صحيفة إل باييس الاسبانية : الملك محمد السادس بأسلوب خاص يغيير وجه المغرب في اتجاه نموذج مجتمعي منفتح وحديث


صحيفة إل باييس الاسبانية : الملك محمد السادس بأسلوب خاص يغيير وجه المغرب في اتجاه نموذج مجتمعي منفتح وحديث
و-م-ع

مدريد - كتبت صحيفة "إيل باييس" الإسبانية في عددها الصادر اليوم الاثنين، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس تمكن بنجاح، منذ اعتلائه العرش، من تغيير وجه المغرب في جميع المجالات من خلال تطوير البلاد "بأسلوب خاص" في اتجاه نموذج مجتمعي منفتح وحديث يتماشى مع قيم القرن الحادي والعشرين ولكن دون التخلي عن تقاليده العريقة.
جلالة الملك محمد السادس تمكن "بأسلوب خاص" من تغيير وجه المغرب في اتجاه نموذج مجتمعي منفتح وحديث (صحيفة إل باييس)

وذكرت الصحيفة في ملحق مخصص للمغرب تحت عنوان "بلد يتحرك" أن "صاحب الجلالة الملك محمد السادس تمكن في ظرف عشر سنوات من تغيير وجه بلاده على كافة المستويات. لقد تمكن الملك الشاب بأسلوب خاص من تحقيق المستحيل: ثورة هادئة على طريق الحداثة".

وأشار المصدر ذاته في مقال بعنوان "ثورة محمد السادس" معزز بشهادات وزراء ومستشارين وفاعلين اقتصاديين وسياسيين مرموقين في المغرب إلى أن "جلالة الملك قام بقيادة شعبه إلى نموذج مجتمعي حديث يتماشى مع قيم القرن الواحد والعشرين لكن دون نسيان التقاليد العريقة للمجتمع المغربي".

وأبرزت الصحيفة أن جلالة الملك يتمتع بشعبية لا مثيل لها ويحظى بتقدير عال من قبل شعبه الذي يولي اهتماما كبيرا لأحداث العائلة الملكية.

+ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك متبصر+

وأكدت الصحيفة نقلا عن مستشار صاحب الجلالة السيد أندري أزولاي، الذي أبرز الاجماع حول الملكية "الذي ازداد قوة وعمقا"، أن جلالة الملك يحظى بتقدير عال من قبل شعبه لكون جلالته "يرمز إلى رياح التغيير التي تهب على المملكة".

وأشار الملحق إلى أن الورش الرئيسي الذي أطلقه صاحب الجلالة يهم التنمية الاقتصادية للمملكة وانفتاحها على الاقتصاد العالمي، مضيفا أن إحداث صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية سنة 2000 يندرج في إطار "عزم جلالة الملك إعطاء دينامية للاقتصاد المغربي من خلال إطلاق مشاريع كبرى في جميع القطاعات".

وأبرزت الصحيفة أنه بفضل هذه "الثورة الاقتصادية" التي أطلقها جلالة الملك ارتفع استهلاك الأسر المغربية إلى مستويات لم يسبق لها مثيل، وأصبح سوق الشغل أكثر دينامية فيما سجل الناتج الداخلي الخام ما بين سنتي 2004 و2010 معدلا للنمو بلغ 2 ر5 في المائة.

من جهة أخرى، أشار ملحق صحيفة "إل باييس" إلى أن المغرب تمكن من جذب الأموال الأجنبية اللازمة لبناء البنية التحتية الضرورية، موضحا أن المملكة تحولت إلى "ورش ضخم بفضل ارتفاع وتيرة البناء في مجالات الطرق والكهربة والتزويد بالماء الصالح للشرب في جميع المناطق بما فيها النائية ناهيك عن تحديث المطارات والنقل العمومي بشكل بارز".

وبالموازاة مع هذه الدينامية الاقتصادية بفضل إطلاق المشاريع الضخمة، أبرز المصدر ذاته أنه تم إيلاء اهتمام كبير بالفئة المعوزة في المجتمع وذلك بعد أن تمت ابتداء من سنة 2005 مأسسة مكافحة الفقر مع وضع سياسة مهيكلة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تتوخى خفض الفقر إلى النصف مع نهاية سنة 2010.

+ رياح الحداثة تهب على المغرب+

وأكد الملحق أن المجهودات التي يبذلها جلالة الملك محمد السادس لا تقتصر على المجال الاقتصادي بل إن "رياح الحداثة تهب على المغرب وتشمل جميع قطاعات المجتمع"، موضحة أن هذا الانفتاح الاجتماعي ينعكس على الفن والسينما والموسيقى والإبداع بشكل عام.

وذكرت الصحيفة الإسبانية ب"الإصلاح التاريخي" لقانون الأسرة الذي تم تحت قيادة جلالة الملك، واصفة هذه المبادرة ب"الثورة الحقيقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأبرز الملحق العمل الذي قام به صاحب الجلالة الملك محمد السادس بصفته أميرا للمؤمنين من أجل النهوض بقيم الإسلام المعتدل.



1.أرسلت من قبل nadoria في 08/06/2010 15:30
malik malikona wano7iboho katiraan wanatamana laho tawffiiiiik fi kol shay2

2.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@hotmail.fr في 08/06/2010 18:38
أذام الله بركاته على هذا الوطن الغالي الضاربة جذوره في قدم التاريخ، الحمد لله نحن لسنا كباقي الشعوب الكسولة المتواكلة على الغاز و النفط، نحن شعب يعمل بجد من أجل العيش و الازدهار وباقل الموارد ولا نتكلم كثيرا ولا ندعي على أحد. أطال الله عمر ملكنا الشاب ونصره لما فيه خير المغاربة.
و جعل الله كيد الكائدين في نحورهم.
الله الوطن الملك

3.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@hotmail.fr في 08/06/2010 18:39
شكرا لملكنا على مجهوداته الجبارة و الذكية..ها هو ملك المغرب يريد و باصرار مغربا مزدهرا و قويا ..فالرجاء من أصحاب النفوس الضعيفة و السواعد الفاشلة أن تترك المجال لخدام الوطن بصدق و أصحاب النفس الطويل, المجال لتحريك عجلة المغرب بقوة ..المغرب كان دائما من الأوائل في العالم فعلينا استرجاع مكانتنا بسرعة و ثبات ..إلى الأمام يا ملك التحدي نحن بجانبك و من وراك لا نخدلك أبدا...