هجرة مكثفة إلى خارج الوطن للبحث عن العمل.
فبعد عقود من الزمن جاء الفرج عن هذا الطريق الذي تمر منه مئات المواطنين والذي يبلغ 14كلم،في حين نجد أن من المشاكل التي تعاني منها الساكنة هو مشكل العزلة بالدرجة الأولى بحيث تنعدم في المنطقة طريق معبدة تسهل تنقل الناس الى حيث يبحثون عن حاجياتهم الضرورية كما ينعدم في المنطقة مستشفى وسوق اسبوعي هذا مما دفع بالساكنة الى الهجرة المكثفة والإستقرار في مناطق اقل قساوة من حيث العيش(مناخ مواصلات....) بحيث اصبحت المنطقة شبه خالية .
وخاصة في وقت الشتاء تؤدي التساقطات المطرية التي تعرفها جماعة سيدي علي بورقبة إلى إرتفاع منسوب مياه الويدان بشكل كبير حيث يتجمهر عدد كبير من المواطنين بسيراتهم لساعات طويلة ضفة الوادي في إنتضار في إنتضار تراجع منسوب الوادي
أو تدخل السلطات المحلية بحل لقضاء أغراضهم الضرورية والكثير من التلاميذ والمواطنين يغامرون بحياتهم من أجل العودة إلى منازلهم

شاهد بالصور: بعد عقود من الزمن...جاء الفرج عن بداية أشغال طريق رابطة بين دواوير لفك العزلة نواحي تيزي وسلي