شاهد بالصور كيف يختار الغامبيون رئيس بلادهم وفق أغرب طريقة للتصويت في العالم



ناظور24:

بين ثلاثة مرشحين، صوت الغامبيين أمس الخميس على الرئيس الجديد للبلاد، أبرزهم يحيى جامي رئيس البلاد المنتهية ولايته ، والذي حكم غامبيا منذ 22 عاما، إلى جانب مرشح تحالف المعارضة أداما بارو.

بيد إن المثير في الانتخابات الغامبية ، هي الطريقة الغريبة و المتفردة التي تعتمد في التصويت ، و التي تعتمد على كرات من الرخام بدلا من بطاقات التصويت المستخدمة في غالبية دول العالم، وقد اعتمدت هذه الطريقة بداية الستينيات ، لمساعدة الغامبيين الذين كان أغلبهم أميون وقتها بهدف تيسير عملية التصويت.

و بالتفاصيل ، يقدم الناخب بطاقته لأعضاء مكتبه كإجراء للتأكد من وجود اسمه على اللائحة الانتخابية ، بعدها يتسلم الناخب كرة يتجه بها إلى المنطقة المعزولة التي يوجد بها براميل معدنية تحمل كل واحدة منها صورة أحد المترشحين مع لون و شعار حزبه ، حيث يقوم الناخب برمي الكرة في فتحة صغيرة معدة على البرميل المعدني المخصص لكل مرشح، وضع الكرة داخل برميل التصويت و إحداثها رنة ، هي بمثابة إشارة لأعضاء المكتب خارج العازل على أن الناخب صوت.

في نهاية التصويت يتم نقل البراميل إلى مراكز الفرز ،حيث يتم عد كرات كل مترشح على حدا ، برميلا برميلا و المترشح الحاصل على أكبر عدد من الكرات يعلن فوزه.

هذه الطريقة التقليدية واجهت انتقادات لاذعة من قبل المعارضة، بدعوى أنها متجاوزة و أنها قابلية التزوير ، لكن اللجنة المستقلة المشرفة على الانتخابات مازالت تدافع عن استخدام الكرات في عملية التصويت ، معتبرة أنها طريقة اقتصادية و عملية بالنسبة للناخبين الأميين.

شاهد بالصور كيف يختار الغامبيون رئيس بلادهم وفق أغرب طريقة للتصويت في العالم